icon
التغطية الحية

انتهاء اللقاء الروسي التركي.. أنقرة تؤكد على ضرورة العملية وموسكو تتفهم مخاوفها

2022.06.08 | 12:39 دمشق

aa-20220608-28100210-28100209-tshwwsh_wglw_yltqy_lfrwf_fy_nqr.jpg
لقاء وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة أنقرة
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن "التنظيمات الإرهابية في سوريا تهدد وحدة أراضيها وأمن تركيا".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده جاويش أوغلو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي يزور أنقرة لبحث عدة قضايا على رأسها العملية العسكرية التركية وفتح ممرات بحرية آمنة لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأكد جاويش أوغلو على ضرورة "تطهير سوريا من التنظيمات الإرهابية التي تهدد وحدة أراضيها وأمن تركيا"، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول.
من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده "تأخذ بعين الاعتبار قلق أصدقائنا الأتراك حيال التهديدات التي تشكلها القوى الأجنبية على حدودهم".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أعلنت أن المفاوضات بين لافروف، ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة اليوم ستكون مكثفة ومطولة.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن إسطنبول ستستضيف خلال الأيام القليلة المقبلة جولة جديدة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بمشاركة الأمم المتحدة لبحث آلية نقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وقال جاويش أوغلو، في كلمة في إحدى الجامعات التركية: "نعمل مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة على تصدير القمح الأوكراني إلى دول العالم عبر ممر آمن من خلال إزالة الألغام المزروعة في البحر".

وأضاف: "سنناقش هذه الآلية في اجتماع تقني في إسطنبول خلال الأيام المقبلة"، مشيرا إلى أنه "سنقوم بإنشاء مركز في إسطنبول للمراقبة"، بحسب ما أوردته وكالة "سبوتنيك".