icon
التغطية الحية

القصف مستمر على غزة.. ارتفاع عدد الضحايا والقطاع بدون مساعدات لليوم الـ13

2023.10.15 | 11:35 دمشق

قصف إسرائيلي على غزة
قصف إسرائيلي مستمر على قطاع غزة - الأناضول
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل الاحتلال الإسرائيلي القصف الجوي والمدفعي على مناطق متفرقة من قطاع غزة، لليوم الثالث عشر على التوالي، وسط ضوء أخضر أميركي، وعدم وصول أي مساعدات إنسانية للمحاصرين في القطاع، والذين يزيد عددهم عن 2 مليون إنسان.

وارتفعت حصيلة القصف الانتقامي الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المُحاصر، إلى أكثر من 3500 فلسطيني وأكثر من 13 ألف جريح بينهم أطفال ونساء، وفق آخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية، في حين تجاوز عدد النازحين من منازلهم في غزة حاجز المليون شخص.

في المقابل وصلت حصيلة الهجمات التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضمن إطار عملية "طوفان الأقصى" التي انطلقت، فجر السبت (7 تشرين الأوّل 2023)، إلى نحو 1400 قتيل إسرائيلي، بينهم 303 جنود.

وفي آخر تحديث لعدد الإصابات، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، ارتفاع عدد الجرحى الإسرائيليين إلى 4229 شخصاً من بينهم 82 حالتهم وصفتها بـ "الخطيرة".

ووفقاً للناطق الرسمي باسم "حماس"، فإنّ فصائل المقاومة أسرت أكثر من 200 إسرائيلي معظمهم جنود.

بدوره أكد بيان للجيش الإسرائيلي أن 199 أسيراً إسرائيلياً بيد الفصائل الفلسطينية في القطاع.

مجزرة المعمداني

ويوم الثلاثاء ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مجزرة مروعة بقصف على ساحات مشفى الأهلي المعمداني في حي الزيتون بمدينة غزة، راح ضحيتها أكثر من 500 فلسطيني بحسب وزارة الصحة في غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، إن أكثر من 500 ضحية في قصف إسرائيلي على مشفى الأهلي المعمداني.

وخرجت مظاهرات عارمة في العديد من مدن والعواصم وبالأخص بالعالم العربي تنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي نددت الدول العربية والمنظمات الدولية والحقوقية بالمجزرة التي ارتكبتها الإسرائيلية واصفينها بـ "الوحشية".

وفي أول رد فعل عربي على "مجزرة المعمداني" ألغى الأردن قمة رباعية كانت مقررة اليوم في عمان يحضرها الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وصل صباح اليوم إلى إسرائيل.

 

 
19.10.2023 | 09:39
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم عقبة جبر شرق الضفة الغربية

اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، مخيم "عقبة جبر" قرب مدينة أريحا شرق الضفة الغربية، وحاصرت منزلاً.

وقال شهود عيان، إن قوات خاصة إسرائيلية تحاصر منزلاً في مخيم عقبة جبر، وأنها اشتبكت مع مقاومين فلسطينيين، بحسب وكالة الأناضول.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال، بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة.

 
19.10.2023 | 09:37
ريشي سوناك يصل إلى تل أبيب

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وصل إلى إسرائيل، في إطار جولة تشمل عدة دول في الشرق الأوسط، لمناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وغزة.

19.10.2023 | 08:48
مقتل 3 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية

قتل 3 فلسطينيين، وأصيب 15 آخرون بجراح، فجر الخميس، برصاص الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، إن "3 فلسطينيين قتلوا فجر الخميس برصاص الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية".

وأشارت إلى أن القتلى هم "طه محاميد (16 عاما) برصاصة في الرأس في مخيم نور شمس بطولكرم، و إبراهيم جبريل أحمد عوض (32 عاما) برصاصة في الصدر في بلدة بدرس غرب رام الله، وأحمد منير صدوق (17 عاماً) من مخيم الدهيشة ببيت لحم، برصاصة في الرأس".

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قد قالت إن طواقمها تعاملت مع 15 فلسطينيا أصيبوا بالرصاص الحي بينهم 6 إصابات في مخيم الدهيشة قرب بيت لحم (جنوب)، و7 إصابات في مدينة طوباس (شمال)، وإصابتان في مخيم نور شمس ومدينة قلقيلية".

 
19.10.2023 | 08:46
بريطانيا تنصح رعاياها بعدم السفر إلى لبنان وبمغادرة الموجودين هناك

نصحت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها بعدم السفر إلى لبنان، في حين شجعت البريطانيين الموجودين حالياً هناك على المغادرة فوراً.

وكانت الخارجية الأميركية قد رفعت درجة تحذير السفر إلى لبنان للمستوى الرابع الذي ينصح الرعايا الأميركيين بعدم السفر إلى الوجهة المدرجة.

وفي وقت سابق، دعت سفارة المملكة العربية السعودية لدى بيروت أمس الأربعاء كافة رعاياها إلى مغادرة الأراضي اللبنانية "بشكل فوري".

19.10.2023 | 08:44
مسؤول في الخارجية الأميركية يستقيل بسبب دعم واشنطن لإسرائيل

أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية استقالته من منصبه بسبب تعامل إدارة الرئيس جو بايدن مع الحرب الإسرائيلية على غزة.

وبرر استقالته بأنه لا يستطيع دعم المزيد من المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل، ووصف رد الإدارة بأنه "رد فعل متهور" قائم على "الإفلاس الفكري"، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

وقال مدير الشؤون العامة والكونغرس في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية بوزارة الخارجية إنه لا يستطيع الاستمرار في وظيفة قال إنها تسهم في مقتل مدنيين فلسطينيين.

 
19.10.2023 | 06:32
قتلى وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلا في جباليا بغزة

أفادت وزارة الداخلية في غزة بسقوط قتلى وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في جباليا.

 

19.10.2023 | 06:30
البرلمان العربي يطالب المنظمات الدولية بوقف "جرائم إسرائيل"

طالب البرلمان العربي بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مؤكداً أنها "جريمة حرب وجرائم ضد الانسانية"، داعياً المنظمات الدولية والإقليمية بالتدخل الفوري لوقف "جرائم الاحتلال الإسرائيلي" في القطاع.
وعقد البرلمان مؤتمراً طارئاً أمس الأربعاء في العاصمة العراقية بغداد، لنصرة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وعموم الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأكد البرلمان موقفه الرافض بشكل قطعي لأية دعوات للتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة.

 
19.10.2023 | 06:28
السلطة الفلسطينية تطلب تحقيقاً من "الجنائية الدولية" بخصوص مشفى المعمداني

طلبت السلطة الفلسطينية من المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق بشأن القصف الذي استهدف مستشفى المعمداني في مدينة غزة الثلاثاء، وتبادلت إسرائيل والفصائل الاتهامات بالمسؤولية عنه.

وقالت السفيرة الفلسطينية هالة أبو حصيرة في مؤتمر صحفي إن "دولة فلسطين أودعت اليوم ملفا أمام المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق في هذه الجريمة. يجب فتح تحقيق دولي".

وتعرض المستشفى الواقع في مدينة غزة لقصف إسرائيلي يوم الثلاثاء مخلفاً مئات القتلى والجرحى وأثار موجة تنديد واسعة.

19.10.2023 | 06:27
صحيفة عبرية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مهاجمة أهداف لحزب الله في لبنان

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف أهدافا لحزب الله في جنوب لبنان.

وذكرت مصادر إعلامية مقربة من حزب الله اللبناني أن ضربات جوية إسرائيلية استهدفت قريتين في جنوب لبنان في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وأوضحت أن صواريخ إسرائيلية أُطلقت على كفر شوبا وقرب العديسة.

19.10.2023 | 06:23
رئيس الوزراء البريطاني يزور إسرائيل الخميس

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه سيصل إلى إسرائيل يوم الخميس وسيلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس إسحق هرتسوغ، قبل أن يتوجه إلى عواصم أخرى بالمنطقة.

وقال سوناك في بيان قبل الزيارة "كل وفاةٍ مدنية مأساة". والكثير من الأرواح فُقدت في أعقاب عملية حماس، بحسب وكالة "رويترز".

وتابع أن الانفجار الذي وقع بمستشفى في غزة يوم الثلاثاء وأدى إلى مقتل مئات الفلسطينيين يجب أن يكون "لحظة فاصلة بالنسبة لزعماء المنطقة وحول العالم للعمل معا لتجنب المزيد من التصعيد الخطير للصراع"، متعهداً بأن تكون بريطانيا "في طليعة هذا الجهد".

كما سيطالب سوناك بفتح طريق لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة في أقرب وقت ممكن، وتمكين المواطنين البريطانيين في القطاع من المغادرة.

19.10.2023 | 06:21
أكسيوس: بايدن أبدى لنتنياهو قلقه من انضمام حزب الله للحرب

قال موقع أكسيوس الأميركي نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين: 

  • بايدن في لقائه نتنياهو كان قلقا من انضمام حزب الله للحرب.
  • مجلس الحرب الإسرائيلي أبلغ بايدن بعدم وجود خطة لما بعد الحرب وأن التركيز على الهجوم المضاد.
  • غانتس أبلغ بايدن بأن جهود تفكيك حماس قد تستغرق سنوات.
19.10.2023 | 06:17
مجلس الحرب الإسرائيلي أبلغ بايدن أنه لا مفر من هجوم بري في غزة

قالت القناة "12" العبرية، الأربعاء، إن مجلس الحرب الإسرائيلي بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أبلغوا الرئيس الأميركي جو بايدن بأن "التحرك البري في قطاع غزة أمر لا مفر منه".

جاء ذلك وفق ما نشرته القناة العبرية ووصفته بـ"التفاصيل الجديدة" لجلسة مجلس الوزراء الحربي في إسرائيل مع الرئيس بايدن، في وقت سابق الأربعاء.

ووفق القناة أبلغ أعضاء المجلس، بمن فيهم نتنياهو، الرئيس بايدن خلال الجلسة، أن "التحرك البري في قطاع غزة أمر لا مفر منه".

وقال الوزراء لبايدن "إنه في حال لم تحقق إسرائيل نصرا ساحقا على الفصائل الفلسطينية بغزة، فإن موقف تل أبيب في الشرق الأوسط سيتضرر"، بحسب القناة.

وأكد بايدن أنه "سيدعم أي تحرك إسرائيلي في قطاع غزة"، وفق المصدر ذاته.

وقال وزراء مجلس الحرب للرئيس الأميركي إن "النصر الإسرائيلي يجب أن يكون حاسما وواضحا، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فإن الأهمية الاستراتيجية لإسرائيل في الشرق الأوسط ستتضرر بشكل كبير".

وأضاف أعضاء المجلس الحربي، إن "فقدان تل أبيب لأهميتها الاستراتيجية بالمنطقة، سيفقدها القدرة على القيام بتحركات استراتيجية، أي التطبيع مع السعودية، الذي نوقش على نطاق واسع قبل الهجوم المفاجئ لحماس".

 
19.10.2023 | 00:50
مقتل فلسطينيين وإصابة العشرات برصاص إسرائيلي بالضفة الغربية

قُتل شابان فلسطينيان، مساء الأربعاء، أحدهما برصاص مستوطن والآخر برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب عشرات بجراح، خلال مواجهات في عدة محافظات بالضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان مقتضب: "استشهاد الشاب محمد عبد الرحمن حسين فواقة (21 عاما) برصاص مستوطنين قرب بلدة دورا القرع (شمالي رام الله)".

جاء ذلك بعد أقل من ساعة على إعلان الوزارة "استشهاد الشاب إبراهيم نزيه إبراهيم الحج علي (24 عاما) متأثرا بجراحه الحرجة برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في (بلدة) جماعين قرب نابلس (شمال)".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة مقتل فلسطينيين اثنين قرب مدينة رام الله، ما يرفع الحصيلة إلى 66 منذ 7 تشرين الأول 2023، وفق معطيات الوزارة.

من جهته، قال الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن طواقمه "تعاملت الأربعاء مع عشرات الجرحى بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي في مختلف محافظات الضفة الغربية".

19.10.2023 | 00:48
وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: لنستعد شمالاً فحزب الله أقوى من حماس بـ 10 مرات

قال وزير الدفاع في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، إن على تل أبيب "الاستعداد على الجبهة الشمالية لأن حزب الله اللبناني أقوى من حركة حماس الفلسطينية بـ10 مرات"، وفق إعلام عبري رسمي.

حديث غالانت جاء في جلسة مناقشة مغلقة مع كبار المسؤولين الحكوميين، بحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، دون أن تذكر أسماءهم.

وقال غالانت إن "الاستعدادات يجب أن تتم على الجبهة الشمالية، لأن حزب الله أقوى بعشر مرات من حماس"، على حد قوله.

وفي المناقشة، طلب غالانت من كبار المسؤولين الحكوميين التحرك لاستكمال نقل المخزون العسكري والمعدات للجيش، واستكمال الاستعدادات على الجبهة الشمالية أيضاً.

وأشارت هيئة البث إلى أن المسؤولين المشاركين في الاجتماع "خرجوا من الجلسة قلقين" وقالوا إنه من "الضروري التحرك بأسرع ما يمكن واستكمال النواقص والاستعدادات حتى لا تتكرر أحداث الجنوب"، في إشارة إلى العملية التي أطلقتها حماس من غزة في وقت سابق هذا الشهر.

19.10.2023 | 00:44
تركيا تعلن الحداد الوطني 3 أيام على ضحايا فلسطين

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الأربعاء، الحداد الوطني في البلاد ثلاثة أيام احتراماً لآلاف الضحايا (في فلسطين).

