icon
التغطية الحية

تدمر شعرك وبشرتك.. 7 أخطاء شائعة خلال الاستحمام عليك تجنبها

2024.08.12 | 18:51 دمشق

تدمر شعرك وبشرتك.. 7 أخطاء شائعة خلال الاستحمام عليك تجنبها
تدمر شعرك وبشرتك.. 7 أخطاء شائعة خلال الاستحمام عليك تجنبها
 تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

الاستحمام جزء لا يتجزأ من روتيننا اليومي، سواء كان ذلك أول شيء تفعله مع بداية يومك أو آخر ما تفعله قبل النوم، لكن هل تساءلت يوماً إذا كنت تقوم به بالطريقة الصحيحة؟. 

ربما لا يشعر الكثيرون بأنهم يرتكبون أخطاء أثناء الاستحمام، لأن الآثار السلبية لا تظهر على الفور، لكن هذه الأخطاء من الممكن أن تؤدي إلى نتائج سلبية لاحقة، وقد يكون ثمنها باهظ.

وبدءاً من درجة حرارة الماء إلى نوع الصابون والرغوة المستخدمة، كل عنصر في روتين الاستحمام الخاص بك يمكن أن يكون له تأثير كبير. فالاستحمام المفرط أو استخدام المنتجات بشكل غير صحيح قد يسهم في جفاف الجلد، الحكة، وحتى الإصابة بالأكزيما. لذا، من المهم أن تكون على دراية بالأخطاء الشائعة التي قد ترتكبها أثناء الاستحمام لتجنبها وضمان الحفاظ على صحة بشرتك وشعرك.

أخطاء شائعة خلال الاستحمام عليك تجنبها

  • 1. الاستحمام في درجة حرارة خاطئة

الاستحمام شديد البرودة مزعج ولن يساعدك على الاسترخاء. والاستحمام بالماء الساخن ليس هو الحل أيضاً، حيث يتسبب الماء الساخن في فقدان جسمك الزيت الطبيعي، تاركاً البشرة باهتة وجافة مع الحكة.

وتوصي جمعية الأكزيما الوطنية بدرجات حرارة فاترة للاستحمام للحماية من مشاكل البشرة الجافة، مثل الأكزيما، ما يعني أن تختار درجة حرارة مريحة وليست مشبعة بالبخار.

  • 2. الاستحمام فترة طويلة

قد يكون الوقوف تحت تيار من الماء الدافئ أمراً جيداً، لكن البقاء فترة طويلة يمكن أن يضر بشرتك، وإذا لاحظت أنك تعاني من مشاكل في الجلد الجاف، فخفض وقت الاستحمام، وقم بتغطية جلدك من 5 - 10 دقائق.

  • 3. الغسيل بليفة أو إسفنجة قديمة

تعد ليفة الاستحمام وسيلة رائعة لتقليل استخدام غسول الجسم، حيث يمكنك استخدام منتجات أقل مع الاستمرار في ترغية جسمك بالكامل، ولكن هذه الليفة أو الإسفنجة أو المنشفة يمكن أن تعمل خزاناً للبكتيريا، ويمكنها أيضاً أن تهيج البشرة الحساسة أو الجافة، لذا ينصح بتغيير الليفة والإسفنجة كل شهر على الأقل، وإذا كنت تستخدم المنشفة فاغسلها وجففها دائما.

  • 4. استخدام منظف قاس

قد يفرط البعض في تنظيف وتعقيم كل شيء، واستخدام مطهرات ومنظفات قاسية، ومع ذلك، اعلم أن الصابون العادي والماء يقتلان الفيروسات، بما يشمل الصابون المضاد للبكتيريا والصابون غير المضاد للبكتيريا والصابون الطبيعي والشامبو وأي منتج صابون آخر، ولا يوجد أي مبرر للبحث عن أي منتج أكثر قسوة، فالمنظف المعتدل الغني بالدهون أفضل لصحة الجلد.

  • 5. استخدام الصابون قبل الشامبو

لمنع حب الشباب وتهيج الجلد، يوصي الخبراء بالنظام التالي: "الشامبو، شطف الشامبو، البلسم، غسيل الجسم بالصابون، ثم شطف البلسم وغسل الجسم في نفس الوقت". 

اتباع هذا الترتيب أثناء الاستحمام يعني أن الغسل يساعد في إزالة أي بلسم وبقايا الشامبو من بشرتك وشعرك.

وبالنسبة للحلاقة، يفضل أن تؤخرها للآخر، حتى يكون شعرك أنعم بسبب الحرارة والماء والبخار، وأسهل في الإزالة.

  • 6. الاستحمام فقط في الصباح

لا يوجد وقت أفضل للاستحمام في اليوم، ويعتمد ذلك على جدولك الزمني وتفضيلاتك الشخصية، وضع في اعتبارك أن الاستحمام في الصباح يمكن أن يساعدك على الشعور بالاستيقاظ.

ومع ذلك، لا تغفل الفوائد المحتملة للاستحمام قبل النوم، حيث يمكن أن يسهم الاستحمام الدافئ لمدة 10 دقائق قبل النوم بساعة أو ساعتين في تحسين جودة نومك. إذ يساعد دفء الاستحمام على تهدئة الجسم، ويحفز عملية التبريد الطبيعي بعده، مما يعزز الشعور بالاسترخاء. 

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من الحساسية، فإن الاستحمام الليلي يمكن أن يساعد في إزالة حبوب اللقاح والشوائب من شعرك وبشرتك، مما يخفف من أعراض الحساسية أثناء النوم.

  • 7. الاستحمام بشكل مفرط

لا يحتاج الجميع للاستحمام يومياً، خاصةً في أشهر الشتاء الباردة، حيث من المحتمل ألا تتعرق كثيراً وتميل بشرتك إلى الجفاف، وفي الواقع، قد يكون كل ما تحتاجه بضع مرات في الأسبوع.

وإذا كنت تمارس الرياضة أو كانت لديك وظيفة تجعلك متسخاً وتشعر أنك بحاجة إلى الاستحمام مرتين في اليوم، فيمكنك الاستحمام سريعاً مرة واحدة والاستحمام الكامل في الأخرى، وضع في اعتبارك التركيز على "الأجزاء المتسخة"، مثل الإبطين والفخذين.

المصدر: 7 أخطاء قد ترتكبها أثناء الاستحمام (صحتك)