icon
التغطية الحية

بعد اقتحام الأقصى.. السعودية تحذر إسرائيل من استفزاز ملايين المسلمين حول العالم

2024.08.13 | 22:16 دمشق

اقتحام الأقصى
حذرت السعودية من استمرار انتهاكات القانون الدولي والوضع التاريخي للقدس
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • السعودية تحذر إسرائيل من "استفزاز ملايين المسلمين" بعد اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى.
  • أدانت الخارجية السعودية بشدة الاقتحامات المتكررة لباحات المسجد الأقصى.
  • أكدت السعودية على أهمية احترام المقدسات الدينية.
  • حذرت السعودية من استمرار انتهاكات القانون الدولي والوضع التاريخي للقدس.
  • دعت المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته في وقف الانتهاكات الإسرائيلية.

حذّرت المملكة العربية السعودية إسرائيل من "استفزاز ملايين المسلمين حول العالم"، بعد اقتحام آلاف المستوطنين الإسرائيليين، بينهم وزراء وأعضاء كنيست، باحات المسجد الأقصى، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وفي بيان لها، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة "بأشد العبارات، الاقتحامات السافرة والمتكررة من قبل مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي وعدد من المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك".

وأكد البيان على "أهمية احترام المقدسات الدينية"، محذراً من "تبعات استمرار هذه الانتهاكات للقانون الدولي والوضع التاريخي لمدينة القدس، واستفزاز ملايين المسلمين حول العالم، خصوصاً في ظل الكارثة الإنسانية التي يشهدها الشعب الفلسطيني الشقيق".

وطالبت الخارجية السعودية المجتمع الدولي "بالاطلاع بمسؤوليته تجاه وقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

اقتحام المسجد الأقصى بمشاركة وزراء إسرائيليين

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، اقتحم نحو 3 آلاف مستوطن إسرائيلي متطرف، بينهم وزراء وأعضاء كنيست، المسجد الأقصى، فيما تسمى "ذكرى خراب الهيكل"، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وأدى المستوطنون صلوات وطقوساً تلمودية، ورفع بعضهم أعلاماً إسرائيلية ورددوا نشيدهم القومي، خلال اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمشاركة مسؤولين متطرفين وبحراسة الشرطة الإسرائيلية.

وشارك في الاقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير، في خطوة انتقده عليها شركاؤه في الحكومة والمعارضة الإسرائيلية.

وأظهرت مقاطع فيديو من داخل المسجد، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مستوطنين وهم يؤدون طقوساً تلمودية وصلوات ورقصات داخل باحات المسجد، وخاصة في الناحية الشرقية له.

كما أظهر مقطع فيديو عدداً كبيراً من المستوطنين وهم يؤدون ما يسمى "السجود الملحمي" في الناحية الشرقية من المسجد، بينما كان يمر من جانبهم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير مشجعا لهم.