وقال أردوغان: "نحن في تركيا نشعر في داخل قلوبنا بحجم الآلام الكبيرة التي يعيشها أشقاؤنا الفلسطينيون"، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف: "لذا تم إعلان الحداد الوطني في بلادنا لمدة 3 أيام، احتراما لآلاف شهدائنا ومعظمهم من الأطفال والمدنيين الأبرياء".

وجاء في القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية، "من أجل الذين فقدوا حياتهم والذين أصيبوا جراء الهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين، وآخرها الهجوم على أحد المستشفيات في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ومن أجل مشاركة آلام الشعب الفلسطيني ارتأينا إعلان الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في جميع أنحاء البلاد وسفاراتنا حتى غروب شمس يوم السبت 21 أكتوبر 2023".

 
19.10.2023 | 00:36
اتفاق بين بايدن والسيسي على مساعدات مستدامة لغزة عبر معبر رفح

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ليل الأربعاء/ الخميس، مع نظيره الأميركي جو بايدن، سبل تسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، واتفقا على دخولها عبر معبر رفح "بشكل مستدام".

جاء ذلك بحسب اتصال هاتفي تلقاه الرئيس المصري من نظيره الأميركي، بحسب بيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي.

وتضمن الاتصال الهاتفي "بحث الوضع الإنساني في قطاع غزة وسبل تسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية"، وفق البيان.

وشهد اتصال الجانبين "الاتفاق على إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر معبر رفح بشكل مستدام"، بحسب المصدر ذاته.

 

 

19.10.2023 | 00:10
الكنيسة الإنجيلية بالقدس: تلقينا 3 إنذارات قبل قصف مشفى المعمداني

كشفت الكنيسة الإنجيلية في القدس، الأربعاء، عن تلقيها 3 إنذارات من الجانب الإسرائيلي لإخلاء المستشفى المعمداني التابع لها في قطاع غزة، قبل أن يتم قصفه أمس الثلاثاء، ما تسبب في مقتل 471 شخصا.

وقال رئيس الأساقفة الأنجليكاني في القدس المطران حسام نعوم، في مؤتمر صحفي، إنه "منذ القرار الذي اتخذ بشأن إخلاء شمال غزة إلى الجنوب، تلقينا 3 ثلاث إنذارات من أجل إخلاء المستشفى، وكان ذلك في أيام السبت والأحد والاثنين قبل أن يتم قصفه مساء أمس (الثلاثاء)".

وأضاف أن "أغلب تلك الإنذارات كانت عبر الهاتف. اتصلوا بالإدارة وأبلغوها فعندهم أرقام جميع مدراء المستشفى، فبإمكانهم الاتصال أو إرسال الرسائل لإخطارهم بالتحذير".

18.10.2023 | 23:55
بعد تبرئة إسرائيل.. بايدن: لم أقل أن حماس هي التي تعمدت قصف المستشفى

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لم يكن ليستبعد اتهام إسرائيل بمهاجمة مستشفى المعمدي في قطاع غزة لولا المعلومات التي حصل عليها من وزارة الدفاع الأميركية.

وأضاف الرئيس الأميركي بايدن:

  • لم نبلغ إسرائيل بأننا سندخل الحرب في حالة انضمام حزب الله للصراع.
  • كنت صريحا للغاية في ما يتعلق بالحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة بسرعة.
  • الإجراءات قد تأخذ بعض الوقت في ما يتعلق بإدخال المساعدات إلى غزة.
  • ما كنا لنقول إن إسرائيل ليست مسؤولة عن انفجار المستشفى لولا ثقتي بوزارة الدفاع الأميركية.
  • لا أقول إن (حركة المقاومة الإسلامية) حماس هي التي تعمدت قصف المستشفى.
  • إسرائيل كانت ضحية ولو أتيحت فرصة لتخفيف المعاناة فلا بد أن يكون ذلك.

 

18.10.2023 | 23:07
مقتل 10 فلسطينيين في قصف إسرائيلي شرق خان يونس

فقد 10 فلسطينيين، بينهم نساء وأطفال، حياتهم جراء قصف إسرائيلي على منزل شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأشار الهلال الأحمر الفلسطيني إلى أن طائرات الاحتلال استهدفت قبل ساعة تقريباً محيط مستشفى القدس في تل الهوى غرب غزة.

وأعلن مراسل الجزيرة عن مقتل أربعة فلسطينيين وإصابة خمسين آخرين جراء القصف الإسرائيلي لمحيط مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في خان يونس.

18.10.2023 | 22:58
دوي انفجار ضخم يهز تل أبيب إثر اعتراضها صاروخاً اطلقته كتائب القسام

أفاد مراسل الجزيرة بوقوع انفجار ضخم في تل أبيب بعد اعتراض صاروخي، حيث دوّت صفارات الإنذار وشهدت المدينة اهتزازاً قوياً.

من جانبها، أكدت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن المقاومة استهدفت تل أبيب للمرة الرابعة رداً على المجازر الإسرائيلية ضد المدنيين.

18.10.2023 | 21:19
حماس: المقاومة لم تطلق أي صواريخ قبل وأثناء استهدف مستشفى المعمداني

أعلنت حركة حماس أنه قبل وأثناء قصف المستشفى المعمداني في غزة، لم تطلق أي صواريخ من قبل قوات المقاومة.

وأوضحت الحركة في بيان لها، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يفعل القبة الحديدية.

وأوضحت الحركة في بيان أن صواريخ المقاومة محلية الصنع وليس لديها القدرة على التسبب في قتل المئات في ضربة واحدة.

18.10.2023 | 21:10
هيئة البث الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يستعد للتحرك برياً في قطاع غزة

كشفت هيئة البث الإسرائيلية عن استعداد الجيش الإسرائيلي للتحرك برياً في قطاع غزة، في حين لم تحدد الهيئة ساعة التحرك.

18.10.2023 | 20:41
الجيش الإسرائيلي ينشر حصيلة جديدة لأعداد قتلاه

ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن عدد القتلى من الجنود والضباط قد بلغ 303 منذ انطلقت معركة "طوفان الأقصى" التي نظمتها الفصائل الفلسطينية في 7 تشرين الأول.

وأشار المتحدث إلى أن عدد "المخطوفين" بحسب تعبيره، في قطاع غزة حتى الآن يبلغ 199 شخصاً.

18.10.2023 | 19:29
مظاهرات في فرنسا واليونان وكولومبيا تنديدا بقصف المستشفى بغزة

شهدت مدن فرنسية ويونانية وكولومبية، اليوم الأربعاء، مظاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، تخللتها استنكارات لقصف المشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

18.10.2023 | 18:40
بالتزامن مع إقلاع طائرة بايدن سماع دوي صفارات إنذار بالمناطق القريبة من المطار

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، مساء اليوم الأربعاء، سماع دوي صافرات الإنذار نتيجة صواريخ قادمة من غزة باتجاه منطقة وسط إسرائيل، وذلك بالتزامن مع إقلاع طائرة بايدن من مطار بن غوريون (وسط إسرائيل).

وأوضحت الصحيفة أن صافرات الإنذار دوت في مناطق غوش دان وشارون  ومناطق أخرى تعرف باسم منطقة تل أبيب الكبرى القريبة من مطار بن غوريون.

 

18.10.2023 | 18:36
"حزب الله" اللبناني يعلن مقتل أحد عناصره بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي

أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الأربعاء، مقتل أحد عناصره بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي، وسط تزايد القصف المتبادل بين الطرفين خلال الأيام الأخيرة.

وكان حزب "حزب الله" أعلن في وقت سابق استهدافه بصواريخ موجهة مواقع إسرائيلية قبالة رأس الناقورة جنوب لبنان.

 

18.10.2023 | 17:40
مكتب نتنياهو: لا دخول للمساعدات إلى غزة قبل عودة الرهائن

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء،لا دخول للمساعدات إلى غزة قبل عودة الرهائن.

وأضاف المكتب في بيان رسمي، إن المجلس الوزراء المصغر "الكابينت" قرر ما يلي:

  • عدم السماح بتقديم أي مساعدات إنسانية عبر الأراضي الإسرائيلية إلى قطاع غزة طالما لا تتم إعادة مخطوفينا.
  • طلب ترتيب زيارات للصليب الأحمر لمخطوفينا وهي تعمل على حشد دعم دولي واسع النطاق لهذه المطالبة.
  • بناء على طلب الرئيس بايدن, إسرائيل لن تحبط تقديم معونات إنسانية من مصر طالما احتوت هذه المعونات على المواد الغذائية والمياه والأدوية وترسل إلى سكان مدنيين يتواجدون في جنوب قطاع غزة أن يتم اخلاءهم إلى هناك, وطالما لا تصل هذه الإمدادات إلى أيدي حماس. سيتم احباط تمرير أي إمدادات لحماس.

وأشار البيان إلى أن هذه القرارات جاء على ضوء الدعم الأميركي الواسع النطاق والحيوي للجهود الحربية الإسرائيلية وبناء على طلب الرئيس بايدن بتقديم مساعدات إنسانية أساسية.

18.10.2023 | 17:35
"حزب الله" يعلن استهدافه بصواريخ موجهة مواقع إسرائيلية قبالة رأس الناقورة

أعلن "حزب الله"، اليوم الأربعاء، استهدافه بصواريخ موجهة مواقع إسرائيلية قبالة رأس الناقورة جنوب لبنان.

بدورها، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي سماع دوي صافرات الإنذار في الجبهة الشمالية، وأشارت إلى ان الجيش رد على مصادر إطلاق النيران في جنوب لبنان.

18.10.2023 | 17:24
بايدن يتبنى الرواية الإسرائيلية: ما حدث بالمشفى هو نتيجة صاروخ خاطئ من غزة

برأ الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل من مسؤوليتها عن قصف مشفى الأهلي المعمداني في غزة الليلة الماضية.

وقال بايدن، في مؤتمر صحفي عقد في تل أبيب التي وصلها صباح اليوم الأربعاء، إن ما حدث بالمشفى هو نتيجة صاروخ خاطئ من غزة.

وأعلن الرئيس الأميركي خلال كلمته عن تقديم 100 مليون دولار كمساعدات للضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر.

18.10.2023 | 17:16
بايدن: هجوم حماس يعادل 15 ضعفاً من أحداث الـ11 من سبتمبر بالنسبة لإسرائيل

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، في مؤتمر صحفي عقد في تل أبيب التي وصلها صباح اليوم الأربعاء، إن هجوم حماس على إسرائيل يعادل 15 ضعفاً من أحداث الحادي عشر من سبتمبر بالنسبة لإسرائيل.

18.10.2023 | 17:03
إسرائيل تقصف أبراج النصيرات وسط قطاع غزة وأنباء عن سقوط ضحايا وإصابات

قالت مراسلة "تلفزيون سوريا" إن الجيش الإسرائيلي قصف أبراج النصيرات في المحافظة الوسطى لقطاع غزة، اليوم الأربعاء.

وقال مصدر طبي لوكالة "الاناضول" إن القصف الإسرائيلي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى على مسجد شهداء الأقصى بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة 

18.10.2023 | 16:51
فلسطينيون ينددون بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة | صور

شارك آلاف الفلسطينيين بالضفة الغربية، في مسيرات تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي وخاصة بعد المجزرة التي ارتكبت بحق مستشفى المعمداني مساء الثلاثاء.

وانطلقت مسيرات مماثلة في عدة مدن بالضفة، أبرزها مدينة نابلس (شمال)، والخليل (جنوب).

18.10.2023 | 16:47
روسيا تطالب إسرائيل بصور تثبت براءتها من قصف المستشفى بغزة

طالبت روسيا إسرائيل بصور تثبت براءتها من قصف مستشفى المعمداني في غزة، الذي شهد مجزرة مروعة راح ضحيتها نحو471 قتيلاً فلسطينياً ز314 جريحاً.

18.10.2023 | 16:42
آلاف الأردنيين يشاركون بوقفة داعمة لغزة قرب سفارة إسرائيل بعمان

شارك آلاف الأرنيين بوقفة داعمة لغزة قرب سفارة إسرائيل بعمان، اليوم الأربعاء.

1
18.10.2023 | 16:40
مواجهات بين متظاهرين والأمن قرب السفارة الأمريكية بلبنان

اندلعت مواجهات في لبنان، اليوم الأربعاء، بين متظاهرين وقوات الأمن قرب السفارة الأميركية في بيروت

18.10.2023 | 15:58
قصف إسرائيلي يستهدف شرق مخيم جباليا شمالي القطاع وأنباء عن سقوط ضحايا

قصفت جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم الأربعاء، منزلاً شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، ووزارة الصحة الفلسطينية بغزة تتحدث عن سقوط قتلى وجرحى في هذا الهجوم.

18.10.2023 | 15:42
قصف إسرائيلي على "عيتا الشعب" بجنوب لبنان

قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منطقة عيتا الشعب في القطاع الأوسط من جنوب لبنان، ويأتي ذلك في ظل تزايد المناوشات بين حزب الله وإسرائيل خلال الأيام الأخيرة.

18.10.2023 | 15:10
حصيلة مجزرة المعمداني: 471 قتيلا و314 جريحا من بينهم 28 حالتهم خطيرة

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، أن حصيلة ضحايا "مجزرة المعمداني" بلغت 471 قتيلا و314 جريحاً من بينهم 28 حالتهم وصفتها بـ "الخطيرة".

وأضافت الوزارة، أن 70 بالمئة من ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع هم من الأطفال والنساء والمسنين.

