icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. العراق يعلن القبض على أشخاص حاولوا التسلل لأراضيه

2024.07.20 | 11:34 دمشق

العراق
صورة تعبيرية: العراق يضبط متسللين إلى أراضيها عبر الحدود (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ألقى  حرس الحدود العراقي القبض على 8 شبان، بينهم 6 سوريين من الحسكة.
  • أعلنت قيادة حرس الحدود العراقي بأن الفوج الثالث لواء الحدود الأول ألقى القبض على 8 متسللين ضمن الحدود الإدارية لمحافظة دهوك.
  • تم تنظيم محضر ضبط واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتسللين.

أعلنت قيادة حرس الحدود العراقي إلقاء القبض على 8 أشخاص بينهم سوريون، حاولوا التسلل عبر الحدود بطريقة غير شرعية.

وقالت القيادة في بيان لها، الجمعة، إنه ضمن مهام قيادة قوات الحدود في التصدي لحالات التسلل والتهريب، تمكن الفوج الثالث لواء الحدود الأول ضمن قيادة حدود المنطقة الأولى من إلقاء القبض على 8 متسللين.

وأضافت في البيان الذي نقلته وكالة أنباء العراق "واع"، أن من بين المتسللين 6 أجانب حاولوا اجتياز الحدود بطريقة غير شرعية ضمن الحدود الإدارية لمحافظة دهوك، حيث جرى تنظيم محضر ضبط أصولي واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

بدورها أشارت شبكات إخبارية محلية، أمس، إلى أن من بين المتسللين 6 شبان من محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

ويؤكد ناشطون في شمال شرقي سوريا أن الكثير من الشبان يفرون من مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) إلى دول الجوار، نتيجة السياسة التي تتبعها في المنطقة والتضييق الذي تفرضه على السكان وخاصة حملات التجنيد الإجباري في معسكراتها، ناهيك عن الوضع الإنساني والاقتصادي المتردي.

الحدود السورية العراقية

تمتد الحدود بين سوريا والعراق لنحو 605 كم، وترتبط بصحراء عميقة تمتد من الحسكة شرقاً إلى ريف حمص الشرقي، وتقابلها في الجانب العراقي الموصل والأنبار، وتشمل مساحة هذه المنطقة ثلث مساحة سوريا، وربع مساحة العراق.
وقبل أسابيع قال قائد قوات الحدود في العراق محمد سكر السعيدي، إنهم شكّلوا 13 فوجاً لتعزيز الأمن على الحدود مع سوريا، إلى جانب اتخاذ 7 إجراءات لتأمينها.

وفي حزيران من العام 2018، أعلن "حرس الحدود" العراقي عن إنشاء جدار حديدي شائك، مزوّد بأنظمة مراقبة حديثة لفصل الحدود البرية مع سوريا، يمتد على مسافة 600 كيلومتر، ويتألف من أسلاك شائكة مرفقة بسياج مكهرب، إضافة إلى كشافات ليلية وكاميرات حرارية متطورة، وأجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء مركبة على أبراج مراقبة ومعززة بدوريات مناوبة.