icon
التغطية الحية

القضاء السويسري يعيد محاكمة "بلاتر" و"بلاتيني" بتهم فساد واحتيال

2024.09.18 | 09:57 دمشق

القضاء السويسري يعيد محاكمة "بلاتر" و"بلاتيني" بتهم فساد واحتيال
القضاء السويسري يعيد محاكمة "بلاتر" و"بلاتيني" بتهم فساد واحتيال
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد دومينيك نيلين، محامي الفرنسي ميشيل بلاتيني، الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA)، أن محاكمة الاستئناف لمسؤولي كرة القدم السابقين بتهمة الاحتيال ستُعقد في مارس/ آذار المقبل 2025.

ووفقاً لتصريحات نقلتها صحيفة "بيلد" الألمانية، فإن جلسات الاستماع في محكمة الاستئناف الاستثنائية ستُجرى في الفترة من 3 إلى 25 آذار 2025 في موتينز، قرب مدينة بازل السويسرية.

وكان كل من سيب بلاتر، الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، وميشيل بلاتيني قد تمت تبرئتهما من تهم الاحتيال في عام 2022.

وتعود القضية إلى اتهامات النيابة العامة السويسرية لبلاتر بدفع مليوني فرنك سويسري (نحو 2.3 مليون دولار) لبلاتيني بشكل غير قانوني.

وبحسب المتهمين، فإن المبلغ المذكور يتعلق بمدفوعات مستحقة لبلاتيني بموجب اتفاق شفوي بشأن عمله الاستشاري لبلاتر. ورأى مكتب النائب العام السويسري أن هذه المدفوعات لا تستند إلى أي أساس قانوني، إلا أن المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية قررت حينئذ تبرئة بلاتر وبلاتيني بناءً على قاعدة "الشك في الحقيقة"، معتبرة أن الأدلة لم تكن كافية لإثبات ذنبهما بشكل قاطع.

ورغم التبرئة، قرر مكتب النائب العام السويسري الاستئناف ضد قرار المحكمة، ما أدى إلى إعادة فتح القضية التي ستنظر فيها محكمة الاستئناف في مارس 2025.