18.10.2023 | 14:52
وزارة الصحة بغزة: ارتفاع عدد الضحايا إلى مقتل 3478 فلسطينياً و12065 جريحاً

أعلنت وزارة الصحة في غزة، في بيان رسمي اليوم الأربعاء، ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي لليوم الثاني عشر على التوالي إلى مقتل 3478 فلسطينيا و12065 مصابا بجراح مختلفة.

18.10.2023 | 14:37
انطلاق الاجتماع العاجل لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة لبحث الوضع في غزة

انطلق في مدينة جدة السعودية الاجتماع العاجل لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث الوضع في غزة.

18.10.2023 | 14:36
الصين تعرب عن "صدمتها" من الهجوم على المستشفى "المعمداني" بغزة وتدعو إلى وقف فور

أعربت الصين عن "صدمتها" من الهجوم على المستشفى "المعمداني"  في غزة وتدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لتجنب "كارثة إنسانية أسوأ"، وفق بيان رسمي.

18.10.2023 | 14:23
متداول: فصائل عراقية تعلن تأسيس "غرفة عمليات إسناد طوفان الأقصى" نصرة لقطاع غزة

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق نبأ إعلان تأسيس فصائل عراقية "غرفة عمليات إسناد طوفان الاقصى"، تضم جميع فصائل المقاومة في العراق، نصرة لقطاع غزة والمجازر الإسرائيلية ضد المدنيين. 

18.10.2023 | 14:07
السيسي: نرفض تهجير غزة إلى سيناء وتصفية قضية فلسطين

جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء، التأكيد على رفض تهجير سكان قطاع غزة إلى سيناء "لعدم تصفية القضية الفلسطينية"، ولوّح بخروج ملايين المصريين لدعم هذا الموقف الرسمي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للرئيس المصري والمستشار الألماني أولاف شولتس في العاصمة المصرية القاهرة التي وصلها اليوم في زيارة قادما من إسرائيل.

وقال السيسي إن مصر "ترفض تصفية القضية الفلسطينية بالأدوات العسكرية أو أي محاولات لتهجير الفلسطينيين قسرياً من أرضهم، أو أن يأتي ذلك على حساب أي من دول المنطقة".

وأشار إلى أن "تصفية القضية الفلسطينية أمر في غاية الخطورة"، مشيراً إلى أن ما يحدث في غزة الآن "ليس فقط الحرص على توجيه عمل عسكري ضد حماس، وإنما محاولة لدفع السكان المدنيين إلى اللجوء والهجرة إلى مصر".

وأضاف: "نحن دولة ذات سيادة، حرصت خلال السنوات الماضية منذ اتفاقية السلام مع إسرائيل (عام 1979) على أن يكون هذا المسار خيارا استراتيجياً نحرص عليه، ونسعى لأن يكون هذا المسار داعما لدول أخرى للانضمام إليه".

وحذر السيسي من "خطورة" تداعيات أي تهجير للفلسطينيين خارج غزة.

وأردف: "فكرة نزوح الفلسطينيين من القطاع إلى مصر يعني ببساطة أن يحدث أمر مماثل وهو تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن، وبالتالي تصبح فكرة الدولة الفلسطينية التي نتحدث عنها غير قابلة للتنفيذ لعدم وجود شعب".

وأوضح أن "نقل الفلسطينيين من غزة إلى سيناء ببساطة عبارة عن نقل فكرة المقاومة والقتال من قطاع غزة إلى سيناء".

وعليه، رأى الرئيس المصري أن تلك الخطوة قد تؤدي إلى أن " تصبح سيناء قاعدة للانطلاق بعمليات ضد إسرائيل".

وتابع: "في هذه الحالة ستقوم إسرائيل بالرد وتوجه ضربات للأراضي المصرية، ومصر دولة كبيرة حرصت على السلام بإخلاص ونحتاج إلى عدم تبديده (السلام)، بفكرة غير قابلة للتنفيذ".

وعلى هذا النحو، أشار الرئيس المصري، إلى "انسداد الأفق في وجود دولة فلسطينية في العقود الثلاثة الماضية، رغم المبادرات التي قدمت".

ولفت إلى عدم نجاح مبادرة "إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح مع وجود قوات أممية أو عربية، تضمن أمن واستقرار الشعبيين الفلسطيني والإسرائيلي".

التهجير إلي النقب

وفي السياق، تساءل الرئيس المصري عن عدم الحديث عن نقل سكان غزة إلى صحراء النقب بدلاً من سيناء، قائلاً: "إذا كان هناك فكرة لتهجير الفلسطينيين فتوجد صحراء النقب في إسرائيل، حتى تنتهي إسرائيل من مهمتها المعلنة في تصفية المقاومة أو الجماعات المسلحة، حماس والجهاد الإسلامي، على أن يتم إعادتهم مجدداً مرة أخرى إذا شاءت".

وعليه، لوح الرئيس المصري، بخروج "ملايين" من المصريين للتظاهر، رفضاً لتهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء.

وقال: "مصر فيها 105 ملايين والرأي العام المصري والعربي يتأثر بعضه ببعض، وإذا استدعى الأمر أن أطلب من الشعب المصري الخروج للتعبير عن رفض هذه الفكرة (التهجير إلي سيناء)، فسترون ملايين من المصريين يخرجون للتعبير عن دعم هذا الموقف".

18.10.2023 | 12:20
ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 3300 قتيل وأكثر من 13 ألف جريح

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن ما لا يقل عن 3300 فلسطيني قُتلوا وأصيب أكثر من 13 ألف آخرين منذ بدأت إسرائيل غاراتها الجوية على القطاع في السابع من تشرين الأول الجاري.

وأضافت، خلال مؤتمر صحفي: "هناك نقص حاد بالأدوية في قطاع غزة ومشكلة كبيرة في الوصول إلى المستشفيات، وانقطاع المياه وتدهور منظومة الصرف الصحي يزيدان مخاطر تفشي الأمراض السارية".

ونددت بالقصف الإسرائيلي على "المستشفى الأهلي المعمداني"، مساء الثلاثاء، وقالت إن المئات قتلوا جراء القصف الإسرائيلي.

وأردفت: "نؤكد أن إسرائيل ضالعة في المجزرة (المعمداني) ولن تستطيع أن تبرئ نفسها من قصف المستشفى، ونطالب بمحاسبتها".

18.10.2023 | 11:55
الرئيس الأميركي يصل إلى تل أبيب ويلتقي نتنياهو

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأربعاء، إلى إسرائيل في "زيارة دعم" باليوم الثاني عشر من الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وهبطت الطائرة الرئاسية الأميركية في مطار بن غوريون قرب مدينة تل أبيب، دون أي مراسم استقبال، وفق ما ذكرت وكالة "الأناضول".

وأضافت الوكالة أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ استقبل جو بايدن، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيرة إلى أن "المسؤولان عانقا بايدن وصافحاه بحرارة".

وتوجّه الرئيس الأميركي فور وصوله إسرائيل إلى مدينة تل أبيب حيث يعقد اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين.

ووصل بايدن إلى إسرائيل، تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، في زيارة هي الثانية له كرئيس بعد الزيارة التي قام بها تموز من العام الماضي 2022.

18.10.2023 | 11:48
حماس: إسرائيل المسؤول المباشر عن مجزرة مستشفى المعمداني

حملت حركة "حماس"، يوم الأربعاء، إسرائيل المسؤولية المباشرة عن مجزرة المستشفى المعمداني "المروّعة " في قطاع غزة.

وقالت الحركة، في بيان، إن "الاحتلال يحاول عبثاً التنصّل من ارتكابه مجزرة مستشفى المعمداني، بتقديم رواية كاذبة وتسويقها بحديث لا يمس الواقع على الإطلاق".

وأضافت حماس أن "الاحتلال الفاشي هو الذي هدّد المستشفى المعمداني بالقصف، وقصفوا 23 سيارة إسعاف وقتلوا أكثر من 25 طبيبا مع عائلاتهم؛ وهم الذين قتلوا أكثر من 3 آلاف مدني فلسطيني، 70 بالمئة منهم من الأطفال والنساء".

وأردفت أن إسرائيل "دمرت أحياءً سكنية كاملة و120 ألف وحدة سكنية على رؤوس قاطنيها، حتى اللحظة"، وفق البيان.

وتابعت: "الاحتلال هو المسؤول المباشر عن هذه المجزرة المروّعة التي جرت على الهواء مباشرة بقوّة نارية أميركية لا يملكها إلا الاحتلال".

وطالبت الحركة الأمم المتحدة وكافة الدول "بإدانة هذه الجريمة النكراء التي ارتكبها جيش الاحتلال الفاشي، ووقف العدوان الوحشي والإبادة الجماعية التي تجري بقرارات من قادة الاحتلال".

ومساء الثلاثاء، ذكر متحدث وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة أن "ما يزيد على 500 شهيد سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف المستشفى الأهلي العربي المعمداني في القطاع".

18.10.2023 | 11:34
الناطق باسم حماس لتلفزيون سوريا: ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة حرب إبادة بشرية

قال المتحدث باسم حركة "حماس" حازم قاسم، يوم الأربعاء، إن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة هي حرب إبادة بشرية.

وأضاف، في تصريح لتلفزيون سوريا: "الاحتلال يهدف من حرب غزة إلى تصفية القضية الفلسطينة"، مضيفاً: "نحن بحالة دفاع عن الشعب الفلسطيني ولدينا كثير من أوراق القوة".

ودعا قاسم إلى ترجمة مواقف العالم إلى عمل حقيقي يوقف جرائم الاحتلال، "جميع محاور المقاومة يجب أن تتحرك للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانه على غزة".

18.10.2023 | 10:33
الجهاد الإسلامي: توجيه الاتهام نحونا لن يعفي إسرائيل من مسؤوليتها عن المجزرة

قالت حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، يوم الأربعاء، إن توجيه الاتهامات نحو الحركة لن يعفي إسرائيل من مسؤوليتها عن المجزرة التي ارتبكتها في مشفى المعمداني بغزة.

وأضاف أن الاتهامات "التي يروج لها العدو باطلة والمقاومة لا تستخدم المنشآت العامة مراكز عسكرية"، مشيرة إلى أن "العدو يبرر من خلال الأكاذيب استهدافه للمشافي بهدف التنصل من المسؤولية عن جريمته".

وتابع: "مستشفى المعمداني وغيره في غزة تلقى أمام مرأى العالم تهديدات علنية بالإخلاء تحت طائلة القصف"، مبيناً أن "تضارب روايات العدو يكشف كذبه وما يردده على وسائل الإعلام محض فبركة وافتراء".

"محاولات العدو التنصل من مسؤوليته عن جرائمه معروفة وتشبه مزاعمه بشأن اغتيال شيرين أبو عاقلة".

18.10.2023 | 10:18
المستشار الألماني يدعو إلى إجراء تحقيق شامل بهجوم مشفى المعمداني

دعا المستشار الألماني أولاف شولتس، يوم الأربعاء، إلى فتح تحقيق شامل في هجوم مشفى المعمداني، والذي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى.

وكتب شولتس عبر حسابه في "إكس" (تويتر سابقاً): "لقد أصيب وقتل مدنيون أبرياء. قلوبنا مع عائلات الضحايا".

ومن المتوقع أن يصل شولتس إلى مصر يوم الأربعاء، حيث من المقرر أن يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك عقب زيارته لإسرائيل.

18.10.2023 | 09:50
إضراب شامل بالضفة الغربية تنديداً بـ"مجزرة" مشفى المعمداني

عمّ الإضراب محافظات الضفة الغربية، اليوم الأربعاء، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الثاني عشر على التوالي على قطاع غزة.

وحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا": "يأتي الإضراب غداة المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بقصف المستشفى المعمداني بمدنية غزة، وراح ضحيتها مئات الشهداء، وبالعدوان الإسرائيلي المتواصل".

وشلّ الإضراب الذي دعت إليه القوى الوطنية والإسلامية في المحافظات الشمالية، مناحي الحياة كافة، وأُغلقت الجامعات، والبنوك والمصارف، والمحلات التجارية، وسط دعوات جماهير شعبية إلى الاستمرار في فعاليات المواجهة مع الاحتلال في كل المناطق والشوارع والميادين، وفق الوكالة.

كما شهدت المواصلات العامة إضرابا في جميع الخطوط، وكانت حركة المواطنين طفيفة، كما أغلقت المصانع والمعامل أبوابها.

وعّم الحداد الأراضي الفلسطينية، الأربعاء، وجرى تنكيس الأعلام على المؤسسات الرسمية في الضفة.

18.10.2023 | 09:21
ضحايا جدد في قصف إسرائيلي على مخبز بغزة

قصف الاحتلال الإسرائيلي مخبز النصيرات الآلي وسط مدينة غزة مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بعد ساعات من ارتكاب مجزرة مشفى المعمداني بالقطاع.

وأكدت مصادر فلسطينية أن استهداف المخبز الذي يغذي النازحين وأهالي المخيم، كان بشكل مباشر أثناء تواجد العاملين فيه فجر اليوم الأربعاء، بحسب وكالة الأناضول.

18.10.2023 | 09:12
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن ارتفاع حصيلة قتلاه

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان أسماء اثنين من جنوده قتلا في مواجهات بغلاف غزة، ما يرفع الحصيلة إلى 304 جنود منذ 7 تشرين الأول الجاري، تاريخ إطلاق حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى"، بحسب وكالة الأناضول.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 4 من جنوده في قصف بقذيفة مضادة للدروع من لبنان، منتصف الليلة الماضية.

