icon
التغطية الحية

بلجيكا تخصم مكافأة مالية للمهاجرين الذين لا يتعلمون اللغة الهولندية

2024.10.03 | 14:43 دمشق

6453
رئيس وزراء فلاندرز ماتياس ديبندايل يقدم "إعلان سبتمبر"، 30 سبتمبر 2024
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ستفقد الأسر المهاجرة التي لديها أطفال في سن المدرسة في إقليم الفلاندرز مكافأة مالية إذا لم يتعلم الآباء اللغة الهولندية في غضون عام، كجزء من قواعد جديدة تهدف إلى تعزيز الاندماج.

  • يهدف الائتلاف الحكومي الجديد إلى تحسين جودة التعليم من خلال استثمار 500 مليون يورو إضافية سنويا، مع فرض متطلبات إلزامية لتعلم اللغة الهولندية للمهاجرين كشرط للحصول على بعض المساعدات.


تعتزم الحكومة البلجيكية خصم مكافأة مالية من المهاجرين الذين لديهم أطفال في سن المدرسة في إقليم الفلاندرز في بلجيكا إذا فشلوا في تعلم اللغة الهولندية.

وكانت هذه العقوبة المحتملة للآباء الأجانب ضمن مجموعة من التدابير الجديدة الواردة في اتفاق بين حزب التحالف الفلمنكي الجديد (N-VA)، والديمقراطيين المسيحيين (CD&V)، والاشتراكيين (Vooruit).

وبعد الاتفاق على تشكيل ائتلاف يوم السبت (28 سبتمبر)، أعلنت الأحزاب عن تركيز قوي على التعليم، إذ قالت إنها ستنفق 500 مليون يورو إضافية سنويًا، تهدف بشكل رئيسي إلى تحسين جودة التعليم.

ويعيش حوالي 6.8 ملايين شخص، أو ما يقرب من نصف سكان بلجيكا، في المنطقة الناطقة باللغة الهولندية.

تدابير الاندماج

بالإضافة إلى زيادة الحوافز وتعزيز التدريب والموارد للمعلمين، يتضمن الاتفاق متطلبات إلزامية لتعلم اللغة الهولندية للمهاجرين.

وبموجب القواعد الجديدة، سيتعين على الآباء الذين يتلقون ما يسمى بمكافأة المدرسة التخلي عنها ما لم يثبتوا خلال عام أنهم يحاولون تعلم الهولندية.

وقال بيان صادر عن التحالف الوطني الفلمنكي (N-VA): "بهذه الطريقة نوضح أن الفوائد الحكومية ليست بدون شروط وتتطلب جهدًا من الذين يتلقونها".

المبلغ المعني ليس كبيرا - يتراوح بين حوالي 22 إلى 66 يورو - وسيتم تحويله إلى المدرسة بدلاً من احتفاظ الحكومة به، وفقا لصحيفة بروكسل تايمز.

وباعتبارها حزبا قوميا فلمنكيا، فإن (N-VA) دافعت منذ مدة طويلة عن التعلم الإجباري للغة الهولندية كوسيلة لدمج الوافدين الجدد في المجتمع.

وفي عام 2019، اقترح الحزب اختبارا إلزاميا على الثقافة واللغة الفلمنكية كجزء من "رحلة الاندماج" وغرامات على المهاجرين الذين رفضوا المشاركة في دورات الاندماج، وفقاً لما أورده موقع "InfoMigrants".