icon
التغطية الحية

بعد استقالة وزيرين.. أردوغان يجري أول تعديل بحكومته بعد انتخابات 2024

2024.07.02 | 10:06 دمشق

6464646464646464646464646464
الحكومة التركية 2024
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزيرين جديدين في حكومته، بعد قبوله استقالة وزيري الصحة فخر الدين كوجا والبيئة والتحضر والتغير المناخي محمد أوزهاسكي، في أول تعديل يطرأ على مجلس الوزراء بعد خسارة حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات المحلية التي جرت في مارس الماضي، والتي أسفرت عن تقدم غير مسبوق لحزب "الشعب الجمهوري" المعارض.

وذكرت الجريدة الرسمية، أمس الإثنين، أن الرئيس التركي عيّن مراد كوروم مجدداً في منصب وزير البيئة، وكمال مميش أوغلو وزيراً للصحة.

وكانت كواليس العاصمة التركية أنقرة قد شهدت خلال الأيام الأخيرة أحاديث عن إقالة كوجا الذي شغل منصب وزير الصحة منذ عام 2018.

من جهته، كتب أوزهاسكي عبر حسابه في منصة "إكس"، أنه طلب من الرئيس التركي إعفاءه من مهامه لأسباب صحية.

خسارة غير مسبوقة

تجدر الإشارة إلى أن كوروم، الذي عين وزيراً للبيئة، كان قد شغل المنصب ذاته لمدة خمس سنوات في الحكومة التركية السابقة، كما خاض سباق الانتخابات المحلية للفوز برئاسة بلدية إسطنبول، إلا أنه خسر أمام منافسه من حزب "الشعب الجمهوري" المعارض أكرم إمام أوغلو.

وكان حزب "العدالة والتنمية" قد مُني بخسارة كبيرة في الانتخابات المحلية التي شهدتها البلاد في 31 مارس الماضي، حيث تراجع عدد البلديات التي يترأسها بشكل كبير لصالح حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، الذي أصبح الحزب الأول من حيث أصوات الناخبين لأول مرة منذ أكثر من 35 عاماً.