icon
التغطية الحية

النظام السوري ينفي اعتقاله الصحافي الأميركي أوستن تايس

2024.08.15 | 21:54 دمشق

4564564
والدة ووالد أوستن (VOA)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • نفت "الخارجية السورية" اعتقال الصحافي الأميركي أوستن تايس ووصفت اتهامات واشنطن بأنها "باطلة".
  • جاء النفي رداً على دعوة بايدن لإطلاق سراح تايس في ذكرى اختطافه.
  • بايدن أكد الضغط على النظام السوري لإعادة تايس منذ اختطافه في 2012.
  • "الخارجية السورية" زعمت أن الاتهامات الأميركية تشوه الحقائق وتواصل نهج عدائي.

نفت "وزارة الخارجية" في حكومة النظام السوري يوم الخميس، اعتقال الأجهزة الأمنية للصحافي الأميركي أوستن تايس، واصفة الاتهامات التي وجهتها واشنطن إلى النظام بأنها "باطلة ومضللة".

جاء ذلك رداً على كلمة للرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأربعاء، دعا فيها إلى إطلاق سراح تايس، الصحافي المستقل المخطوف في سوريا منذ آب 2012.

وقال بايدن في بيان بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لاختطاف تايس: "ضغطنا مراراً على النظام السوري للعمل معنا حتى يتسنى لنا في نهاية المطاف، إعادة أوستن إلى الديار. واليوم، أدعو مجدداً لإطلاق سراحه على الفور".

وقالت خارجية النظام في بيان لها اليوم الخميس: "صدرت يوم أمس تصريحات مضللة عن الإدارة الأميركية، ممثلة بالبيت الأبيض ووزارة الخارجية، تضمنت اتهامات باطلة للحكومة السورية باعتقال المواطن الأميركي أوستن تايس، الضابط السابق في الجيش الأميركي، والادعاء بأنه كان يعمل صحفياً، ودخل الأراضي السورية وفقد فيها"، بحسب وكالة أنباء النظام (سانا).

وزعمت الوزارة أن "الاتهامات الأميركية بشأن تايس أو غيره من الأميركيين الآخرين لا أساس لها من الصحة، وتمثل تشويهاً متعمداً للحقائق، واستمراراً لنهج هذه الإدارة الأميركية في إلقاء الاتهامات ضد سوريا، إلى جانب ممارساتها العدوانية ضدها، وذلك عبر انتهاكها لسيادة الأراضي السورية، ودعمها للميليشيات الانفصالية والمجموعات الإرهابية، ونهبها للثروات السورية، وفرضها لتدابير أحادية قسرية تتسبب بمعاناة للسوريين".

الخارجية الأميركية: النظام السوري يحتجز تايس

واختطف تايس، وهو مراسل مستقل وجندي سابق في مشاة البحرية الأميركية، في آب 2012 أثناء تغطيته الثورة ضد النظام السوري في دمشق، وكان يبلغ من العمر حينذاك 31 عاماً.

وترجّح أسرة تايس أن ابنها على قيد الحياة وما يزال محتجزاً في معتقلات النظام السوري.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيانها الخاص بذكرى مرور 12 عاماً على اختطاف تايس أمس الأربعاء: "نحن نعلم أن النظام السوري يحتجز أوستن تايس، وعرضنا مراراً وتكراراً إيجاد طريقة لإعادته إلى وطنه"، مضيفاً أن "هذا الوضع استمر لفترة طويلة جداً".

ودعا البيان النظام السوري إلى "العمل مع الولايات المتحدة لإنهاء أسر أوستن تايس، وتقديم تقرير عن مصير الأميركيين الآخرين الذين اختفوا في سوريا".