18.10.2023 | 08:54
الاحتلال الإسرائيلي يطلب من سكان غزة إخلاء منازلهم والتوجه جنوباً

حث جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان مدينة غزة على التحرك جنوباً اليوم الأربعاء، قائلاً في تحذير جديد بشأن الإخلاء إن هناك "منطقة إنسانية" تتوفر فيها مساعدات في "المواصي" الواقعة على بعد 28 كيلومتراً أسفل ساحل القطاع.

وجاء في منشور للجيش على مواقع التواصل الاجتماعي "الجيش الإسرائيلي يدعو سكان مدينة غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوباً لسلامتهم" بعد ساعات من ارتكاب مجزرة مشفى المعمداني التي أدت لمقتل أكثر من 500 مدني وإصابة مئات آخرين.

18.10.2023 | 08:53
صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على القطاع

قالت وزارة الصحة في غزة إن العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 12 يوماً أدى إلى سقوط أكثر من 3200 قتيل و11 ألف جريح، معظمهم من الأطفال والنساء.

 
18.10.2023 | 08:50
موريتانيا تستنكر مجزرة المعمداني وتعلن الحداد 3 أيام

عبرت الحكومة الموريتانية عن "إدانتها واستنكارها للجريمة البشعة والمجزرة المهولة التي ارتكبتها آلة الحرب الإسرائيلية"، وأعلنت "الحداد الوطني على أرواح شهداء هذه المجزرة الأليمة وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام".

كما طالبت المجتمع الدولي بـ"تحمل مسؤولياته القانونية والإنسانية وفرض الوقف الفوري للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية العاجلة له".

 
18.10.2023 | 06:18
الأمين العام للأمم المتحدة يعبر عن فزعه إزاء مجزرة مشفى المعمداني

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن فزعه لمقتل مئات الأشخاص خلال القصف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في غزة.

وكتب غوتيريش على موقع إكس "المستشفيات وأفراد الفرق الطبية محميون بموجب القانون الإنساني الدولي".

18.10.2023 | 06:15
البيت الأبيض: بايدن سيطرح أسئلة صعبة على "إسرائيل"

 قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين على متن طائرة الرئاسة إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيطرح "أسئلة صعبة" على رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والقادة الإسرائيليين خلال زيارته.

وأضاف كيربي أن بايدن يريد الاطلاع على أهداف الإسرائيليين في الأيام المقبلة.

وتابع أن الولايات المتحدة متفائلة حيال وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

18.10.2023 | 06:13
"الصحة العالمية": الهجوم على مشفى المعمداني غير مسبوق في نطاقه

 قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء، إن الهجوم على المستشفى الأهلي العربي في شمال قطاع غزة والذي أودى بحياة المئات "غير مسبوق في نطاقه"، ونددت بالهجوم.

وقال ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وقطاع غزة "هذا الهجوم غير مسبوق من حيث النطاق.. نشاهد هجمات متواصلة على الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأضاف بيبركورن أنه حتى الآن وقع 51 هجوماً على مرافق الرعاية الصحية في غزة مما أدى إلى مقتل 15 عاملاً في مجال الصحة وإصابة 27 آخرين.

وقال أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط إن المستشفى كان به مرضى وعاملون في مجال الرعاية الصحية ونازحون داخلياً عندما تعرض للقصف.

وأضاف أن "المستشفى هو واحد من 20 مستشفى في شمال قطاع غزة يواجه أوامر إخلاء من الجيش الإسرائيلي".

ومضى قائلاً "كان من المستحيل تنفيذ أمر الإخلاء نظرا لانعدام الأمن حاليا، والحالة الحرجة للعديد من المرضى، ونقص سيارات الإسعاف والموظفين والطاقة الاستيعابية للأسرة في النظام الصحي والمأوى البديل للنازحين".

وقال مايك رايان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة إنه من "غير الإنساني" ترك العاملين بمجال الصحة في غزة أمام معضلة رعاية مرضاهم أو الفرار لإنقاذ حياتهم.

وأضاف أن الأطباء والممرضين يختارون مرضاهم على حساب أنفسهم.

وتابع قائلاً: "من الواضح تماما لجميع أطراف هذا الصراع أين توجد المرافق الصحية".

 

18.10.2023 | 01:42
تحذير أممي من تكدس سكان غزة في بقعة أصغر من أي وقت مضى

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، من أن المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة "يتكدسون في منطقة أصغر من أي وقت مضى" وأن المواد الأساسية المنقذة للحياة نفدت، ودعت إلى هدنة إنسانية للسماح بوصول المساعدات.

وقالت جويس مسويا مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ في اجتماع عقده مبعوثون عرب في القطاع "تشير التقديرات الآن إلى أن ما يصل إلى مليون شخص فروا من منازلهم إلى أجزاء أخرى من غزة".

وقالت مسويا "في الواقع، ليس لدى المدنيين مكان يذهبون إليه - لا مكان يهربون فيه من القنابل والصواريخ، ولا مكان يجدون فيه الماء أو الطعام، أو يهربون من الكارثة الإنسانية التي تتكشف".

وحثت على "وقف الأعمال العدائية لأسباب إنسانية".

18.10.2023 | 01:31
ماكرون: لا شيء يمكن أن يبرر قصف مشفى

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يدين الهجوم على المستشفى في غزة، والذي "أدى إلى سقوط العديد من الضحايا الفلسطينيين".

وأضاف أنه لا شيء يمكن أن يبرر قصف مستشفى، ولا شيء أيضاً يمكن أن يبرر استهداف المدنيين.

 
18.10.2023 | 01:26
الرئيس الفلسطيني: أطالب بمحاسبة حكومة الاحتلال الإسرائيلي

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أول تصريح له بعد مجزرة المعمداني إن العدوان على شعبنا يجب أن يتوقف.

  • إسرائيل قصفت مستشفى المعمداني في غزة وهذه جريمة لا تغتفر.
  • اتفقت مع الأردن ومصر على إلغاء القمة المقررة في عمّان اليوم مع الرئيس بايدن.
  • أطالب بمحاسبة حكومة الاحتلال وتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا.
  • لن نسمح بنكبة جديدة ولن نقبل أن يهجر شعبنا مرة أخرى.
  • لن نقبل إطلاقا أي كلام غير وقف الحرب.
  • ندعو الجماهير إلى الوحدة والتلاحم لأن اللحظة خطيرة.
  • المخطط الإسرائيلي للتهجير لن يمر وسنتصدى له.
18.10.2023 | 01:22
بايدن يعزي بضحايا مجزرة المعمداني

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي جو بايدن أرسل بتعازيه في قتلى الانفجار الذي وقع بمستشفى المعمداني في غزة.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض اليوم الأربعاء،"يرسل الرئيس خالص تعازيه في الأرواح البريئة التي فقدت في انفجار المستشفى في غزة، ويتمنى الشفاء العاجل للمصابين"، بحسب وكالة "رويترز".

 

 
18.10.2023 | 01:12
المندوب الفلسطيني بالأمم المتحدة: لا يمكن لبايدن الاستمرار بدعم إسرائيل

 قال رياض منصور المندوب الفلسطيني بالأمم المتحدة، إننا غاضبون من الهجوم العنيف الذي شنته "إسرائيل" ضد مشفى المعمداني غزة.

وشدد منصور للصحفيين في الأمم المتحدة ومعه عدد من المندوبين العرب "ندين هذا العمل بأشد العبارات الممكنة ونحمل إسرائيل المسؤولية عن هذه المذبحة، هذه الجريمة، ويتعين أن يمْثل المسؤولون عن هذه الجريمة أمام العدالة".

وأضاف أنه لا يمكن للرئيس بايدن الاستمرار في دعم إسرائيل دون أخذ الشعب الفلسطيني في الاعتبار.

18.10.2023 | 00:57
البيت الأبيض: بايدن ألغى زيارته إلى عمان بالتشاور مع العاهل الأردني

قال مسؤول في البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ألغي زيارته للأردن بعد التشاور مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بعد ساعات من ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة مشفى المعمداني بغزة، والتي قتل فيها أكثر من 500 شخصاً جلهم من الأطفال والنساء.

18.10.2023 | 00:53
مجلس الأمن يصوت الأربعاء على مشروع قرار بشأن إسرائيل وغزة

يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء على مشروع قرار صاغته البرازيل يدعو إلى هدنة إنسانية في الحرب التي تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين فيه، بحسب وكالة "رويترز".

 
18.10.2023 | 00:49
بالتنسيق بين مصر والأردن والسلطة الفلسطينية: إلغاء قمة عمان بعد مجزرة المعمداني

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أنه بالتنسيق بين كل من مصر والأردن والسلطة الفلسطينية، تقرر إلغاء القمة الرباعية التي كان مقرراً انعقادها في العاصمة الأردنية عمان يوم الأربعاء، على ضوء قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وسقوط مئات الضحايا من أبناء الشعب الفلسطيني جراء هذا القصف.

18.10.2023 | 00:25
الأردن يعلن إلغاء عقد القمة الرباعية بحضور الرئيس الأميركي جو بايدن

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، إن المملكة قررت عدم عقد القمة الرباعية التي كانت مقررة في عمان.

18.10.2023 | 00:08
مقتل متظاهر فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مطلع اليوم الأربعاء، مقتل متظاهر فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية بالقرب من رام الله بالضفة الغربية.

 
17.10.2023 | 23:38
إسماعيل هنية يحمل الولايات المتحدة مسؤولية قصف إسرائيل لمستشفى المعمداني

حمّل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الثلاثاء، الولايات المتحدة المسؤولية عن قصف المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في غزة، ما خلّف مئات القتلى والجرحى الفلسطينيين.

وقال هنية في كلمة متلفزة تعقيباً على ذلك، إن "القصف الإسرائيلي مجزرة تؤكد على وحشية هذا العدو، وحجم الهزيمة المدوية التي مني بها أمام المقاومة".

وتابع: "هذه المجزرة تضاف إلى سلسلة المجازر التي ارتكبها الصهاينة منذ احتلال فلسطين، هذه هي سجيتهم وهذه هي صفاتهم، أن يرتكبوا المذابح والمجازر".

وأضاف: "الاحتلال لا يحترم قيما ولا قوانين ولا أعرافا ولا شرائع، لقد تجرأوا على حرمات الله وحدوده في الأرض والمقدسات وفي الشعب الفلسطيني والأمة".

وقال هنية: "هذه المجزرة يتحمل مسؤوليتها هذا العدو الذي ضرب مستشفى ومسجد وكنيسة في ذات المكان، ويتحمل مسؤوليتها الأمريكان الذين أعطوا الغطاء اللامحدود لهذا العدو يرتكب هذه المجازر".

وأردف: "هذه الإبادة الجماعية يتحمل مسؤوليتها الذين وفروا الغطاء في مجلس الأمن ورفضوا إدانة هذا الاحتلال".

وأشار هنية إلى أن "المقاومة مستمرة متواصلة ولن تتوقف إلا برحيله (الاحتلال)".

17.10.2023 | 23:21
العاهل الأردني: قصف المستشفى في غزة عار على الإنسانية

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني, إن قصف مستشفى في غزة والذي أسفر عن مقتل وإصابة المئات في وقت سابق من اليوم الثلاثاء "مذبحة" و"جريمة حرب" لا يمكن السكوت عليها.

وفي بيان أصدره الديوان الملكي، قال العاهل الأردني الذي أنحى باللائمة على إسرائيل، إن "إسرائيل يجب أن تنهي على الفور حربها على القطاع وإن أفعالها ضد الفلسطينيين الأبرياء عار على الإنسانية".

17.10.2023 | 22:47
إسرائيل تتهرب من مسؤوليتها عن المجزرة وتتهم "الجهاد الإسلامي"

قال المتحدث المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في بيان رسمي، إنه "بحسب المعلومات الاستخبارية المتوفرة لدينا من عدة مصادر فإن حركة الجهاد الإسلامي هي المسؤولة عن عملية إطلاق صواريخ فاشلة والتي أصابت المشفى في غزة".

وزعم المتحدث بأنه "من خلال تحليل المعطيات على الأرض، تم إطلاق رشقة من القذائف باتجاه إسرائيل، وهذه القذائف مرت بالقرب من المشفى عندما تعرض للقصف"، بحسب الترجمة الحرفية لبيان الجيش الإسرائيلي.

17.10.2023 | 22:40
مظاهرات في رام الله والخليل وإدلب وعمان وتونس وأنقرة تنديداً بالمجزرة

اندلعت مظاهرات في مدن فلسطينية وعربية، في رام الله والخليل وإدلب وعمان وتونس وأنقرة تنديداً بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مشفى الأهلي المعمداني في غزة والتي راح ضحيتها أكثر من 500 فلسطيني بين قتيل وجريح.

17.10.2023 | 22:22
عشرات الأردنيين يحاولون اقتحام مقر السفارة الإسرائيلية في عمّان

عشرات الأردنيين يحاولون اقتحام مقر السفارة الإسرائيلية في عمّان والأمن يطلق الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

17.10.2023 | 22:12
مواجهات بين الأمن الفلسطيني ومحتجين على "مجزرة المعمداني" بغزة

شهدت عدة محافظات في الضفة الغربية، مساء الثلاثاء، مواجهات بين الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية ومتظاهرين شاركوا في مسيرات احتجاجية على ما قال مصدر طبي إنه قصف إسرائيلي لمشفى المعمداني في قطاع غزة؛ خلف أكثر من 500 قتيل.

وقال شهود عيان وإعلام محلي إن الأمن الفلسطيني فرق بقنابل الغاز محتجين وسط مدن الخليل وبيت لحم (جنوب)، ورام الله (وسط)، وطوباس وجنين (شمال).

