icon
التغطية الحية

بينهم طفل.. مقتل 4 طالبي لجوء على متن قارب في القنال الإنكليزي

2024.10.05 | 21:26 دمشق

089-98=9-
مقتل 4 طالبي لجوء على متن قارب في القنال الإنكليزي
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قضى 4 طالبي لجوء بينهم طفل، يوم السبت، في أثناء محاولتهم عبور القنال الإنكليزي من فرنسا إلى بريطانيا، على متن قاربين مكتظين بـ "مهاجرين غير شرعيين".

وبحسب السلطات الفرنسية، فقد عُثر على الطفل البالغ عامين فاقداً الوعي على قارب مطاطي مكتظ بعدما وجه طالبو لجوء نداء استغاثة صباح اليوم السبت. وكان القارب يحمل نحو 90 شخصاً وتعطل محركه قبالة ساحل بولوني سور مير في شمال فرنسا، وفق وكالة فرانس برس.

وقال المدعي العام الإقليمي جيريك لوبرا نقلاً عن تقارير أولية إن الطفل تعرض "للدعس" حتى الموت.

كما أفاد مسؤولون بإنقاذ 14 طالب لجوء آخر بينهم فتى يبلغ من العمر 17 عاماً نقل إلى المستشفى بعد إصابته بحروق في ساقيه. وواصل الركاب الآخرون رحلتهم.

كما واجه قارب آخر مكتظ بالمهاجرين عطلاً في المحرك قبالة سواحل كاليه، ما أدى إلى حالة من الذعر. وقفز طالبو اللجوء في البحر لكن تم إنقاذهم.

وأوضح محافظ المنطقة أنه تم العثور على جثث ثلاثة أشخاص (رجلين وامرأة تناهز أعمارهم 30 عاما) في قاع القارب.

وأضاف المحافظ أن الثلاثة "ربما تعرضوا للدعس والاختناق والغرق" في المياه في قاع القارب.

"مأساة مروعة"

من جانبه، قال وزير الداخلية الفرنسي برونو ريتايو عبر منصة إكس: "لقد دعس طفل حتى الموت"، مضيفاً أن عدة أشخاص آخرين لقوا حتفهم في "مأساة مروعة".

وتابع ريتايو "أيدي المهربين ملطخة بدماء هؤلاء الأشخاص، وحكومتنا ستكثف الحرب ضد هذه العصابات التي تثري نفسها من خلال تنظيم عمليات العبور المميتة".

ويرتفع بذلك عدد طالبي اللجوء الذي قضوا في أثناء محاولتهم الوصول إلى إنكلترا من فرنسا بحراً، منذ بداية عام 2024، إلى 51 شخصاً، وفق محافظ بادو كاليه، جاك بيلان.