icon
التغطية الحية

بدء الضخ التجريبي للمياه من محطة عين البيضا نحو مدينة الباب بريف حلب

2024.09.12 | 14:34 دمشق

54
صورة تعبيرية - إنترنت
حلب - خاص
+A
حجم الخط
-A

بدأت المرحلة التجريبية، اليوم الخميس، لضخ المياه من محطة عين البيضا باتجاه مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

وأفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا بأن عملية وصول المياه من محطة عين البيضا إلى خزان جبل الشيخ عقيل في مدينة الباب تستغرق نحو 120 دقيقة كحد أدنى، وفق التوقعات الصادرة عن الجهات المعنية.

ويكمن الهدف من المرحلة التجريبية في التأكد من سلامة الشبكات التي تمتد من المحطة إلى الخزان الرئيسي في جبل الشيخ عقيل، قبل الانتقال إلى المرحلة التشغيلية الكاملة.

وسبق أن أعلن المجلس المحلي لمدينة الباب شرقي حلب أن الضخ التجريبي للمياه في المدينة سيبدأ اليوم الخميس، وذلك بإشراف منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

يونيسيف تتفقد شبكة المياه في الباب

ويوم الجمعة الفائت (6 أيلول 2024)، أجرى وفد من "يونيسيف" جولة ميدانية لتفقد شبكة المياه في مدينة الباب، وتقييم جاهزيتها، وذلك في إطار جهود إيصال مياه الشرب إلى المدينة.

وسبق أن أعلن "محلي الباب" عبر صفحته على "فيس بوك"، أواخر شهر كانون الثاني الماضي، توقيع بروتوكول مع "يونيسيف" لبدء أعمال تأهيل محطة "عين البيضا" التي تسيطر عليها قوات النظام السوري.

وأفاد المجلس حينذاك، بأنّ "البروتوكول يشمل توفير الموارد والمعدات الضرورية، وتأمين الطاقة الكهربائية، وتغطية كلفة التشغيل"، مشيراً إلى "انتهاء أعمال التأهيل قريباً، وإعادة المحطة إلى الخدمة لضمان توفير المياه إلى مدينة الباب وريفها في أقرب وقت".

يأتي ذلك بعد انقطاع للمياه استمرّ قرابة ثماني سنوات، حيث تشهد مدينة الباب، منذ العام 2016، أزمة مياه خانقة، عندما قطعتها قوات النظام فور سيطرتها على محطات الضخ في "عين البيضا" شرقي حلب.