وذكرت شبكة قدس الإعلامية (غير حكومية)، أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية "قمعت مسيرات كانت متوجهة إلى مقر المقاطعة (مجمعات أمنية) في مختلف المحافظات".

 

17.10.2023 | 21:50
تواصل الإدانات العربية والدولية لمجزرة مشفى المعمداني
  • الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: أدين بأشد العبارات القصف الإسرائيلي على مستشفى غزة وهو انتهاك واضح للقانون الدولي.
  • الخارجية المغربية: المملكة تندد بشدة بقصف إسرائيل مستشفى في غزة "وما خلفه من ضحايا بالمئات".

  • الأردن يدين بأشد العبارات "العدوان الإسرائيلي" الذي استهدف مشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، وفق بيان لوزارة الخارجية.
  • مصر تدين قصف إسرائيل مشفى في غزة وتعتبره "انتهاكا خطيرا"، وفق بيان لوزارة الخارجية.
  • الخارجية السعودية: ندين بأشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وطالبت المجتمع بالتخلي عن "إزدواجية المعايير".
  • قطر تدين قصف إسرائيل مشفى المعمداني في غزة وتعده "مجزرة وحشية وتعديا على القانون الدولي".
  • سلطنة عمان تدين استهداف إسرائيل مشفى المعمداني بغزة وتعتبره "جريمة من جرائم الحرب والإبادة".
  • روسيا والإمارات تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن لبحث القصف الإسرائيلي على مشفى المعمداني في غزة.
  • الرئاسة الجزائرية تدين بشدة "الهجوم المتعمد" لإسرائيل على مشفى بقطاع غزة.
  • رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي: مئات الشهداء في مشفى المعمداني بغزة بفعل "الإجرام الإسرائيلي" والضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق، فإلى متى؟
  • الخارجية اللبنانية تدين قصف مشفى المعمداني في غزة وتعتبره "جريمة حرب ضد الإنسانية".
  • رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية: استهداف مشفى المعمداني "جريمة وحشية" ونستنكر "هذا الجرم" الذي فاق كل الحدود.
  • مملكة البحرين تدين بشدة القصف الإسرائيلي لمشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة. 
  • أمين عام الجامعة العربية: "أي عقل من جهنم" ذلك الذي يقصف مشفى بنزلائه العزل ولابد للغرب أن يوقف هذه "المأساة فورا".
  • كانت الرئاسة الفلسطينية أعلنت الحداد لمدة 3 أيام على أروح ضحايا المجزرة، وحملت في بيان رسمي المسؤولية كاملة على إسرائيل عن ارتكاب "مجزرة إبادة جماعية" بقصف المشفى المعمداني.
  • رئيس الحكومة الفلسطينية يصف الحادث بأنه "مجزرة" وجريمة "جريمة مروعة".

دولياً

  • الرئيس التركي تعليقاً على المجزرة: أدعو الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة.
  •  الخارجية التركية: نشعر بغضب كبير إزاء استهداف مشفى في غزة، وندين بشدة هذه الهجمات الوحشية.
  • إيران تدين "جريمة إسرائيل الوحشية" باستهداف مشفى المعمداني في غزة.
  • باكستان تدين إسرائيل بشدة وتؤكد أن مهاجمة مشفى يضم مدنيين أمر "غير إنساني ولا يمكن الدفاع عنه".
  • الأمم المتحدة تدين بشدة الهجوم على مشفى الأهلي المعمداني في غزة وتدعو إلى إنهاء الهجمات على المدنيين والمنشآت الصحية.

  • رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: ثمة عدد كبير جدا من القتلى، إنه يظهر الوضع المأساوي على الأرض لمن يعيشون هناك.

  • رئيس الوزراء الكندي يصف الهجوم على مشفى الأهلي المعمداني في غزة بأنه "مروع وغير مقبول".

  • الخارجية البريطانية: نراقب التقارير التي تتحدث عن "غارة واضحة للعيان" استهدفت مشفى في غزة، من دون إدانة واضحة.

  •  "هيومن رايتس ووتش": جريمة حرب أخرى يرتكبها الجيش الإسرائيلي في قائمة تطول أكثر فأكثر.

  • "أطباء بلا حدود": الهجوم الإسرائيلي على المشفى الأهلي المعمداني في غزة "مجزرة".

  • الصحة العالمية" تدين بشدة الهجوم على مشفى الأهلي المعمداني في غزة.

17.10.2023 | 21:34
الجيش الإسرائيلي: كنا قد أنذرنا بإخلاء مشفى المعمداني و5 مشافي أخرى

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في أول تعليق على مجزرة مشفى المعمداني، "كنا قد أنذرنا بإخلاء مشفى الأهلي المعمداني و5 مشافي أخرى في قطاع غزة.

 

17.10.2023 | 21:27
الرئيس الفلسطيني يعلن الحداد 3 أيام بعد مجزرة مشفى المعمداني

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد 3 أيام بعد ارتكاب إسرائيل مجزرة في مشفى الأهلي المعمداني في غزة، والتي أسفرت عن أكثر من 500 ضحية ما بين قتيل وجريح مساء اليوم الثلاثاء.

وحملت الرئاسة الفلسطينية، في بيان رسمي، الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية كاملة عن ارتكاب "مجزرة إبادة جماعية" بقصف مستشفى المعمداني في غزة.

في غضون ذلك، انطلقت مسيرات في عدد من مدن وبلدات الضفة الغربية تنديدا بالمجزرة.

17.10.2023 | 21:09
وزارة الصحة بغزة: 500 فلسطيني بين قتيل وجريح في قصف إسرائيلي على مشفى المعمداني

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن 500 فلسطيني ما بين قتيل وجريح في قصف إسرائيلي على ساحات مشفى الأهلي المعمداني، مساء الثلاثاء.

يشار إلى أن ساحات المشفى كانت ملجأ لآلاف النازحين من أهالي القطاع لتجنب القصف والغارات الإسرائيلية المكثفة على القطاع.

 

17.10.2023 | 20:22
وزارة الصحة بغزة: مقتل 200 فلسطيني في غارة إسرائيلية على مشفى الأهلي المعمداني

أعلنت وزارة الصحة بغزة، مقتل 200 فلسطيني في غارة إسرائيلية على ساحة مشفى الأهلي المعمداني، مساء الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، خلال مداخلة تلفزيونية على قناة الجزيرة أن أكثر من 500 في قصف المشفى الأهلي المعمداني، في خصيلة مبدئية.

17.10.2023 | 20:18
الإعلام الحكومي بغزة: ارتفاع عدد الضحايا الأطفال إلى 940 والنساء إلى 1032

أفاد المكتب الإعلامي التابع لحكومة حركة "حماس" في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، أن عدد قتلى الأطفال نتيجة هجمات إسرائيل على القطاع منذ بدء الحرب في  7 تشرين الأول/أكتوبر ارتفع إلى 940 والنساء إلى 1032.

17.10.2023 | 20:08
سكاي نيوز: رئيس الوزراء البريطاني سوناك يزور إسرائيل هذا الأسبوع

ذكرت شبكة سكاي نيوز البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سيزور إسرائيل هذا الأسبوع.

وكان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي توجه الأسبوع الماضي إلى إسرائيل لإظهار التضامن في أعقاب الهجمات التي شنتها حركة حماس الفلسطينية، على مستوطنات الغلاف.

ومن المنتظر أن يصل الرئيس الأميركي جو بايدن صباح غد (الأربعاء) إلى إسرائيل.

17.10.2023 | 19:41
مصدر إسرائيلي: تدمير حماس قد يستغرق شهورا أو سنوات

قال مسؤول إسرائيلي لوكالة "رويترز" للأنباء، إن عملية تدمير حماس قد تستغرق شهورا أو سنوات.

17.10.2023 | 19:17
الجيش الإسرائيلي: المرحلة القادمة من القتال قد لا تكون هجوماً برياً

قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن الجيش يستعد للمرحلة التالية من حملته العسكرية ضد قطاع غزة، لكن الخطط قد لا تتوافق مع التوقعات واسعة الانتشار بشأن هجوم بري وشيك.

ونقل صحيفة "جيروزاليم بوست" عن ضابط إسرائيلي قوله "نحن نستعد للمراحل القادمة من الحرب،ولن نحدد طبيعتها".

وأضاف، الجميع يتحدث عن الهجوم البري، ولكن قد يكون شيئاً مختلفاً.

17.10.2023 | 19:07
تجدد الغارات الإسرائيلية بشكل مكثف على قطاع غزة

تجدد الغارات الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، بشكل مكثف على حيي الزيتون والشجاعية شرق مدينة غزة شمالي القطاع بالقرب من بيت حانون.

17.10.2023 | 18:43
سماع دوي انفجارين في الضواحي الجنوبية لمدينة تل أبيب

أفادت صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و"هآرتس" وقوع انفجارين خلال نصف ساعة في منطقة ريشون لتسيون وغوش دان التابعتين لما يعرف بمنطقة تل أبيب الكبرى وسط إسرائيل.

17.10.2023 | 18:18
المستشار الألماني: دروس المحرقة تلزمنا بضمان وجود دولة إسرائيل

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الثلاثاء، إن التاريخ الألماني ودروس المحرقة تجبرنا على الحفاظ على وجود دولة إسرائيل وضمان وجودها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد معه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم في إسرائيل.

وكان شولتس غرد  باللغة العبرية قبل ساعات من المؤتمر الصحفي على حسابه في منصة "إكس"، وقال إن ألمانيا تقف بقوة إلى جانب إسرائيل.

17.10.2023 | 18:06
محمود عباس يعقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الأميركي في عمان

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مساء اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأردنية عمان وعقد الرجلان جلسة مباحثات حول تطورات الوضع في الحرب بين إسرائيل وقطاع غزة.

17.10.2023 | 17:42
وزارة الصحة الفلسطينية: مقتل نحو ٣ آلاف فلسطيني وأكثر من ١٢٥٠٠ جريح في غزة 

اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الضحايا الذين قتلهم إسرائيل في قطاع غزة إلى نحو ٣ آلاف فلسطيني وأكثر من ١٢٥٠٠ جريح.

17.10.2023 | 17:38
المستشار الألماني مغرداً بالعبرية: نقف بقوة إلى جانب إسرائيل

كتب المستشار الألماني  أولاف شولتس الذي يزور المنطقة على حسابة في منصة "إكس"، اليوم الثلاثاء، نقف بقوة إلى جانب إسرائيل.

وقال شولتس، إن زيارتي لإسرائيل هي زيارة للأصدقاء، وتقف ألمانيا بقوة إلى جانب إسرائيل.

وأضاف، سأسافر إلى مصر للقاء الرئيس السيسي، مشيراً إلى أن هدف هو حماية السكان المدنيين في قطاع غزة ومنع اشتعال المنطقة.

17.10.2023 | 17:09
رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية يعترف: فشلت بالتحذير من هجوم "حماس"

قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أهارون حليوة، الثلاثاء، إنه فشل في التحذير من هجوم "حماس" على مستوطنات ونقاط عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن حليوة قوله في رسالة رسمية: "بداية الحرب كانت فشلاً استخباراتياً".

وأضاف: "إدارة المخابرات العسكرية تحت قيادتي فشلت في التحذير من الهجوم الإرهابي الذي نفذته حماس" على حد تعبيره.

وتابع حليوة: "فشلنا في مهمتنا الأهم، وأنا كرئيس لشعبة الاستخبارات العسكرية أتحمل المسؤولية الكاملة عن الفشل".

وأردف: "ما يجب التحقيق فيه، سنحقق فيه بطريقة أعمق وأشمل، وسنستخلص النتائج، ولكن الآن، هناك مهمة واحدة فقط، وهي القتال والفوز".

وكانت تصريحات مشابهة صدرت في الأيام الماضية عن رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي.

17.10.2023 | 17:07
"حزب الله" يعلن استهداف آلية ودبابة إسرائيليتين بـ"المطلة" و"راميم"

أعلن "حزب الله" اللبناني، الثلاثاء، استهداف آلية للجيش الإسرائيلي بموقع "المطلة" ودبابة في ثكنة "راميم" قرب الحدود الجنوبية وتحقيق "إصابات مباشرة".

وأفاد "حزب" الله في بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية)، "باستهداف آلية للجيش الإسرائيلي في موقع المطلة جنوبا وتحقيق فيها إصابات مباشرة".

كما ذكر في بيان آخر أن عناصره استهدفت "دبابة صهيونية في ثكنة راميم وأوقعت فيها إصابات مباشرة" وفق ذات المصدر.

وصباح الثلاثاء، قصف الجيش الإسرائيلي مناطق حدودية جنوب لبنان، كما ألقى قنابل فوسفورية على سهل مرجعيون-الخيام، حسبما ذكرت وسائل إعلام لبنانية.

كما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام عن استهداف الجيش الاسرائيلي لمنزل داخل بلدة بليدا (جنوب) بقذيفة مدفعية، دون ذكر وقوع إصابات.

والإثنين، أعلن "حزب الله" في بيان استهداف 5 مواقع اسرائيلية بالأسلحة المباشرة جنوب لبنان هي: موقع مسكاف عام وخربة المنارة وهرمون وموقع ريشا وموقع رامية، مسجلة إصابات مؤكدة (دون ذكر مزيد من التفاصيل)".

17.10.2023 | 17:05
كتائب القسام تعلن مقتل القيادي أيمن نوفل في الغارات الإسرائيلية على غزة

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكرية لحركة حماس، الثلاثاء، مقتل عضو مجلسها العسكري العام وقائد لواء منطقة وسط غزة أيمن نوفل.

