icon
التغطية الحية

وزير الخارجية الإسرائيلي يدعو للتعامل مع الضفة الغربية كقطاع غزة وإجلاء سكانها

2024.08.28 | 13:17 دمشق

آخر تحديث: 28.08.2024 | 13:53 دمشق

4
وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، انتشار كثيف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل بلدة سنجل شمال رام الله، الضفة الغربية، 28 آب/اغسطس 2024 (تعديل: تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس يدعو إلى التعامل مع تهديدات الضفة الغربية مثل قطاع غزة، عبر شن عمليات عسكرية وإجلاء السكان.
  • الجيش الإسرائيلي بدأ عملية عسكرية واسعة النطاق في جنين وطولكرم، وصفها الإعلام الإسرائيلي بأنها "الأكبر" منذ عملية "السور الواقي" عام 2002.
  • العملية تركز على ثلاثة مخيمات للاجئين شمالي الضفة الغربية وتشمل استخدام المروحيات والطائرات بدون طيار.
  • الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة والضفة منذ 7 أكتوبر 2023 أدت إلى مقتل 662 فلسطينياً في الضفة وأكثر من 134 ألف قتيل وجريح في غزة.

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، إلى التعامل مع تهديدات في الضفة الغربية مثل قطاع غزة، وشن عمليات عسكرية مماثلة وإجلاء السكان من منازلهم، وذلك بعد ساعات عملية عسكرية يشنها الجيش الإسرائيلي في شمالي الضفة وصفت بأنها "الاوسع" منذ عام 2002.

وقال كاتس، في تدوينة نشرها عبر منصة "إكس"، إن الجيش الإسرائيلي يعمل بشكل مكثف منذ الليلة الماضية في مخيمي اللاجئين بجنين وطولكرم ضد "بنية إرهابية إسلامية إيرانية" تعمل إيران على إنشائها في الضفة على غرار نموذج قطاع غزة ولبنان وتمويلها عبر تهريب الأسلحة من الأردن.

وأضاف الوزير الإسرائيلي علينا أن نتعامل مع التهديد في الضفة الغربية مثلما نتعامل الآن مع قطاع غزة.

ودعا كاتس إلى شن حرب على الضفة بما ذلك إجلاء السكان بشكل مؤقت.

 

علمية عسكرية في الضفة

فجر اليوم، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في جنين وطولكرم ومخيم الفرعة قرب طوباس شمالي الضفة الغربية توصف بأنها "الأكبر" منذ عقدين، أسفرت عن مقتل 11 فلسطينياً في حصيلة أولية.

وقال الجيش الإسرائيلي في تصريح مقتضب: "بدأت قوات الأمن الآن عملية لإحباط ’الإرهاب’ في جنين وطولكرم"، من دون مزيد من التفاصيل.

ووصفت هيئة البث الإسرائيلية العملية بأنها "واسعة النطاق" مشيرة إلى أن "قوات الأمن دخلت مخيمات اللاجئين ترافقها مروحيات وطائرات من دون طيار".

بدورها، وصفت القناة "14" الإسرائيلية العملية العسكرية بأنها "الأكبر" منذ عملية "السور الواقي" في عام 2002 قبل عقدين، ومن المتوقع أن تستمر أيام.

وأشارت إلى أن "العملية واسعة النطاق تركز على ثلاثة مخيمات للاجئين: جنين ونور شمس في طولكرم، والفارعة في شمال غور الأردن".

وتشكل مخيمات اللاجئين شمالي الضفة وخاصة جنين هاجساً أميناً لقوات الاحتلال طوال السنوات الماضية شنت خلالها عشرات العمليات العسكرية.

وبالتزامن مع حربه على غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، وسع الجيش الإسرائيلي والمستوطنون من اعتداءاتهم على الضفة، بما فيها القدس، فقتل 662 فلسطينيا بينهم 150 طفلاً، وأصاب أكثر من 5 آلاف و400 واعتقل ما يزيد على 10 آلاف، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

وفي قطاع غزة، ومنذ 327 يوماً، تشن إسرائيل، بدعم أميركي، حربا مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 134 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.