icon
التغطية الحية

بما يعادل ربع دولار.. مرسوم "رئاسي" بزيادة أجرة ساعة التدريس الإضافية

2024.06.09 | 15:40 دمشق

تحية العلم في إحدى مدارس العاصمة دمشق ـ AFP
تحية العلم في إحدى مدارس العاصمة دمشق ـ AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً تشريعياً، رفع من خلاله قيمة ساعة التدريس الإضافية الواحدة لتصبح بما يعادل ربع دولار أميركي وفق السعر الحالي لصرف الليرة السورية.

وبحسب وكالة أنباء النظام (سانا)، فقد نص المرسوم التشريعي رقم (121) لعام 2024 على رفع أجر ساعات التدريس للمكلفين بالتدريس بالساعات الإضافية في مدارس التعليم الأساسي والمدارس الثانوية والثانويات المهنية والصناعية ومراكز التدريب المهني سواء أكانوا من داخل الملاك أم من خارجه.

وأوضحت المادة الأولى من المرسوم، أن المكلف بالتدريس بالساعات الإضافية في مدارس التعليم الأساسي والمدارس الثانوية والثانويات المهنية والصناعية ومراكز التدريب المهني سواء أكان من داخل الملاك أم من خارجه، يمنح أجراً عن حصة التدريس النظرية أو العملية التي يدرسها فعلاً، وفقاً للشهادة العلمية التي يحملها وفق الآتي:

  • حملة شهادة الإجازة الاختصاصية في التدريس: يمنحون أجرا مقداره 5000 ليرة سورية لقاء الساعة الإضافية الواحدة.
  • حملة شهادة الإجازة غير الاختصاصية في التدريس: يمنحون أجراً مقداره 3600 ليرة للساعة الواحدة.
  • حملة شهادة أحد المعاهد المتوسطة والتقانية: يمنحون أجراً بقيمة 3425 ليرة للساعة الدرسية الواحدة.
  • حملة الشهادة الثانوية: يمنحون مبلغ 3350 ليرة لقاء الساعة الدرسية الواحدة.

ودفعت الأزمة الاقتصادية في سوريا العديد من المدرسين والمعلمين من كلا الجنسين، ذكوراً وإناثاً، لترك العمل في مهنة التعليم، بحثاً عن أي مهنة أخرى تعين على تأمين لقمة العيش في مناطق سيطرة النظام السوري.

ومنذ سنوات تتحدث وسائل الإعلام التابعة أو المقربة من النظام السوري عن وجود أزمة عميقة في المرافق التعليمية في المدارس والثانويات وحتى المعاهد المتوسطة والجامعات.