icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تدعو روسيا للتوقف عن تهديداتها وسلوكها المتهور في سوريا

2023.07.19 | 05:18 دمشق

الولايات المتحدة تدعو روسيا للتوقف عن تهديداتها وسلوكها المتهور في سوريا
اعتبرت الولايات المتحدة التصعيد الروسي في سوريا متهورًا ويجب أن يتوقف على الفور - القوات الجوية الأميركية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الولايات المتحدة تدعو روسيا إلى وقف تهديداتها وسلوكها المتهور في سوريا.
  • تحث الولايات المتحدة القوات الروسية على التوقف عن السلوك المتهور والالتزام بالمعايير المتوقعة.
  • تصعيد روسيا في سوريا يُعتبر متهورًا ويجب أن يتوقف على الفور.
  • الولايات المتحدة تواصل العمل مع الشركاء المحليين لمحاربة "داعش" وضمان هزيمته الدائمة.
  • زيادة وجود الولايات المتحدة في الشرق الأوسط لمواجهة التهديدات الإيرانية.
  • الولايات المتحدة تدعو إيران لوقف الأعمال المزعزعة للاستقرار والتهديد للتجارة في الممر المائي الاستراتيجي.
  • نشر القوات الأميركية ليس مؤشراً على استعداد لحرب مع إيران في الخليج العربي، ولكنه لزيادة القدرة على المراقبة.

دعت وزارة الخارجية الأميركية روسيا إلى "التوقف عن تهديداتها وسلوكها المتهور" في سوريا، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تعمل على زيادة وجودها وقدراتها في الشرق الأوسط لردع الأنشطة الإيرانية.

وفي الإحاطة الصحفية اليومية، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن "الولايات المتحدة والتحالف الدولي يواصلان العمل مع الشركاء المحليين لمواصلة الضغط المستمر على فلول داعش وضمان هزيمته الدائمة".

وأضاف ميلر "نحث بشدة القوات الروسية في سوريا على التوقف عن السلوك المتهور والتهديد الذي قد يؤدي إلى وقوع حوادث وخسائر في الأرواح، والالتزام بمعايير السلوك المتوقعة من قوة محترفة".

ورداً على سؤال حول علاقة تصعيد روسيا في سوريا بحربها في أوكرانيا، قال الدبلوماسي الأميركي "لا أريد التحدث عن الدوافع الروسية، لكنني سأقول إنه سلوك متهور للغاية، ومن وجهة نظرنا يجب أن يتوقف على الفور".

وعن نشر الولايات المتحدة للطائرات المقاتلة في الخليج العربي، قال ميلر إنه "في ضوء التهديد الإيراني المستمر، وبالتنسيق مع شركائنا وحلفائنا، تعمل وزارة الدفاع على زيادة وجودها وقدرتها على مراقبة المضيق والمياه المحيطة به".

ودعا ميلر إيران إلى "التوقف الفوري عن الأعمال المزعزعة للاستقرار التي تهدد التدفق الحر للتجارة عبر الممر المائي الاستراتيجي الذي يعتمد عليه العالم لخمس إمدادات النفط العالمية".

ونفى المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن يكون نشر القوات الأميركية مؤشراً على الاستعداد لحرب مع إيران في الخليج العربي.

أميركا تطالب روسيا بالعودة لبروتوكولات منع التصادم

وفي تصريحات خاصة لـ "تلفزيون سوريا" في وقت سابق، قالت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأميركية، هالة غريط، إن الولايات المتحدة تطالب روسيا بـ "العودة إلى بروتوكولات منع التصادم في الأجواء السورية تجنباً لأي خطأ غير مقصود قد يتسبب به سلوك الطائرات الروسية"، معتبرة أن سلوك موسكو "غير احترافي وغير مسؤول".

وذكرت المسؤولة الأميركية أن بلادها "تعمل على اتخاذ إجراءات دفاعية لمواجهة التحديات الناتجة عن السلوك غير الآمن للطائرات الروسية في سوريا"، مضيفة أنه "لاحظنا أن هناك مشكلات تتعلق بالسلوك غير الاحترافي وغير الآمن للطيران الروسي".

مقاتلة روسية تعترض طائرة أميركية فوق سوريا

وأمس الثلاثاء، قالت الولايات المتحدة إن طائرة مقاتلة روسية حلقت بالقرب من طائرة استطلاع أميركية فوق سوريا، مما أجبرها على الطيران بشكل مضطرب، وتعريض حياة أفراد الطاقم الأميركيين الأربعة للخطر.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الحادث "تصعيد كبير في سلسلة من المواجهات بين الطائرات الأميركية والروسية في سوريا خلال الأسابيع الماضية"، مضيفين أن "اعتراض الطائرة الروسية SU-35 أعاق قدرة الطاقم الأميركي على تشغيل طائرتهم MC-12 بأمان".

ووصف المسؤولون الأميركيون الحادث بأنه "مستوى جديد من السلوك غير الآمن الذي قد يؤدي إلى وقوع حادث أو خسائر في الأرواح".