icon
التغطية الحية

بدء الهدنة الإنسانية في غزة واستمرار العدوان الإسرائيلي على جنين

2024.09.01 | 17:08 دمشق

جنين
جانب من المواجهات بين الشبان الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين في جنين (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • هدنة إنسانية في غزة بدأت لتسهيل حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في القطاع.
  • استمرار العدوان على جنين أدى لمقتل 14 شخصًا وإصابة واعتقال العشرات.
  • إسرائيل وحماس تتفقان على ثلاث هدن للسماح بالتطعيم، مع احتمال تمديدها.
  • الجيش الإسرائيلي يواصل حصار مستشفيات جنين، ويعيق عمل الطواقم الطبية.

بدأت الهدنة الإنسانية في غزة، اليوم الأحد، من أجل تنفيذ حملة تطعيم واسعة ضد مرض شلل الأطفال في مختلف أنحاء القطاع الفلسطيني، وتزامن ذلك مع استمرار العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها لليوم الخامس على التوالي، مما أسفر عن مقتل وإصابة واعتقال العشرات.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال انطلقت اليوم الأحد في مستشفى "شهداء الأقصى" بمدينة دير البلح وسط القطاع.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم أمس السبت، أن الحملة الطارئة للتطعيم ضد شلل الأطفال ستُجرى في محافظة دير البلح وسط قطاع غزة، خلال الفترة من الأحد إلى الأربعاء.

وناشدت المنظمة أهالي القطاع قائلة: "حتى لو تم تطعيم أطفالكم سابقاً، أحضروهم إلى أقرب نقطة تطعيم للحصول على الجرعة الطارئة وحمايتهم من الفيروس (..) الحملة مجانية وآمنة".

واتفقت إسرائيل وحركة "حماس" على ثلاث هدن منفصلة في مناطق وسط وجنوبي وشمالي القطاع، تستمر كل منها ثلاثة أيام، للسماح لآلاف العاملين في الأمم المتحدة بتطعيم الأطفال. وهناك اتفاق على تمديد الهدنة في كل منطقة ليوم رابع إذا لزم الأمر.

وذكر موظفو إغاثة تابعون للأمم المتحدة أن نحو 2700 عامل في مجال الرعاية الصحية سيشاركون في تطعيم الأطفال باللقاح الفموي في مراكز طبية، بالإضافة إلى فرق متنقلة ستزور آلاف النازحين من جراء الحرب.

العدوان مستمر على جنين

ويستمر الجيش الإسرائيلي لليوم الخامس على التوالي في عدوانه على مدينة جنين ومخيمها، مما أسفر عن مقتل 14 فلسطينياً وإصابة واعتقال العشرات وتسبب في دمار واسع في المرافق والبنية التحتية، بحسب وكالة "وفا".

وأضافت الوكالة الفلسطينية أن الجيش الإسرائيلي توغل في شارع مهيوب بالمخيم، واعتقل عددًا من الشبان واحتجزهم داخل أحد المنازل.

كما اقتحم الجيش الإسرائيلي صباح اليوم ساحة مستشفى ابن سينا، وأغلق كل الطرق المؤدية إليه لليوم الخامس، وأخضع المواطنين الموجودين فيها للتحقيق. كما يستمر حصاره لمستشفيي خليل سليمان الحكومي وابن سينا، ويعيق عمل الطواقم الطبية، ويستهدف مركبات الإسعاف، ويحتجزها ويفتشها.