icon
التغطية الحية

النظام السوري يحرم مطلوبين أمنياً في السويداء من الدعم الحكومي

2024.08.08 | 22:14 دمشق

4564564
النظام يرفع الدعم عن مطلوبين أمنياً في السويداء
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • النظام السوري رفع الدعم الحكومي عن مطلوبين للأجهزة الأمنية في السويداء، مدعياً أنهم غادروا البلاد منذ أكثر من عام.
  • مواطنون في السويداء فوجئوا برفع الدعم رغم بقائهم في المحافظة، وبعضهم لم يسافر مطلقاً.
  • رسائل نصية أُرسلت لمواطنين تخطرهم بالاستبعاد وتطلب مراجعة فروع الهجرة لتصحيح الخطأ.
  • بعض المراجعين اكتشفوا أنهم مطلوبون أمنياً، مما أثار تساؤلات حول نية الحكومة في استبعاد المطلوبين من الدعم.

رفع النظام السوري الدعم الحكومي عن مطلوبين للأجهزة الأمنية في محافظة السويداء، مدّعياً بأنهم قد غادروا البلاد منذ أكثر من عام كامل.

وذكرت شبكة "السويداء 24" المحلية أن عدداً من مواطني السويداء فوجئوا اليوم الخميس باستبعادهم من الدعم الحكومي بحجة السفر خارج القطر لمدة تجاوزت العام، رغم إقامتهم في السويداء، كما وأن بعضهم لم يسافر إلى خارج البلاد في حياته.

ووصلت رسائل نصّية إلى العشرات من المواطنين من مزود خدمة البطاقة "الذكية"، تخطرهم برفع الدعم عنهم بسبب سفرهم خارج البلاد، وتطلب منهم مراجعة أقرب فرع للهجرة لتصحيح الخطأ في حال وجوده.

وجاء في رسائل نشرها بعض المشمولين برفع الدعم في السويداء عبر حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي: "سيتم رفع الدعم بسبب السفر خارج القطر لمدة تجاوزت العام"، مؤكدين عدم مغادرتهم المحافظة.

4564564

مطلوبون أمنياً

ونقلت الشبكة المحلية عن أحد الذين وصلتهم الرسالة قوله، إنه راجع فرع الهجرة والجوازات في السويداء، ولاحظ وجود عشرات الأشخاص الذين وصلتهم رسائل الاستبعاد من الدعم رغم وجودهم داخل الأراضي السورية.

الملفت في الأمر، أن المواطن لدى مراجعته دائرة الهجرة والجوازات، أُبلغ من قبل الموظفين بأنه مطلوب للأجهزة الأمنية، وقالوا بأنهم لا يستطيعون تصحيح حركته ما لم يكن سجله الأمني خالياً من مذكرات التوقيف، وفق ما أكد لـ "السويداء 24".

وتساءل المواطن الذي يعيل أسرة ويواجه ظروفاً معيشية صعبة: "هل كان مقصوداً استبعادي والكثيرين غيري من الدعم بالخطأ رغم وجودنا على الأراضي السورية؟ أم أن هناك نية مبيتة لدى الحكومة برفع الدعم عن المطلوبين أمنياً والذين يزيد عددهم على عشرات الآلاف في السويداء وحدها؟".

استبعاد مغادري الأراضي السورية من الدعم

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، قالت "وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات" في حكومة النظام السوري عبر منشور على فيس بوك، إنها أرسلت رسائل نصية لمالكي البطاقات الإلكترونية (الذكية) الذين سيتم استبعادهم من منظومة الدعم الحكومي، بسبب وجودهم خارج القطر لأكثر من عام.

وأوضحت "الاتصالات" أن الرسائل المذكورة تتضمن إخطار المواطنين الذين سيتم استبعادهم من الدعم بعد أسبوع من إرسال الرسالة.