icon
التغطية الحية

النظام يوقف منح تراخيص نقل الأخشاب بين المحافظات السورية

2023.12.07 | 14:44 دمشق

1
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عممت وزارة الزراعة التابعة للنظام السوري على مديرياتها في المحافظات "بتشديد" تنفيذ قوانين الحراج وإيقاف منح تراخيص نقل الأخشاب بين المحافظات.

وقالت جريدة "البعث" التابعة للنظام إن التعميم، الصادر بتاريخ 5 من كانون الأول، شدد على "حظر نقل الأخشاب والحطب الحراجي وأحطاب الأشجار المثمرة والفحم الطبيعي دون تصريح مسبق، باستثناء الأخشاب المُصنّعة".

ووجّهت الوزارة إلى ضرورة "التنسيق مع الجهات المختصة في المحافظة لتشكيل دوريات مشتركة وتطبيق القوانين النافذة بشكل صارم، مع التأكيد على مراقبة المناشر الخشبية ومستودعات خزن الحاصلات الحراجية والمفاحم".

1

وأشارت إلى تطبيق نظام المناوبات الليلية والنهارية للحراس وعناصر الضابطة الحراجية لمراقبة المواقع الحراجية وحمايتها من التعديات، وأوضحت أنه سيتمّ تحميل المسؤولية للفنيين المشرفين والحراس والعناصر المناوبة حال وجود أي مخالفات في نطاق عملهم وتطبيق الأنظمة النافذة بحقهم.

وأفادت الوزارة بأن "عدد الضبوط الحراجية المنظمة خلال تشرين الثاني بلغ 41 ضبطاً، اشتملت على مختلف الانتهاكات مثل الرعي غير المشروع والكسر والتفحيم والقلع في محافظات دمشق والسويداء وحمص وحماة والغاب وطرطوس واللاذقية وحلب".

و"يُعاقب قانون الحراج على قلع أو قطع أو إتلاف أو تشويه الأشجار والشجيرات في حراج الدولة بالسجن من 6 أشهر إلى سنتين إضافة إلى غرامات مالية"، بحسب المصدر.

وزعم المصدر أن تعميم الوزارة "جاء نتيجة للاستغلال الجائر لمواقع الحراج والغابات واستمرار التعدّي على الأشجار الحراجية بالقطع والتحطيب والتفحيم وغيرها، وما ينجم عن ذلك من تدهور للحراج وانجراف في التربة ونقص في تغذية المياه الجوفية وفقدان في التنوع الحيوي وغير ذلك من الآثار السلبية".