icon
التغطية الحية

إجراء تاريخي.."فيفا" يمنح اللاعبين حق إيقاف المباراة حال تعرضهم للعنصرية

2024.09.01 | 13:10 دمشق

إجراء تاريخي.."فيفا" يمنح اللاعبين حق إيقاف المباراة حال تعرضهم للعنصرية
"فيفا" يمنح اللاعبين حق إيقاف المباراة حال تعرضهم للعنصرية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن منح اللاعبين الحق في طلب إيقاف المباراة فور تعرضهم لأي إساءة عنصرية، وذلك في خطوة مهمة لمكافحة هذه الظاهرة السلبية التي تضر بروح اللعبة.

وشارك الاتحاد الدولي لكرة القدم عبر معرفاته الرسمية بياناً، قال فيه إن هذه الخطوة الجديدة ستدخل حيز التنفيذ بدءاً من بطولة كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة التي تستضيفها كولومبيا، والتي انطلقت السبت 31 أغسطس/آب.

وجاء في البيان: "بعد أن شهد مؤتمر "فيفا" بدورته الـ74، التي عُقدت في العاصمة التايلندية بانكوك بتاريخ 17 مايو/أيار 2024، التصديق بالإجماع على تبني وضعية الذراعين المشبوكتين على شكل X باعتبارها إشارة على حدوث إساءة عنصرية، ستصبح هذه الإشارة جزءاً من بروتوكولات كرة القدم عند تطبيقها في بطولة كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة في كولومبيا".

إجراءات صارمة لمواجهة العنصرية

وتهدف هذه الإشارة، بحسب "فيفا"، إلى تمكين جميع عناصر اللعبة، من لاعبين ولاعبات، مدربين ومدربات، حكام وحكمات، بالإضافة إلى الجهاز الإداري للفرق، من الوقوف ضد العنصرية في ملاعب كرة القدم.

وسيجري تنفيذ هذا الإجراء الجديد عبر ثلاث خطوات؛ وعند تعرض اللاعب لإساءة عنصرية، يقوم بمقاطعة ذراعيه عند المعصم لإعلام الحكم، الذي سيبدأ بتطبيق الإجراءات المتفق عليها:

  • إيقاف مؤقت للمباراة: فور ظهور الإشارة، يجب على الحكم إيقاف المباراة بشكل مؤقت.
  • تعليق المباراة: إذا استمرت الإساءات العنصرية، يتم تعليق المباراة ويتم إخراج اللاعبين والحكام من الملعب.
  • إلغاء المباراة: في حال استمرت الإساءات العنصرية حتى بعد تعليق المباراة، يتم اتخاذ قرار بإلغاء المباراة.

ماذا قال رئيس الفيفا عن الخطوة الجديدة؟

وفي تعليقه على هذه الخطوة الجديدة، قال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، إن "محاربة العنصرية هو أمر يجب على الجميع القيام به"، مؤكداً أن تطبيق إشارة لا للعنصرية خلال كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة يمثل خطوة أولى مهمة لتمكين اللاعبين في أرجاء العالم.

وأضاف: "الآن وقد أصبحت هذه الإشارة جزءاً من إجراءات الفيفا، نتطلع إلى تطبيقها على مستوى العالم لتحقيق أكبر أثر ممكن في محاربة هذه الظاهرة".