icon
التغطية الحية

بعد مقتل شخص برصاص الاحتلال.. اليونيفيل لم تلحظ أي عبور من لبنان إلى إسرائيل

2023.03.16 | 12:35 دمشق

اليونيفيل: لم نلاحظ أي عبور من لبنان إلى إسرائيل مؤخرا
قوات اليونيفيل جنوبي لبنان (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اليوم الخميس، أنها "لم تلاحظ أي عبور للخط الأزرق جنوبي لبنان في الأيام الأخيرة". بعد إعلان القوات الإسرائيلية عن مقتل شخص تسلل "على ما يبدو" من لبنان.

وقال المتحدث باسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي في بيان، إن "اليونيفيل اطلعت على التقارير الإعلامية التي تفيد بأن شخصاً تسلل إلى إسرائيل من لبنان، اليونيفيل لم تلاحظ أي عبور للخط الأزرق في الأيام الأخيرة"، بحسب الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

وحث رئيس بعثة "اليونيفيل"، قائدها العام اللواء أرولدو لاثارو الطرفين اللبناني والإسرائيلي على "ضبط النفس والحفاظ على الاستقرار واستخدام آليات اليونيفيل للتنسيق والارتباط لتجنب سوء الفهم وتقليل التوترات".

مقتل شخص قادم من لبنان برصاص الاحتلال

وأعلنت أجهزة الأمن الإسرائيلية مساء الأربعاء، أنها "قتلت شخصاً تسلل على ما يبدو من لبنان، بعد تفجيره عبوة ناسفة بالقرب من مفترق مجيدو قرب مدينة حيفا".

والإثنين، أصيب مواطن قرب مفرق مجيدو في مرج ابن عامر، بجروح وصفت بالخطيرة، إثر انفجار عبوة ناسفة، إلا أن الرقابة العسكرية فرضت منذ ذلك الوقت حظرا على تفاصيل الواقعة.

والخط الأزرق حددته الأمم المتحدة لانسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان عام 2000، ويتحفّظ لبنان على بعض المناطق التي يمر بها في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ لبنانية.

وخلال الأيام الماضية، تزايدت التساؤلات في الإعلام العبري حول حقيقة ما حدث قرب مفترق مجيدو، وسبب فرض حظر نشر حول القضية، وسط تكهنات باستخدام منفذ الهجوم عبوة ناسفة كتلك التي كانت تستخدم ضد القوات الإسرائيلية لدى اجتياحها جنوبي لبنان عام 1982.