وقالت "القسام" في بيان ، "نزف القائد القسامي أيمن نوفل (أبو أحمد) عضو المجلس العسكري العام وقائد لواء الوسطى في كتائب القسام، والذي ارتقى إثر قصف صهيوني همجي استهدف مخيم البريج وسط قطاع غزة"، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

17.10.2023 | 17:02
صحة غزة: المستشفيات دخلت حالة انهيار فعلي بسبب انقطاع الكهرباء

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الثلاثاء، إن المستشفيات دخلت في "حالة انهيار فعلي" بسبب انقطاع الكهرباء، محذرة من "كارثة انسانية" نتيجة نفاد الأدوية والمستهلكات الطبية والوقود.

جاء ذلك في بيان مقتضب لمتحدث الوزارة أشرف القدرة، وتصريحات لمدير عام شؤونها الإدارية محمود حماد، نشرتها الوزارة على صفحتها في فيسبوك.

وقالت الوزارة، إن "المستشفيات (في غزة) دخلت في حالة انهيار فعلي بسبب انقطاع الكهرباء".

ووجهت الوزارة "نداء استغاثة عاجل لكل أصحاب محطات الوقود وكل من يتوفر لديه أي لتر من السولار بالاتصال الفوري مع وزارة الصحة أو التواصل على رقمها المجاني (103) من أجل انقاذ حياة الجرحى والمرضى"، وفق البيان.

وقال محمود حماد، مدير عام الشؤون الإدارية بالوزارة، وفق فيديو بثه موقع الوزارة من غرفة للأطفال الخدج، إن هناك "معاناة كبيرة في توفير السولار لخزانات الوقود لمجمع الشفاء الطبي وكافة المستشفيات والمراكز الصحية الأخرى" في قطاع غزة.

وأوضح أن "نفاد الأدوية والمستهلكات الطبية والوقود ينذر بكارثة إنسانية ويعرض المرضى في العناية المركزة والحضانات والأقسام الحرجة إلى الخطر والموت المحتم".

وأشار إلى أن مخازن الوزارة "خالية" من الأدوية، داعيا "الشركاء والمؤسسات المانحة والدول العربية والإسلامية إلى دعم القطاع الصحي في غزة لاستدامة تقديم الخدمات الصحية في مرافق الوزارة".

17.10.2023 | 15:29
الصليب الأحمر اللبناني: مقتل أربعة أشخاص في القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان

أعلن الصليب الأحمر اللبناني، اليوم الثلاثاء، مقتل أربعة أشخاص في القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان.

وأوضح الصليب الأحمر اللبناني، في بيان مقتضب، إن فرق الإسعاف توجهت إلى بلدة علما الشعب جنوب لبنان لنقل جثث 4 قتلى سقطوا بالقصف الإسرائيلي.

17.10.2023 | 14:39
القناة 12 الإسرائيلية: اعتقال 4 آلاف عامل فلسطيني داخل إسرائيل

ذكرت "القناة 12" الإسرائيلية الخاصة، اليوم الثلاثاء، إن السلطت الإسرائيلية تعتقل أربعة آلاف فلسطيني للتحقيق معهم بشبهة مساعدة حركة حركة حماس في هجوم يوم السبت 7 تشرين/اكتوبر الأول الجاري.

17.10.2023 | 14:38
الأردن يستضيف غداً قمة رباعية بمشاركة الولايات المتحدة ومصر وفلسطين

أعلن الأردن أنه سيستضيف غداً قمة رباعية في عمان بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة الأميركية ومصر والسلطة الفلسطينية.

وفقاً لما هو معلن أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيصل إسرائيل صباح غداً، في أول زيارة له خلال الحرب الدائرة حالياً، تستغرق لساعات معدودة ويتوجه بعدها إلى جولة إقليمية يبدأها بالأردن.

17.10.2023 | 14:18
خامنئي يهدد إسرائيل: إذا استمرت الجرائم الصهيونية سيرد المسلمون

هدد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي إسرائيل، اليوم الثلاثاء، بقوله إن الهجمات في غزة يجب أن تتوقف فوراً، وأنه إذا استمرت "جرائم النظام الصهيوني" - فلن يتمكن أحد من إيقاف المسلمين من الرد على هذه الجرائم.

وأضاف خامنئي، أنتقاريرنا الاستخباراتية العديدة تظهر أن الولايات المتحدة تقوم بصياغة السياسة الحالية للنظام الصهيوني، وأن ما يتم القيام به يخضع لعملية صنع السياسة الأميركية.

وحمّل المرشد الولايات المتحدة المسؤولية عن التصعيد في المنطقة.

ويأتي ذلك بعد ساعات من تهديد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من إن بلاده ستتخذ "إجراءات وقائية" ضد إسرائيل.

كما هدد الحرس الثوري بأن إسرائيل ستواجه صدمة في حال لم توقف الفظائع التي ترتكبها بحق قطاع غزة، وفقاً لما نقلته وكالة "رويترز".

17.10.2023 | 13:51
البنتاغون يعلن الاستعداد لنشر 2000 جندي أميركي في الشرق الأوسط

قال بيان لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، في بيان رسمي اليوم الثلاثاء، إن وزير الدفاع لويد أوستن أمر بالاستعداد لنشر 2000 جندي أميركي استجابة للأوضاع المتوترة في الشرق الأوسط.

وأضافت الوزارة أن أوستن وافق على تمديد انتشار حاملة الطائرات "جيرالد فورد" في المنطقة مع اقتراب نهاية فترة انتشارها.

17.10.2023 | 13:48
"القسام" تعلن قصف منطقة تل أبيب برشقة صواريخ

أعلنت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس" إطلاق رشقات صاروخية باتجاه منطقة  تل أبيب ووسط إسرائيل.

ونشرت "القسام" على قناة في موقع "تيلغرام"، مقطعاً مصوراً يظهر إطلاق صواريخ من القطاع باتجاه إسرائيل.

17.10.2023 | 13:42
الفصائل الفلسطينية تطلق رشقات صاروخية باتجاه مستوطنة "ناحال عوز" في الغلاف

أعلنت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، إطلاق رشقات صاروخية باتجاه مستوطنة "ناحال عوز" في منطقة غلاف غزة.

 

17.10.2023 | 13:38
الجيش الإسرائيلي: إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل

 

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، قبل وقت قصير، تم إطلاق صاروخ مضاد للدبابات على موقع للجيش الإسرائيلي بالقرب من "مرغليوت" على الحدود اللبنانية.

وأضاف، كما تم إطلاق نيران أسلحة خفيفة على عدة نقاط على السياج الحدودي.

وأشار إلى الجيش الإسرائيلي يقوم بالرد على مصادر النيران.

17.10.2023 | 13:29
وزارة الصحة بغزة: أضرار بالغة لحقت بمشفى الكرامة شمالي القطاع

قالت وزارة الصحة في غزة، اليوم الثلاثاء، إن أضراراً بالغة لحقت بمشفى الكرامة شمالي القطاع، بعد وقت قصير من إعلان الوزارة أن أجزاء من مشفى غزة الأوروبي جنوبي القطاع تعرضت لأضرار من جراء القصف الإسرائيلي.

يأتي ذلك بعد تهديدات إسرائيلية بضرورة إخلاء عدد من مستشفيات غزة.

17.10.2023 | 13:23
بايدن يصل غداً صباحاً إلى إسرائيل وبعد ساعات سيجري جول إقليمية

قالت وسائل إعلام إسرائيلية من بينها "يديعوت أحرونوت"، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيصل إلى إسرائيل غدا الساعة 10:00 صباحاً في التوقيت المحلي.

وأضافت من المتوقع أن يغادر عند الساعة 15:00 ويواصل رحلته إلى دول أخرى في المنطقة، بما في ذلك الأردن ومصر.

وأشارت إلى ان بايدن سيلتقي في إسرائيل برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس إسحاق هرتسوغ وممثلي عائلات المخطوفين والمفقودين الإسرائيليين.

 

17.10.2023 | 13:15
الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارات مكثفة على حي الزيتون وجباليا ورفح وخانيونس

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغري، بعد ظهر الثلاثاء، شنت طائرات حربية تابعة للجيش الإسرائيلي منذ ساعات الصباح غارات على مناطق أحياء الزيتون جباليا (شمال القطاع) وشمال رفح وخانيونس (جنوب).

17.10.2023 | 12:40
وزارة الصحة الإسرائيلية: ارتفاع عدد الجرحى الإسرائيليين إلى 4229

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الجرحى الإسرائيليين منذ بداية الحرب إلى 4229 شخصاً، من بينهم 82 حالتهم وصفتها بـ "الخطيرة".

وكانت آخر الإحصائيات الإسرائيلية تشير إلى مقتل نحو 1300 إسرائيلي منذ فجر السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

17.10.2023 | 12:28
وزارة الصحة بغزة: تضرر أجزاء من مشفى غزة الأوروبي جنوبي القطاع

قالت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، إن القصف الإسرائيلي تسبب بإلحاق الضرر بأجزاء من مشفى غزة الأوروبي جنوبي القطاع.

17.10.2023 | 12:26
مقتل 7 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي على منزل في رفح

قتل 7 فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي، ظهر اليوم الثلاثاء، على منزل في رفح جنوبي القطاع.

17.10.2023 | 12:24
الأمم المتحدة: حصار وأمر إخلاء غزة من المدنيين انتهاك للقانون الدولي

قال مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن حصار قطاع غزة أمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء غزة قد يرقى لمستوى النقل القسري للمدنيين وهو انتهاك للقانون الدولي.

 

 

 

17.10.2023 | 11:52
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 70 فلسطينياً في الضفة الغربية

قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، إن قوات الاحتلال الاسرائيلية اعتقلت 70 فلسطينياً في الضفة الغربية خلال يوم واحد، بينهم نواب سابقون، وقيادات من حركة المقاومة الفلسطينية "حماس".

وأفاد النادي (غير حكومي) في بيان، أن "قوات الاحتلال اعتقلت 70 مواطناً على الأقل، من مدن وبلدات الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية".

وأفاد بأن “الاعتقالات توزعت في كافة محافظات الضفة، ومن بين المعتقلين نواب سابقون في المجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان) قيادات في حركة حماس".

وأشار إلى أن "من بين المعتقلين رئيس المجلس التشريعي السابق عزيز دويك".

وتجري الاعتقالات الإسرائيلية عادة بمداهمة منازل الفلسطينيين في ساعات الليل والفجر، حيث ينقل المعتقلون إلى مراكز توقيف مؤقتة في مستوطنات قبل إحالتهم إلى مراكز التحقيق الرئيسية أو السجون.

وتعتقل إسرائيل في سجونها أكثر من 6000 فلسطينياً، بحسب نادي الأسير.

 
17.10.2023 | 11:42
رئيس الوزراء الكندي يدعو لفتح ممر إنساني لدخول المساعدات إلى غزة

دعا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إلى فتح ممر إنساني لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بعد انقطاع الخدمات الأساسية جراء الحصار الإسرائيلي.

وأوردت قناة CBC نيوز الكندية عن رئيس الوزراء قوله بكلمة أمام مجلس العموم الاثنين: "نشعر بقلق بالغ جراء الأزمة الإنسانية المخيفة التي تزداد سوءا بغزة".

وأوضح ترودو أن إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة "مسألة ضرورية"، مطالباً بفتح ممر إنساني لوصول المساعدات إلى غزة دون أي إعاقة.

وشدد على أن "الحروب لها قوانين، ويجب الالتزام بالقوانين الدولية في غزة".

17.10.2023 | 11:35
مصادر أمنية في مصر: شاحنات مساعدات تتجه إلى معبر رفح

قال شاهد ومصادر أمنية مصرية، إن شاحنات تحمل مساعدات إلى قطاع غزة وصلت اليوم الثلاثاء إلى معبر رفح بين مصر والقطاع بعد أن أعلنت الولايات المتحدة أنها تعمل على صياغة خطة مع إسرائيل لإدخال المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وكان المعبر شريان حياة مهماً لغزة قبل عملية "طوفان الأقصى" وأصبح الآن مدخلاً حيوياً للإمدادات التي يحتاجها القطاع بشدة في ظل الحصار الإسرائيلي المطبق.

وتقول مصر إن معبر رفح لم يغلق بشكل رسمي لكن من غير الممكن المرور عبره بسبب الضربات الجوية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني.

وذكرت وسائل إعلام محلية ومصادر أمنية مصرية أمس الاثنين إن إسرائيل قصفت محيط المعبر في غزة. وذكر اثنان من المصادر أن شاحنات المساعدات تنتظر الآن فتح المعبر من جانب غزة وضمانات بالمرور الآمن قبل اجتيازه.

وقال شاهد لوكالة "رويترز" إن نحو 160 شاحنة غادرت العريش في شبه جزيرة سيناء في الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء حيث تنتظر مئات الأطنان من المساعدات التوصل لاتفاق لإدخالها.

ويعاني سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من انقطاع الكهرباء، الأمر الذي يضع الخدمات الطبية وإمدادات المياه على حافة الانهيار، فيما ينفد الوقود الضروري لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات. ونزح مئات الآلاف من السكان.

 

17.10.2023 | 08:01
وفا: أكثر من 50 قتيلاً في غارات إسرائيلية على غزة فجر الثلاثاء

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن أكثر من 50 قتيلاً معظمهم من النساء والأطفال ومئات الجرحى سقطوا في الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة ليل الاثنين - الثلاثاء.

