icon
التغطية الحية

"تاريخ الرياضيات وتطورها الفلسفي" في كتاب جديد للأكاديمي السوري محمود الحمزة

2024.08.23 | 10:32 دمشق

آخر تحديث: 23.08.2024 | 10:32 دمشق

45674575
 تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

"تاريخ الرياضيات وتطورها الفلسفي"، كتاب صدر حديثاً للباحث والأكاديمي السوري محمود الحمزة، يركّز على نتاجات العلماء العرب والمسلمين الثمينة في علم الرياضيات وتطوره عبر العصور.

يقدّم الكتاب الذي جاء في 612 صفحة، صورة متكاملة عن علم الرياضيات، بما فيها الرياضيات العربية في العصور الذهبية بالقرون الوسطى، وعن أصول الرياضيات الملقّبة بـ "ملكة العلوم"، أو كما سماها غاليليو "لغة الطبيعة"، وتطورها التاريخي منذ القدم وحتى الوقت الحاضر، وجهود الأمم والحضارات المختلفة في تأسيس علمها وتطويره.

وسعى المؤلف في كتابه هذا إلى إبراز الرياضيات في تطورها التاريخي بوصفها علم عالمي ملك لكل الشعوب، بالإضافة إلى أن دراسة تاريخ الرياضيات أمر في غاية الأهمية بغية تطوير الرياضيات حاضراً ومستقبلاً.

كما أن مدى الاهتمام بدراسة تاريخ الرياضيات برأي المؤلف هو مقياس التقدم الحضاري في أي مجتمع، وهناك مئات الآلاف من المخطوطات العلمية العربية الثمينة والتي لم تمتد إليها يد الباحثين لمعرفة ماذا قدم العلماء العرب والمسلمون في القرون الوسطى.

وركز الباحث اهتمامه على الرياضيات في ظل الحضارة العربية الإسلامية وعلى أهم العلماء العرب والمسلمين الموسوعيين، وتطرق إلى فلسفة الرياضيات وفلسفة الحساب وإلى نماذج من أبحاث المؤلف التي عُرضت في مختلف المؤتمرات ونشرت في المجلات العلمية العربية والعالمية المتخصصة.

تعريف بكتاب "تاريخ الرياضيات وتطورها الفلسفي"

وقدّم المؤلف تعريفاً بكتابه قال فيه: الطبعة الأولى كانت بعنوان "موجز في تاريخ الرياضيات وتطورها الفكري والفلسفي"، وصدرت في عام 2002 بمدينة تعز في اليمن خلال عملي في جامعة تعز. وخلال سنوات عملي بالجامعات العربية قمت بإعداد قاموسين في مصطلحات الرياضيات (روسي-عربي) و(إنجليزي- عربي).

وهذه هي الطبعة الثانية المحدثة والموسعة، جمعت موادها خلال مدة تـزيد على العشرين عاماً، أي منذ عام 2002، حيث بدأت بالعمل في أكاديمية العلوم الروسية بصفة كبيـر باحثين في قسم تاريخ الرياضيات بمعهد تاريخ العلوم والتكنولوجيا (فافيلوف)، والذي يعد من أبـرز المراكز البحثية في تاريخ العلوم في العالم.

وجسدت في هذا الكتاب خبرتي في التدريس والبحث العلمي التي بدأت عام 1985، وتستمر حتى اليوم. وعملت في تاريخ الرياضيات في المغرب العربي والأندلس، حيث أتيحت لي الفرصة الذهبية للاطلاع على اعمال مؤرخي الرياضيات (المستعربين) الروس الذين بحثوا في المخطوطات الرياضية العربية لعقود، وذهلت بحجم الأعمال والأبحاث العلمية، من ترجمات لمئات المخطوطات العلمية بالإضافة الى دراستها من الناحية التاريخية والعلمية. ونجد باللغة الروسية مخطوطات لعلماء مسلمين مثل الخوارزمي- البيروني- ابن سينا- الطوسي- الكرجي- الخيام- الفارابي وغيرهم.

خططت لتوسيع وتحديث كتاب تاريخ الرياضيات استناداً الى الكم الكبير من المراجع وكذلك أبحاثي العلمية في مجال تاريخ الرياضيات العربية في القرون الوسطى. كما استفدت في إعداد هذا الكتاب من أبحاث العديد من المؤلفين الروس والعرب، واخترت بعض أبحاثي العلمية التي يمكن للقارئ غيـر المتخصص بالرياضيات الاطلاع عليها.

وأشار الكاتب في تعريفه إلى أن "كل عائدات الكتاب يُرصد ريعها لأطفال سوريا".

مضامين الكتاب

يتضمن الكتاب أربعة أبواب تشتمل على 19 فصلاً، يستعرض من خلالها المؤلف نشوء الرياضيات وأهميتها وكذلك فلسفة الحساب والرياضيات، وتطور الفكر الرياضي منذ القدم بالإضافة الى المفاهيم الرياضية الحديثة والنزعات الفكرية في الرياضيات وعن أزمة الرياضيات الحديثة.

ثم يتناول الكتاب تاريخ الرياضيات في الحضارات القديمة مثل المصرية والبابلية واليونانية والهندية والصينية ويتوقف بالتفصيل عند الرياضيات العربية والإسلامية وعند تراجم العلماء العرب والمسلمين. وقدم عرضاً لتطور الرياضيات المعاصرة حتى القرن العشرين. وكُرّس فصل كامل لعرض بعض أبحاث المؤلف الخاصة في تاريخ الرياضيات العربية. 

المؤلف في سطور

البروفيسور محمود الحمزة، من مواليد مدينة الحسكة في شمال شرقي سوريا عام 1954. حصل على الدكتوراه في الرياضيات (Ph.D) في موسكو عام 1985، ونال لقب أستاذ دكتور عام 2000.

عمل لمدة 38 عاماً في تدريس الرياضيات (بتخصص تحليل رياضي ودالي) في عدد من الجامعات العربية والأجنبية، وفي مجال البحث العلمي في تاريخ الرياضيات العربية في القرون الوسطى في أكاديمية العلوم الروسية.

له أكثر من 70 بحثاً علمياً في الرياضيات وتاريخها وفلسفتها وتعريبها. وألّف نحو عشرة كتب جامعية في تخصص الرياضيات وفي تاريخها وتطورها الفلسفي.

له معجمان في مصطلحات الرياضيات (روسي-عربي) و(إنجليزي-عربي).

باحث في الاستشراق، وصدر له كتاب "الاستشراق الروسي والعالم الإسلامي (2022).

أصبح عضواً في ا العديد من الجمعيات العلمية العربية والعالمية في تاريخ العلوم، منها الجمعية الدولية لتاريخ وفلسفة العلوم العربية والإسلامية (باريس- لندن- نيويورك).

مرشح لعضوية الأكاديمية الدولية لتاريخ العلوم (مقرها باريس).