icon
التغطية الحية

"الكابينت" الإسرائيلي يجتمع الخميس لتفويض نتنياهو وغالانت باستهداف إيران

2024.10.10 | 13:51 دمشق

4
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يجتمع مع القيادات الأمنية لبحث الرد على الهجوم الإيراني (يديعوت أحرونوت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • يجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت" لبحث الهجوم المحتمل على إيران، وتفويض نتنياهو وغالانت باتخاذ قرار نهائي بشأنه بعد الهجوم الصاروخي الإيراني الأسبوع الماضي.

  • الرئيس الأميركي جو بايدن لم يتمكن من التوصل إلى تفاهمات مع نتنياهو حول الضربة المحتملة، مما دفعه لتقليل تدخله الشخصي وتفضيل المحادثات على المستوى المهني.

  • الجيش الإسرائيلي يواصل غاراته على الضاحية الجنوبية لبيروت، وسط تعدد التكهنات بشأن طبيعة الرد الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية وتوقيتها.


يجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، مساء اليوم الخميس، لبحث الهجوم الذي تعتزم تل أبيب شنه على إيران، ولتفويض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت باتخاذ قرار نهائي حول موعد وطريقة تنفيذه.

الاجتماع المرتقب يأتي بعد يوم من الاتصال الهاتفي الذي جرى، مساء الأربعاء، بين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن، والذي شاركت فيه نائبة الرئيس المرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس، من التوصل إلى تفاهمات.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (تلفزيون كان 11)، إن الكابينت سيجتمع مساء الخميس ومن المتوقع أن يفوض نتنياهو وغالانت باتخاذ قرار نهائي بشأن رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الأسبوع الماضي.

وسبق للكابينت الإسرائيلي أن صدّق قبل أيام على الرد على الهجوم الإيراني ولكن توقيت وأهداف الهجوم ما زالت قيد البحث.

ووفقاً لهيئة البث، فإن بايدن، لم يتمكن من التوصل إلى تفاهمات مع نتنياهو، حول الضربة الإسرائيلية المحتملة على إيران، خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما مساء الأربعاء.

وأشارت إلى أنه نتيجة لخيبة أمل الرئيس الأميركي في محاولة تخفيف حدة التوتر في المنطقة، "فضل الرئيس بايدن إجراء المحادثات مع إسرائيل على المستوى المهني".

وتابعت هيئة البث، "لهذا تنتظر واشنطن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، للتنسيق معه في هذه المسألة".

ونقلت القناة عن مصادر مقربة من الإدارة الأميركية (لم تسمها) أن الرئيس الأميركي "قرر على المستوى الاستراتيجي تقليص تدخله المباشر بشكل شخصي في هذا الأمر (الهجوم على إيران)، انطلاقا من فهمه أن الحديث مع نتنياهو لن يخدم المصالح الأميركية".

وبالتزامن مع المحادثة الهاتفية بين بايدن ونتنياهو، هدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بأن الهجوم المرتقب على إيران سيكون "مفاجئا ومميتا ودقيقا".

في 1 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، أعلنت إسرائيل أن إيران أطلقت عليها نحو 180 صاروخا، في هجوم قالت طهران إنه "انتقام" لاغتيال إسماعيل هنية وحسن نصر الله والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان.

سيناريوهات الرد.. واشنطن "محبطة"

بالتوازي مع الاستعدادات للرد على إيران، يستمر الجيش الإسرائيلي في شن سلسلة من الغارات المتواصلة على الضاحية الجنوبية لبيروت، وسط أنباء عن استهداف قيادات بارزة في حزب الله، إلى جانب استمرار التوغل الإسرائيلي البري "المحدود" في جنوبي لبنان.

في حين تدور العديد من التكهنات بشأن طبيعة الرد الإسرائيلي وتوقيته والأهداف المتوقعة التي ستنفذها إسرائيل.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية لشبكة "CNN"، الجمعة، إن إسرائيل لم تقدم لإدارة بايدن ضمانات بأنها لن تهاجم المنشآت النووية رداً على الهجوم الإيراني.