icon
التغطية الحية

"المركزي التركي" يخفّض الفائدة مجدّداً والليرة تواصل الهبوط

2021.12.16 | 13:35 دمشق

المركزي التركي
البنك المركزي التركي (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن البنك المركزي التركي عن تخفيض جديد في سعر الفائدة، اليوم الخميس، ما أدّى إلى تراجع جديد في سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي.

وخفّض "المركزي التركي" سعر الفائدة 100 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، ليصبح سعر الفائدة الجديد 14%.

وكرّر البنك المركزي التركي تأكيده على أن الزيادة في التضخم كانت مؤقتة، مما يعني أن تخفيضات أسعار الفائدة تعزّز في نمو القروض التجارية.

وبعد قرار المركزي، تراجعت الليرة التركية مجدّداً وانخفض سعر صرفها إلى 15.79 ليرة مقابل الدولار الأميركي، قبل أن يستقر عند 15.40.

1234.PNG

وبعد قرار المركزي، تراجعت الليرة التركية مجدّداً وانخفض سعر صرفها إلى 15.79 ليرة مقابل الدولار الأميركي، قبل أن يستقر عند 15.40.

وأواخر شهر تشرين الثاني الفائت، خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة 100 نقطة أساس أيضاً، ليصبح 15%، وانخفضت الليرة، حينذاك، إلى حدود 10.95 ليرة للدولار الواحد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكّد، في وقتٍ سابق، إنه سيواصل معركته ضد أسعار الفائدة "إلى النهاية"، مردفاً: "سنرفع عبء أسعار الفائدة عن الشعب ونحث الشركات على الاستثمار والتوظيف وزيادة الصادرات".

اقرأ أيضاً.. لماذا يصر أردوغان على خفض الفائدة رغم انخفاض قيمة الليرة؟

وكانت وكالة "ستاندرد آند بورز" (S&P) للتصنيفات الائتمانية قد خفّضت، يوم الجمعة الفائت، توقعاتها بشأن التصنيف الائتماني السيادي لتركيا إلى سلبي.

وحذّرت "ستاندرد آند بورز" من أن خفض الفائدة سيؤدي إلى انخفاض كبير في قيمة العملة وزيادة الضغط على التضخم، وتوقعت وكالة التصنيفات الائتمانية، أن يصل التضخم إلى 30% على أساس سنوي، في أوائل عام 2022.

وبحسب منصة "Investing" للأسواق المالية، فإنّ السياسات الاقتصادية التركية أدّت إلى انخفاض في قيمة الليرة التركية أمام العملات الرئيسية بأكثر من 85%، منذ شهر كانون الثاني الماضي.