icon
التغطية الحية

النيران تلتهم 3 خيام و35 دونماً زراعياً في الشمال السوري

2024.08.04 | 11:28 دمشق

مخيم
خيمة التهمتها النيران في إدلب شمال غربي سوريا (الدفاع المدني)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اندلعت حرائق في ريفي إدلب وحلب، ما أدى إلى احتراق 3 خيام و35 دونماً زراعياً.
  •  استخدم الدفاع المدني معدات يدوية لإخماد حريق في حرش قرية بقجة بريف عفرين بسبب وعورة المنطقة.
  •  أخمد الدفاع المدني حرائق أخرى في حرش قرب قرية كفر صفرا بريف جنديرس ومخيم عين دارة بريف عفرين.

اندلعت حرائق في عدة أماكن من ريفي إدلب وحلب في الشمال السوري، ما أسفر عن احتراق 3 خيام و35 دونماً زراعياً، حيث اقتصرت الأضرار على المادية.

وقالت منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) إن حريقاً أسفر عن احتراق 3 خيام وتضرر جزئي في خيمتين، أمس السبت، في مخيم الكندوش في محيط بلدة كللي شمالي إدلب من جراء اندلاع حريق في المكان، وعملت فرقه على إخماده وتبريده.

وأضاف أن حريقاً حراجياً كبيراً اندلع في مساحة تقدر بنحو 30 دونماً في حرش قرية بقجة بناحية بلبل في ريف عفرين شمالي حلب، حيث أخمدت فرقه النيران بعد 4 ساعات متواصلة من العمل.

ولفتت المنظمة إلى أن عناصرها استخدموا المعدات اليدوية بسبب وعورة المنطقة وصعوبة وصول سيارات الإطفاء إلى المكان، لكنها تمكنت في النهاية من السيطرة على الحريق ومنع امتداده.

كذلك، أخمد الدفاع المدني نيراناً اندلعت في حرش قرب قرية كفر صفرا بريف جنديرس شمال غربي حلب، والتي التهمت 5 دونمات من الأشجار، حيث عانت فرقه من صعوبات بسبب تضاريس المنطقة الوعرة التي أعاقت وصول سيارات الإطفاء، إضافة إلى اشتداد سرعة الرياح.

وتمكن الدفاع المدني من إخماد حريق اندلع في أعشاب جافة قرب مخيم عين دارة في ريف عفرين، وآخر على أطراف أرض زراعية في محيط بلدة الغسانية بريف إدلب، وأيضاً نيران اشتعلت في حرش كفر صفرا بريف جنديرس شمال غربي حلب.

الحرائق شمال غربي سوريا

شهد النصف الأول من العام الحالي زيادة ملحوظة في عدد الحرائق التي اندلعت في شمال غربي سوريا، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لما ذكره الدفاع المدني السوري في تقريره نصف السنوي حول المنطقة.

وجاءت هذه الزيادة في الحرائق نتيجة للأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة والتي خلفت أعشاباً كثيفة قابلة للاشتعال، إلى جانب موجة الحر التي جاءت مبكراً هذا العام.

وأخمد الدفاع المدني خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الحالي، 2213 حريقاً، بزيادة نحو ألف حريق عن عدد الحرائق التي اندلعت خلال الفترة نفسها من العام 2023.

واندلع 1061 حريقاً في حقول زراعية، و71 حريقاً في محطات تكرير وقود، و107 حرائق في مخيمات، و393 حريقاً في منازل مدنية، وأدت الحرائق إلى وفاة 4 مدنيين، بينهم طفلان، وإصابة 93 آخرين، بينهم 35 طفلاً و18 امرأة.