وأضافت أن "أكثر من 50 شهيدا ومئات الجرحى في قصف استهدف منازل في رفح وخان يونس جنوبي قطاع غزة".

وحسب ما أفادت مصادر طبية فإن "26 قتيلاً، بينهم أطفال ونساء وعشرات الجرحى، سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في رفح جنوبي قطاع غزة".

وقالت المصادر إن "قصفاً استهدف منازل في خان يونس أسفر عن سقوط أكثر من 25 قتيلاً بينهم أطفال بخلاف الإصابات التي وصلت إلى مجمع ناصر".

كذلك تعرض مخيم النصيرات وسط قطاع غزة لقصف إسرائيلي عنيف.

17.10.2023 | 06:50
يديعوت أحرونوت: نصف مليون إسرائيلي نزحوا من منازلهم

 

أعلن جيش الاحتلال أن ما يقرب من نصف مليون إسرائيلي نزحوا منذ الهجوم الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول الجاري.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال يوناتان كونريكوس، بحسب ما نقلت صحيفة "يديعون أحرنوت"، إن الأعداد المذكورة هم "السكان الذين تم إجلاؤهم من المنطقة الجنوبية (غلاف غزة) بالإضافة إلى نحو 20 مستوطنة قرب الحدود اللبنانية".

من جانبها ذكر رئيسة اتحاد الفنادق الإسرائيلية، يائيل دانييل، إن "نصف غرف الفنادق تستخدم لإيواء العائلات التي تم إجلاؤها من المجتمعات القريبة من قطاع غزة".

16.10.2023 | 22:35
الأمم المتحدة: عدد الفلسطينيين النازحين في غزة بلغ مليون شخص

وكالات: أعلنت الأمم المتحدة بلوغ عدد الفلسطينيين النازحين في غزة جراء الهجمات الإسرائيلية مليون شخص.

وقالت مديرة الإعلام والتواصل لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)جولييت توما في تصريحات للصحفيين في مقر الأمم المتحدة، إن الوضع في غزة "مأساوي للغاية"، مضيفة: "ناهيك عن اليوم التالي، نحن لا نعلم ما ستحمله الساعة القادمة".

وذكرت توما أن عدد الفلسطينيين النازحين في غزة منذ الـ7 من تشرين الأول الجاري وصل إلى مليون شخص، معظمهم يأوون في مراكز الأونروا.

وأشارت إلى أن المراكز باتت مزدحمة جدا، وإمدادات الأونروا بدأت تنفد بسبب عدم دخول المساعدات، وأن الوضع أصبح "خطيرا للغاية"، مشددة على ضرورة السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

16.10.2023 | 22:21
كتائب القسام: لدينا أكثر من 250 أسيرا إسرائيليا قُتل منهم 22 بسبب القصف على غزة

قال المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام،أبو عبيدة، إن عدد الأسرى الإسرائيليين لدينا ما بين 200 و250 أسيراً وأكثر.

وأضاف أبو عبيدة في خطاب متلفز أن 22 أسيراً فقدوا حياتهم بسبب القصف المتواصل على قطاع غزة، مشيراً إلى أن آخر من قتل من الأسرى الإسرائيليين جراء القصف هو الفنان غاي أوليفز.

وتابع: "لدينا مجموعة من المحتجزين من جنسيات مختلفة جلبوا أثناء المعركة وهم ضيوف لدينا نسعى لحمايتهم وسنطلق سراحهم في الوقت المناسب"، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

 

16.10.2023 | 22:04
نتنياهو يوجّه رسالة إلى إيران و"حزب الله": احذروا من اختبارنا

الأناضول: أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن هدف حكومته من الحرب هو "إسقاط حكم حماس" في قطاع غزة.
وقال في كلمة أدلى بها خلال جلسة إعلان بدء الدورة الشتوية للكنيست: "هدفنا هو تحقيق انتصار ساحق على (حركة) حماس وإسقاط حكمها (في قطاع غزة)، وإزالة تهديدها على دولة إسرائيل".

ووجه نتنياهو رسالة تحذير الى إيران وحزب الله اللبناني، قائلاً: "الرسالة إلى إيران وحزب الله: احذروا من اختبارنا".
وتابع: "خرجنا إلى الحرب ولن نتوقف حتى النصر". وتعهد بأن تعمل حكومته من أجل إعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة، مضيفاً: "لن ندخر جهداً من أجل إعادة الجميع".
وأشار نتنياهو إلى أنه سيتم التحقيق في أحداث الـ7 من تشرين الأول الجاري، التي وقعت في غلاف غزة، بعد انتهاء الحرب الجارية.

16.10.2023 | 21:17
بلينكن ونتنياهو يحتميان في قبو لحظة دوي صفارات إنذار بتل أبيب

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو احتميا في قبو لمدة خمس دقائق عندما انطلقت صفارات الإنذار في تل أبيب أثناء اجتماعهما.

وأضاف ميلر أنهما غادرا القبو منذ ذلك الحين ويواصلان محادثاتهما في مركز القيادة بوزارة الدفاع، بحسب وكالة رويترز.

16.10.2023 | 20:15
بوتين يعزّي نتنياهو باتصال هاتفي ويعرض المساعدة

قالت وكالة الأنباء الروسية (إنترفاكس) إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الإثنين.

وأضافت الوكالة إن بوتين عبر في اتصاله عن تعازيه لأسر وأصدقاء القتلى الإسرائيليين في التصعيد الأخير، وأبلغ نتنياهو باستعداد روسيا للمساعدة في إنهاء المواجهات بالمنطقة وحلها سلمياً، بحسب رويترز.

16.10.2023 | 20:01
مقتل شاب فلسطيني في الضفة برصاص الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل شاب برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين، ما يرفع حصيلة القتلى في الضفة الغربية إلى 59 فلسطينياً من اندلاع الحرب.

وقالت الوزارة إن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص شاباً فلسطينياً يبلغ من العمر 19 عاما قرب حاجز سالم العسكري خارج مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وأضافت أن أنس رائد فريد مناصرة قتل "بعد إطلاق الاحتلال النار عليه وإصابته برصاصة في الرأس وأخرى في الصدر"، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وبذلك ترتفع حصيلة الضحايا في قطاع غزة والضفة منذ الـ7 من تشرين الأول الجاري حتى مساء اليوم الإثنين إلى 2837 قتيلاً و11181 مصابا على الأقل.

16.10.2023 | 19:56
ارتفاع حصيلة قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 299 ضابطاً وجندياً

أعلن الجيش الإسرائيلي ارتفاع عدد القتلى في صفوفه منذ بداية الحرب، إلى 299 ضابطاً وجندياً، وفق وكالة الأناضول.

ونشر الجيش في بيان على موقعه الرسمي، أسماء 8 جنود وضباط جدد "قتلوا خلال المواجهات"، وقال إنه تم إبلاغ عائلاتهم؛ ما يرفع حصيلة القتلى في صفوفه إلى 299.

ولم يحدد البيان ملابسات مقتل هؤلاء الجنود والضباط.

وكانت آخر حصيلة معلنة لعدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب هي 291، كشف عنها المتحدث باسم الجيش دانييل هاغاري، في مؤتمر صحفي صباح اليوم الإثنين.

16.10.2023 | 19:40
البنتاغون يخصص 2000 جندي لدعم أي توغل بري إسرائيلي في غزة

قالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية إن البنتاغون خصص 2000 جندي لدعم أي توغل بري إسرائيلي في غزة.

وأضافت أن القوات المخصصة ستقدم المشورة وخدمات أخرى ليس من بينها دور قتالي.

16.10.2023 | 19:32
جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي: فشلنا في منع هجوم حماس

 قال رئيس "جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي" (شين بيت)، رونين بار، إنه يتحمل المسؤولية عن الفشل في منع الهجوم الذي نفذته حركة حماس الفلسطينية على بلدات إسرائيلية.

وأضاف في بيان: "على الرغم من سلسلة الإجراءات التي اتخذناها لم نتمكن بكل أسف يوم السبت من إصدار تحذير مناسب يسمح بالحيلولة دون وقوع الهجوم".

وتابع "باعتباري الشخص الذي يرأس الجهاز، فإن المسؤولية عن ذلك تقع على عاتقي. سيكون هناك وقت لإجراء تحقيقات. أما الآن فنحن نقاتل"، بحسب رويترز.

16.10.2023 | 19:13
غزة: ارتفاع عدد القتلى لـ 2808 أشخاص ونحو 1200 من المفقودين تحت الأنقاض

أعلن مكتب حركة حماس الإعلامي أن عدد القتلى الفلسطينيين جراء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة ارتفع إلى 2808 شخصاً فيما وصل عدد المصابين إلى 10850، وفق رويترز.

من جهتها، قالت وزارة الصحة التابعة لحكومة غزة إن الجهات المختصة "سجلت نحو 1200 بلاغ عن مفقودين تحت أنقاض المنازل منهم نحو 500 طفل ونأمل أن يكون بينهم أحياء"، وفق ما نقلت الأناضول.

16.10.2023 | 18:53
"حزب الله" يعلن استهداف 5 مواقع إسرائيلية وكندا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان

الأناضول: أعلن حزب "حزب الله" اللبناني استهداف 5 مواقع اسرائيلية بالأسلحة المباشرة جنوب لبنان.

وقال "حزب الله" في بيان: "استهداف خمسة مواقع اسرائيلية هي: موقع مسكاف عام، خربة المنارة، هرمون، موقع ريشا وموقع رامية، بالأسلحة المباشرة والمناسبة، ووقوع إصابات مؤكدة (بدون ذكر المزيد من التفاصيل)".

من جانب آخر، قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي إن الكنديين في لبنان يجب أن يفكروا في المغادرة بينما تظل الرحلات الجوية التجارية متاحة.

وأضافت في تغريدة على تويتر: "مع استمرار الأزمة في غزة والضفة الغربية وإسرائيل، صار الوضع الأمني ​​في المنطقة متقلبا بشكل متزايد".

16.10.2023 | 18:38
حماس: إسرائيل تقصف معبر رفح الحدودي مع مصر جنوب قطاع غزة

قالت إذاعة الأقصى التابعة لحركة حماس إن إسرائيل قصفت معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة اليوم الاثنين. فيما لا يزال المعبر الواقع على الحدود مع مصر مغلقاً.

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن إسرائيل لم تتخذ بعد موقفاً يسمح بفتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وأضاف شكري أن مصر تهدف منذ اندلاع الصراع إلى استمرار تشغيل معبر رفح، ووصف الوضع الذي يواجهه الشعب الفلسطيني في غزة بأنه خطير، بحسب وكالة "رويترز".

16.10.2023 | 16:56
نزوح 70 ألف شخص من شمال غزة إلى جنوبها

أكد سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، نزوح نحو 70 ألف شخص فقط من شمال غزة باتجاه جنوبها، نافياً ما أعلنه الجيش الإسرائيلي سابقاً، عن نزوح 600 ألف فلسطيني، بسبب القصف الإسرائيلي للقطاع.

وقال سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، "يستمر الاحتلال في بث الأكاذيب والادعاءات ضمن حربه النفسية التي يشنها جنبا إلى جنب مع عدوانه العسكري الغاشم على شعبنا".

وأردف معروف "وكان آخرها ما نقلته صحيفة الواشنطن بوست أمس الأحد عن ناطق باسم جيش الاحتلال بنزوح 600 ألف مواطن من شمال غزة، باتجاه ما زعم أنها (مناطق آمنة) جنوب غزة".

ومساء الأحد نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري قوله: "أكثر من 600 ألف فلسطيني من مدينة غزة تم إجلاؤهم إلى الجنوب على الرغم من محاولات حماس منع الناس من المغادرة".

وزاد أن الناطق (هاغاري) "تناسى أن (المناطق الآمنة) التي يتحدث عنها يتم قصفها بأطنان القنابل شديدة الانفجار ومحو مربعات سكنية كاملة، تماما كما هو الحال في كافة مناطق القطاع (..)".

ووصف معروف ذلك بانه "تخبط وتناقض في التصريحات ويؤكد كذب ادعاءات الاحتلال ويفضح زيف روايته بنزوح هذه الأعداد من شمال غزة".

 

16.10.2023 | 15:26
البيت الأبيض: نأمل في فتح معبر رفع لعدة ساعات في وقت لاحق اليوم

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، إن مسؤولي البيت الأبيض يأملون في إمكانية فتح معبر رفح بين قطاع غزة ومصر لبضع ساعات في وقت لاحق اليوم الإثنين للسماح لبعض الأشخاص بمغادرة القطاع قبل الهجوم البري الإسرائيلي المتوقع.

16.10.2023 | 15:01
داخلية غزة: القطاع يعاني من توفير مياه صالحة للشرب

أعلنت وزارة الداخلية في غزة، اليوم الإثنين، أن القطاع يعاني من أزمة حادة في توفر مياه الشرب، ما دفع السكان لشرب مياه غير صالحة، في ظل الحرب الإسرائيلية على القطاع.
وقالت الوزارة في بيان، إن "قطاع غزة يعاني من أزمة حادة جداً في توفر مياه الشرب في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي".
وأردفت "الاحتلال لم يضخ أي لتر من مياه الشرب إلى أيّ من محافظات القطاع لليوم العاشر على التوالي، ما دفع المواطنين لشرب مياه غير صالحة"، محذرة من "أزمة صحية خطيرة تهدد حياة المواطنين".

ويوم السبت الماضي، حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، أن أكثر من مليوني شخص في قطاع غزة، يواجهون خطر نفاذ المياه بسبب الحصار الإسرائيلي المُطبق".

