icon
التغطية الحية

المملكة المتحدة تؤكد دعمها للمعارضة السورية والتزامها بدفع العملية السياسية

2022.09.02 | 09:57 دمشق

Jonathan Hargreaves
أشار المبعوث البريطاني إلى أن السلام في سوريا يعتمد على عملية سياسية يقودها السوريون من أجل السوريين
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أشادت المملكة المتحدة بالتزام مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، بدفع العملية السياسية في سوريا إلى الأمام، مشددة على وقوفها إلى جانب المعارضة السورية.

وفي سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، أشاد ممثل المملكة المتحدة إلى سوريا، جوناثان هارغريفز، بالتزام بيدرسن، بدفع العملية السياسية السورية إلى الأمام، مؤكداً على أن بلاده "ستواصل المشاركة بشكل خلاق وتقديم دعمها الكامل، بما في ذلك مبادرة خطوة مقابل خطوة".

وأكد هارغريفز على أنه "يجب على النظام وداعميه أن يفعلوا الشيء نفسه للمساعدة في إنهاء المعاناة في سوريا".

وقال المبعوث البريطاني إلى سوريا إنه ذكّر رئيس هيئة التفاوض السورية، بدر جاموس، بأن المملكة المتحدة تقف إلى جانب المعارضة السورية، مضيفاً أنهم "جاهزون دائماً، ومستعدون وقادرون على المشاركة بجدية، بما في ذلك في اجتماعات اللجنة الدستورية".

ودعا الدبلوماسي البريطاني النظام السوري إلى "إنهاء عناده، والجلوس إلى طاولة المفاوضات".

وأشار جوناثان هارغريفز إلى أن "السلام في سوريا يعتمد على عملية سياسية يقودها السوريون من أجل السوريين".

وذكر أن المملكة المتحدة اجتمعت مع شركائها في مجموعة الاتصال الخاصة بسوريا في جنيف "للتأكيد على أن الأمم المتحدة تظل المكان المناسب لهذه العملية".

وتأتي التصريحات البريطانية بعد اجتماع عقده مبعوثو الدول الغربية والعربية الخاصون إلى سوريا، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في مدينة جنيف السويسرية، طالبوا فيه باستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وشدد بيان اجتماع جنيف الختامي على مواصلة دعم مهمة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، ودعم "جهوده الدؤوبة للمضي قدماً في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

على نظام الأسد تقديم إجابات حول المعتقلين

من جانب بآخر، رحّب مبعوث المملكة المتحدة إلى سوريا بالتقرير الذي أصدره الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، بشأن كشف مصير المعتقلين والمفقودين في سوريا، مشدداً على أن "السوريين عانوا طويلاً، ويجب على نظام الأسد تقديم الإجابات".

أكبر عدد من المحتجزين والمختطفين المفقودين في العالم

وأول أمس الأربعاء، قال غير بيدرسن إن سوريا "هي إحدى السياقات التي تضم أكبر عدد من المحتجزين والمختطفين والمفقودين في العالم".

وأكد المبعوث الأممي على أن ملف المعتقلين والمفقودين "يظل أحد أولوياتي الرئيسية، استناداً إلى أسس إنسانية بحتة، وأيضاً لأن أي محاولة جادة لبناء الثقة بين السوريين يجب أن تتضمن خطوات جادة إلى الأمام بشأن هذه القضية".