icon
التغطية الحية

النظام السوري يباشر عمليات تأهيل وصيانة طريق "M5" في إدلب

2024.08.11 | 17:10 دمشق

66
صورة أرشيفية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • بدأ النظام السوري بتأهيل وصيانة طريق دمشق - حلب الدولي (M5) في إدلب بطول 71 كيلومتراً.
  • تشمل الصيانة قشط ومد طبقة إسفلتية لمسلكي الطريق (ذهاباً وإياباً).
  • يمر الطريق بمدن خان شيخون، ومعرة النعمان، وخان السبل، وسراقب وصولاً إلى حلب.
  • يُعد الطريق شرياناً رئيسياً يربط المناطق الجنوبية بالوسطى والشمالية، مروراً بحمص، وحماة، وإدلب.

بدأ فرع "المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية" التابع للنظام السوري في محافظة حماة عمليات تأهيل وصيانة طريق دمشق - حلب الدولي (M5) في قطاع محافظة إدلب، بطول 71 كيلومتراً.

وقالت المكلفة بتسيير أمور فرع المواصلات الطرقية في محافظتي حماة وإدلب، صفاء نعامة، إنّ "أعمال الصيانة تأتي ضمن خطط مؤسسة المواصلات الطرقية للحفاظ على الشبكة الطرقية، وتعزيز السلامة المرورية لمستخدميها"، بحسب وصفها.

وأضافت أن "عمليات التأهيل التي تشمل مسلكي الطريق (ذهاباً وإياباً) بطول 71 كيلومتراً تركز على معالجة المواقع الأكثر ضرراً، وتنفيذ عمليات قشط ومد طبقة مجبول إسفلتي".

ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" عن "نعامة" أن الطريق الذي يجري تأهيله يمر بمدن خان شيخون، ومعرة النعمان، ومنطقة خان السبل، ومدينة سراقب وصولاً إلى الحدود الإدارية لمحافظة حلب.

شريان رئيسي

وأوضحت أن الطريق يُعد الشريان الرئيسي الذي يربط المنطقة الجنوبية بالوسطى والساحلية بالمنطقة الشمالية، مروراً بمحافظات حمص، وحماة، وإدلب.

بدوره، ذكر مهندس الإشراف في فرع المواصلات الطرقية أحمد معري، أن ورشات الصيانة تقوم حالياً بقشط المواقع المتضررة، ومد طبقة مجبول إسفلتي وفق المواصفات الفنية المطلوبة، مع الحفاظ على انسياب الحركة المرورية.

طريق "M5"

كانت فصائل المعارضة تسيطر على أجزاء من الطريق الدولي "دمشق - حلب" (M5) في حماة وإدلب وحلب، لكن النظام تمكن بدعم روسي من بسط نفوذه على كامل الطريق بعد السيطرة على مدن رئيسية في إدلب، منها خان شيخون، ومعرة النعمان، وسراقب، وتحظى فصائل المعارضة حالياً بإشراف جزئي على الطريق عبر التلال الحاكمة.

ومنذ سيطرة النظام على الطريق في عام 2020، اقتصر استخدامه على الحركة من وإلى المحافظات الخاضعة لسيطرة النظام، واستُخدم للحركة التجارية والنقل العسكري.

يُعتبر M5 الطريق الرئيسي للنقل البري بين المناطق الشمالية والجنوبية في سوريا، وكان حيوياً لتدفق البضائع والتجارة بين المدن الرئيسية قبل اندلاع الثورة، ولطالما كانت السيطرة عليه بالكامل هدفاً استراتيجياً رئيسياً للنظام وداعميه خلال السنوات الماضية.