icon
التغطية الحية

بسبب تلوث المياه.. تسمّم جماعي في مخيم للنازحين بريف الحسكة

2024.06.30 | 15:08 دمشق

آخر تحديث: 30.06.2024 | 15:15 دمشق

جراء تلوث المياه.. تسمم جماعي في مخيم للنازحين بريف الحسكة
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجّلت المراكز الطبية في ريف الحسكة، عشرات حالات التسمم بين سكان مخيم للنازحين، بسبب تلوث مياه الشرب.

وقال المسعف في فريق "الهلال الأحمر الكردي" بالمخيم، دلاور محمد علي، إن كثيراً من الحالات المصابة بالإسهالات والتهاب الأمعاء ترد يومياً من جراء تلوث المياه.

وأوضح علي أن الإحصائيات تشير إلى تسجيل نحو 85 إصابة شهرياً غالبيتهم من الأطفال، بسبب المياه الملوثة، وفقاً لما نقل موقع "نورث برس" المحلي.

وخلال الفترة الماضية، كثرت الإصابات بالأمراض الهضمية بين البالغين والأطفال في الحسكة، والتي يعود سببها إلى تلوث المياه واعتماد الأهالي على مصادر غير موثوقة للشرب.

وقال مدير صحة الحسكة في حكومة النظام السوري، عيسى خلف، إن عدد مراجعي أقسام الأمراض الداخلية في مشافي المحافظة، خلال شهر حزيران، وصل إلى 3141 من البالغين، في حين بلغ عدد مراجعي قسم الأطفال 1599 مراجعاً.

ووفق خلف فقد سُجّلت 421 حالة مراجعة بشكوى إسهال من البالغين، و568 من الأطفال، في حين سجلت المديرية خلال الشهر الماضي 350 حالة في قسم الأمراض الداخلية، و604 حالات في قسم الأطفال بأمراض هضمية، وفقاً لما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وترتبط أسباب الإصابات بقلة المياه المعقمة وذات المصدر الموثوق وارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الماضية، بحسب خلف الذي أشار إلى أن الحالات في معدلها الطبيعي ولم تتحول إلى حالة وبائية.

أزمة مياه الشرب في الحسكة

يعاني سكان الحسكة منذ أكثر من عام من أزمة مياه شرب كبيرة بسبب توقف محطة علوك عن الضخ والتي تعتبر المصدر الرئيسي لتغذية المدينة والمناطق المحيطة بها بمياه الشرب.

ويعود السبب في توقف الضخ إلى رفض قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، تزويد المحطة الواقعة في المنطقة التي سيطر عليها الجيش الوطني السوري في إطار عملية "نبع السلام" بالكهرباء.

ويطالب الجيش الوطني والجانب التركي، روسيا و"قسد" بإيصال الكهرباء من سد تشرين إلى منطقتي تل أبيض بريف الرقة ورأس العين بريف الحسكة لتأمين تشغيل المحطة بشكل دائم، إلا أن "قسد" ترفض ذلك.