icon
التغطية الحية

مرة أخرى.. مقاتلة روسية تعترض طائرة أميركية فوق سوريا وتعرض طاقمها للخطر

2023.07.18 | 06:37 دمشق

مرة أخرى.. مقاتلة روسية تعترض طائرة أميركية فوق سوريا وتعرض طاقمها للخطر
وصف المسؤولون الأميركيون الحادث بأنه مستوى جديد من السلوك غير الآمن الذي قد يؤدي إلى وقوع حادث أو خسائر في الأرواح - AP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • حلقت طائرة مقاتلة روسية من طراز "SU-35" فوق طائرة أميركية من طراز "MC-12".
  • تم تصعيد الحادث كونه أعاق قدرة طاقم الطائرة الأميركية على التحليق بشكل آمن وعرض حياتهم للخطر.
  • وصف المسؤولون الأميركيون الحادث بأنه مستوى جديد من السلوك غير الآمن الذي قد يؤدي إلى وقوع حادث أو خسائر في الأرواح.
  • الطائرة الأميركية التي تعرضت للتهديد هي طائرة استطلاع تستخدم بشكل روتيني من قبل قوات العمليات الخاصة الأميركية.
  • تكررت حوادث ضيق النطاق بين الطائرات المقاتلة الروسية والطائرات المسيرة الأميركية في الأسابيع الأخيرة، لكن الحادث الأخير يعد مثيراً للقلق بسبب تعريض حياة الأميركيين للخطر.

حلقت طائرة مقاتلة روسية بالقرب من طائرة استطلاع أميركية فوق سوريا، مما أجبرها على الطيران بشكل مضطرب، وتعريض حياة أفراد الطاقم الأميركيين الأربعة للخطر.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الحادث "تصعيد كبير في سلسلة من المواجهات بين الطائرات الأميركية والروسية في سوريا خلال الأسابيع الماضية"، مضيفين أن "اعتراض الطائرة الروسية SU-35 أعاق قدرة الطاقم الأميركي على تشغيل طائرتهم MC-12 بأمان".

ووصف المسؤولون الأميركيون الحادث بأنه "مستوى جديد من السلوك غير الآمن الذي قد يؤدي إلى وقوع حادث أو خسائر في الأرواح".

في الأسابيع الماضية، ضايقت الطائرات المقاتلة الروسية مراراً وتكراراً طائرات مسيرة أميركية، لكن الحادث الأخير أثار مخاوف لأنه عرض حياة الأميركيين للخطر، وفق الوكالة.

ولم يذكر المسؤولون الأميركيون تفاصيل عن مدى قرب الطائرة الروسية من الطائرة الأميركية، لكنهم أشاروا إلى أن الطائرة الأميركية "MC-12" هي طائرة ذات محركين توربينيين، تستخدم بشكل روتيني من قبل قوات العمليات الخاصة، وكانت تقوم بالمراقبة لدعم العمليات ضد "تنظيم الدولة" في سوريا.

مقاتلات روسية تعترض مسيرات أميركية في سوريا

وخلال الأسبوع الماضي، اعترضت مقاتلات روسية ثلاث طائرات مسيّرة أميركية من طراز "MQ-9 Reaper" في أثناء تحليقها في الأجواء السورية.

وقال قائد القوات الجوية المركزية الأميركية، الجنرال أليكس غرينكويتش، في بيان، إن الطائرات المسيرة الأميركية "تعرضت للمضايقة من قبل الطائرات المقاتلة الروسية خلال تحليقها فوق سوريا، خلال المواجهة التي استمرت لمدة ساعتين تقريباً".

أميركا تصعد من تحذيراتها للقوات الروسية والإيرانية في سوريا

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها صعدت من تحذيراتها للقوات الروسية والإيرانية المتمركزة في سوريا، مشيرة إلى خطورة "تحرّش الطائرات الروسية بالمسيرات الأميركية" فوق الأراضي السورية.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" عن مسؤول رفيع المستوى في البنتاغون قوله إن القوات الأميركية في سوريا "رفعت من قدراتها لمواجهة تحرشات روسيا والجماعات التابعة لطهران والنظام السوري".

وأوضح المسؤول الأميركي أن "طائرات روسية حلقت فوق قاعدة التنف في سوريا، بهدف التجسس وجمع المعلومات ومعرفة خريطة انتشارنا في التنف"، مضيفاً "تقديراتنا بأن روسيا وإيران والنظام السوري يريدون منا ترك المنطقة".

وأضاف المسؤول أن "النشاط الروسي في سوريا يشهد تصاعداً منذ آذار الماضي، مع حدوث مناوشات"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن القوات الأميركية "لا تسعى للتصعيد أو المواجهة مع الروس في سوريا".