icon
التغطية الحية

بعد مسيرة حافلة بالإنجازات.. الإسباني رافاييل نادال يعلن اعتزاله التنس

2024.10.10 | 14:26 دمشق

الإسباني رافاييل نادال يعلن اعتزاله التنس بعد مسيرة حافلة بالإنجازات
الإسباني رافاييل نادال يعلن اعتزاله التنس بعد مسيرة حافلة بالإنجازات
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن نجم التنس الإسباني رافائيل نادال البالغ من العمر 38 عاماً، اليوم الخميس، عن اعتزاله رياضة التنس بشكل رسمي مع نهاية الموسم الحالي.

وأوضح اللاعب أن آخر مشاركة له ستكون في بطولة كأس ديفيز، المقرر إقامتها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بمدينة مالاجا الإسبانية، ليختتم بذلك مسيرته الأسطورية في عالم الكرة الصفراء.

وقال نادال في مقطع فيديو نشره عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "لقد قررت اعتزال التنس، بعد أن مررت بسنوات صعبة، خاصة في العامين الأخيرين.. لم أعد أستطيع اللعب من دون قيود، وأعتقد أن الوقت قد حان لإسدال الستار على مسيرتي".

وأضاف: "بالطبع، قرار الاعتزال صعب للغاية علي، لكنني اعتقد أنه الوقت المناسب لإسدال الستار على مسيرتي.. أنا متحمس لأن آخر بطولة أشارك فيها ستكون كأس ديفيز التي أمثل فيها بلدي"، مستذكراً مشاركته الأولى، عام 2004، في بطولة بإشبيلية، والتي كانت إحدى اللحظات السعيدة في مشواره الرياضي.

ومن المقرر أن تقام مرحلة خروج المغلوب لبطولة كأس ديفيز في الفترة من 19 إلى 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، حيث سيختتم نادال مسيرته الرياضية، واضعاً حداً لرحلة دامت أكثر من عقدين من الزمن مليئة بالإنجازات والإثارة.

وستبقى آخر مباراة فردية لنادال في مسيرته الاحترافية تلك التي خاضها في الدور الثاني لمسابقة كرة المضرب ضمن أولمبياد باريس 2024، حيث خسر أمام غريمه الصربي نوفاك جوكوفيتش بنتيجة 6-1 و6-4.

اعتزال رافاييل نادال.. مسيرة حافلة بالإنجازات

يُعد نادال واحداً من أعظم اللاعبين في تاريخ اللعبة، حيث حقق 22 لقباً في البطولات الأربع الكبرى (جراند سلام) خلال مسيرته، منها 14 لقباً في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، و4 ألقاب في بطولة أميركا المفتوحة، إضافةً إلى لقبين في كل من أستراليا المفتوحة وويمبلدون.

ووصل نادال إلى قمة التصنيف العالمي للاعبي التنس في أغسطس/آب 2008، ليصبح أفضل لاعب في العالم آنذاك.

على صعيد الإنجازات الأولمبية، فاز نادال بالميدالية الذهبية في منافسات الفردي خلال أولمبياد بكين 2008، وعاد ليحقق الذهب في فئة الزوجي بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016، مما عزز مكانته كواحد من أعظم اللاعبين في تاريخ اللعبة.

وكانت الإصابات قد أثرت بشكل كبير على مسيرة نادال، مما دفعه للغياب عن عدة بطولات كبرى في السنوات الأخيرة، من بينها فرنسا المفتوحة 2023.

يُذكر أن نادال حقق لقبه الأخير في رولان غاروس عام 2022، وغادر البطولة المقامة على الملاعب الرملية في باريس بسجل مذهل من 112 انتصاراً مقابل أربع هزائم فقط.