16.10.2023 | 14:38
توثيق مقتل 11 صحفياً فلسطينياً بنيران إسرائيلية منذ بدء عملية طوفان الأقصى

أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، مقتل 11 صحفياً وإصابة أكثر من 20 آخرين، وفقدان اثنين في غزة، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 تشرين الأول الجاري.

جاء ذلك في تقرير صادر عن لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، أمس الأحد.

وبحسب التقرير، تم رصد 11 شهيداً وأكثر من 20 إصابة وفقدان 2 في غزة، وتدمير 50 مؤسسة إعلامية وقصف بيوت الصحفيين على رؤوس ساكنيها، إضافةً إلى عشرات الانتهاكات بالضفة الغربية والقدس.

وأفاد بأنه "منذ بداية الحرب على قطاع غزة "تم رصد استشهاد 11 من الصحفيين الفلسطينيين بصواريخ طائرات الاحتلال الاسرائيلي".

واستعرض بيان النقابة "توثيقاً لاستهداف الصحفيين" منذ انطلاق الحرب على قطاع غزة حتى مساء الأحد 15 تشرين الأول، وأشار إلى "التصعيد العنيف في استهداف الصحفيين الفلسطينيين".

وفي هذا الإطار، "تم رصد أكثر من 20 إصابة كانت الأعنف في قطاع غزة، وبعد الإعلان عن قصف حوالي 20 منزل للصحفيين بشكل كامل والبعض بشكل جزئي، اتخذ جيش الاحتلال الإسرائيلي تصعيداً جديداً في قصف منازل عدد من الصحفيين على رؤوس ساكنيهم مما أدى إلى إصابة واستشهاد أفراد عائلاتهم".

إضافة إلى ذلك، "تم تدمير حوالي 50 مقراً ومركزاً لمؤسسات إعلامية نتيجة القصف"، منها: شبكة الأقصى الإعلامية، وكالة معا الإخبارية، صحيفة القدس، إذاعة بلدنا، إذاعة زمن، إذاعة القرآن الكريم، مكتب شبكة الجزيرة، تلفزيون فلسطين، مكتب الوكالة الفرنسية، وفق ما ذكر التقرير.

كذلك وثّق التقرير إصابة العديد من الصحفيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وتعرض الطواقم للضرب والاحتجاز والمنع من التغطية وإطلاق النار باتجاهها، ومصادرة وتحطيم معدات صحفية.

 

16.10.2023 | 14:29
الموساد الإسرائيلي يؤيد طلب إغلاق مكاتب الجزيرة في الأراضي المحتلة

ذكرت قناة "KAN" العبرية، اليوم الإثنين، أن جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية "الموساد"، يؤيد طلب إغلاق مكاتب شبكة الجزيرة في البلاد.

وأوضحت القناة أن "الموساد" يؤيد طلب وزير الاتصالات شلومو كرعي إغلاق مكاتب الجزيرة بزعم أن "مراسلي القناة يكشفون مواقع القوات الإسرائيلية".

كما يحظى طلب وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، بدعم وزير الدفاع يوآف غالانت ووزارة الخارجية، زاعمين أن "القناة تقوم بدعاية ضد إسرائيل".

وكانت شبكة الجزيرة الإعلامية حملت في بيان لها يوم 13 تشرين الأول، إسرائيل مسؤولية الهجوم على الصحفيين في جنوب لبنان.

وأكدت الجزيرة أن إسرائيل استهدفت مؤسستها ووسائل إعلام عالمية في الهجوم على حدود لبنان، أسفر عن مقتل صحفي وإصابة 5 آخرين، بينهم اثنان من القناة.

16.10.2023 | 13:47
قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي لمخيم النصيرات المكتظ بسكان في غزة

قتل وجرح عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي، يوم الإثنين، استهدف عدة منازل بمخيم النصيرات المكتظ بالسكان وسط قطاع غزة، وفق مصدر طبي.

وقال مصدر طبي، إن "قصفاً جوياً إسرائيلياً استهدف عدة منازل بمخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة، وأسفر عن سقوط شهداء ومصابين"، دون توضيح عدد الضحايا.

وأفاد المراسل نقلاً عن شهود عيان، أن "القصف الإسرائيلي تسبب بدمار واسع بمنازل المواطنين الملاصقة لبعضها البعض والمكتظة بالسكان".

 
16.10.2023 | 13:43
استعدادت إسرائيلية لزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن

تستعد إسرائيل لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تل أبيب، يومي الأربعاء أو الخميس، وفق إعلام عبري.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الإثنين: "تجري الاستعدادت في إسرائيل لإمكانية وصول الرئيس بايدن يوم الأربعاء أو الخميس".

ولم يصدر تأكيد رسمي من البيت الأبيض أو الحكومة الإسرائيلية حول الزيارة المرتقبة لبايدن، .

ويوم الأحد، قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وجه الدعوة للرئيس الأمريكي، للقدوم إلى إسرائيل، ورؤية أثار الهجوم الذي نفذته المقاومة الفلسطينية ضد "إسرائيل".

 
16.10.2023 | 13:09
وزير الخارجية المصري: إسرائيل لم تسمح بفتح معبر رفح

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الإثنين، إن إسرائيل لم تتخذ بعد موقفاً يسمح بفتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وأضاف شكري أن مصر تهدف منذ اندلاع الصراع إلى استمرار تشغيل معبر رفح، ووصف الوضع الذي يواجهه الشعب الفلسطيني في غزة بأنه خطير، بحسب وكالة "رويترز".

16.10.2023 | 12:21
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن ارتفاع عدد أسراه في غزة إلى 199

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، ارتفاع أعداد أسراه المحتجزين في قطاع غزة إلى 199، وجنوده القتلى منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول إلى 291 جندياً.

وقال متحدث الجيش دانييل هاغاري، في مؤتمر صحفي: "تم التواصل مع عائلات 199 مختطفاً، الجيش الإسرائيلي والدولة يعملان على مدار الساعة لإطلاق سراحهم".

وأضاف: "نحن نبذل قصارى جهدنا لمحاولة معرفة مكان وجود المختطفين في غزة".

كما أشار هاغاري إلى ارتفاع عدد الجنود الإسرائيليين القتلى منذ بداية الحرب إلى 291.

وقال: "قمنا بزيادة الصفوف الاحتياطية، وذلك في إطار المجهود الحربي".

وحذر المتحدث العسكري الإسرائيلي منظمة "حزب الله" اللبنانية من "رد مميت إذا تدخلت بالحرب في غزة".

وقال: "غزة هي محور القتال، ولكن إذا تجرأ حزب الله على اختبارنا فإن رد الفعل سيكون مميتاً"، مشيراً إلى أن واشنطن تمنحهم "الدعم الكامل".

16.10.2023 | 11:50
حماس تحذر من كارثة بيئية بسبب تراكم جثث القتلى تحت الأنقاض في غزة

قال إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان اليوم الإثنين، إن هناك أكثر من ألف جثة لفلسطينيين تحت الأنقاض في قطاع غزة.

وحذر البزم من أزمة إنسانية وبيئية في القطاع المحاصر جنوبي فلسطين المحتلة.

16.10.2023 | 11:15
حماس تنفي التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مع إسرائيل في غزة

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عزت الرشق، اليوم الإثنين، إنه لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام حول فتح معبر رفح الحدودي مع مصر أو وقف مؤقت لإطلاق النار، بحسب وكالة "رويترز".

وكانت مصادر أمنية مصرية قد قالت للوكالة في وقت سابق إنه تم التوصل إلى اتفاق لفتح المعبر الحدودي للسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة اعتباراً من الساعة 8 بتوقيت القدس المحتلة (6 بتوقيت غرينتش).

 
16.10.2023 | 11:00
ارتفاع عدد قتلى القصف الإسرائيلي على غزة إلى 2750 قتيلاً

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الجاري إلى 2750 قتيلاً وأكثر من 9700 مصاباً في القطاع.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب الإثنين: "استشهاد 2750 مواطناً وإصابة أكثر من 9700 آخرين في قطاع غزة".

وأوضح البيان أن "عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية وصل 58 شهيداً، إضافة إلى أكثر من 1250 جريحاً" من 7 تشرين الأول الجاري.

 
16.10.2023 | 09:52
مكتب نتنياهو ينفي وجود هدنة في غزة

نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجود هدنة بين إسرائيل وحماس في غزة، بعد أنباء عن اتفاق إسرائيلي أميركي مصري على وقف اتفاق نار تزامناً مع فتح معبر رفح.

وقال مكتب نتنياهو، إنه لا هدنة حالياً إنما فقط سيكون هناك سماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة مقابل إخراج الأجانب.

 

16.10.2023 | 09:36
إسرائيل تعلن تفعيل خطة لإخلاء 28 بلدة قرب الحدود مع لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، تفعيل خطة لإجلاء سكان 28 قرية ضمن نطاق كيلومترين من الحدود اللبنانية.

وكانت إحدى هذه القرى وهي قرية شتولا قد تعرضت لهجوم صاروخي من حزب الله أمس الأحد.

 

16.10.2023 | 08:59
اتفاق وقف إطلاق نار بين أميركا وإسرائيل ومصر في غزة وحماس تنفي معرفتها

قالت مصادر أمنية مصرية، إن اتفاقاً عقد بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر ينص على وقف إطلاق النار في جنوب قطاع غزة عند الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت القدس (6 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وأفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصدرين أمنيين في مصر، إن الاتفاق ينص على إعادة فتح معبر رفح الحدود بالتزامن مع توقيت دخول الهدنة.

من جانبه، قال المكتب الإعلامي لحركة حماس الفلسطينية، إنه لا معلومات لديه بشأن الاتفاق على هدنة إنسانية بين الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، بحسب الوكالة.

16.10.2023 | 06:43
"أونروا": مليون شخص في غزة هجروا من منازلهم خلال أسبوع

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مساء الأحد، إن ما لا يقل عن مليون شخص اضطروا إلى الفرار من منازلهم في أسبوع واحد فقط.

وأضافت الوكالة، في بيان: "يستمر نهر من الناس في التدفق جنوباً. لا يوجد مكان آمن في القطاع"، مشيرة إلى أن "غزة بدأت الآن تنفد من أكياس الجثث".

16.10.2023 | 06:42
الأمم المتحدة: 50 ألف امرأة حامل في غزة بلا خدمات

كشف صندوق الأمم المتحدة للسكان في فلسطين عن وجود 50 ألف امرأة حامل في قطاع غزة لا تستطيع الحصول على الخدمات الصحية الأساسية.

وأضاف الصندوق في بيان: "50 ألف امرأة حامل في قطاع غزة لا تستطيع الحصول على الخدمات الصحية. 5500 منهن سوف يلدن خلال شهر تشرين الأول الجاري".

وأكد الصندوق أن هؤلاء النساء "يحتجن إلى رعاية صحية وحماية عاجلة"، وحث جميع الأطراف على "التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

وكان مدير الصندوق، دومينيك ألين، قال في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية، ونشرت على منصة "إكس" إنّ "نظام الرعاية الصحية نفسه في غزة في وضع حساس. إنه يتعرض للهجوم، وهو على شفا الانهيار".

وأضاف أنّ "هؤلاء النساء الحوامل، اللاتي نشعر بقلق بالغ بشأنهن، ليس لديهن مكان يذهبن إليه"، مؤكداً أنهن يواجهن تحديات "لا يمكن تصورها".

وتابع: "تخيل المرور بهذه العملية في تلك المراحل النهائية والأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قبل الولادة، مع حدوث مضاعفات محتملة، بدون ملابس، دون نظافة ودعم، من دون معرفة ماذا سيحدث لهن في اليوم التالي والساعة التالية والدقيقة التالية".

وأكد أن "القصص الواردة من المستشفيات كانت مروعة، وأن إحدى القابلات في مستشفى الولادة في غزة أخبرته أنه منذ بداية العدوان، لم تتمكن بعض القابلات حتى من الوصول إلى جناح الولادة لتقديم المساعدة بسبب البيئة غير الآمنة".

وشدد ألين على ضرورة "السماح بمرور المساعدات والإمدادات الإنسانية إلى غزة"، مؤكدا أنه "لابد من فتح ممر إنساني، والالتزام بالقانون الإنساني. ولذلك يجب أن تحصل النساء الحوامل على تلك الخدمات الصحية المنقذة للحياة".

16.10.2023 | 06:37
احتياطيات الوقود في مستشفيات غزة تكفي 24 ساعة فقط

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" من نفاد احتياطيات الوقود في جميع مستشفيات قطاع غزة خلال 24 ساعة فقط.

وقال "أوتشا"، الأحد، في بيان، إن احتياطيات الوقود في جميع مستشفيات قطاع غزة من المتوقع أن تكفي لنحو 24 ساعة فقط.

وأضاف المكتب على تقريره اليومي حول الأوضاع في قطاع غزة، أن توقف المولدات الاحتياطية سيعرض حياة آلاف المرضى للخطر.

كما حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، من خطورة الوضع "اللاإنساني" غير المسبوق في غزة ونفاد الإمدادات الأساسية.

16.10.2023 | 06:36
بايدن: احتلال إسرائيل لغزة سيكون "خطأ كبيراً"

اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء الأحد، أن احتلال جيش الاحتلال الإسرائيلي لغزة سيكون "خطأ كبيراً"، لكنه بدا مقبولاً في ما يتعلق بعملية داخلية ضد حركة "حماس".

وفي مقابلة مع برنامج 60 دقيقة على شبكة "سي بي إس نيوز"، علق بايدن على التهديدات الإسرائيلية باحتلال قطاع غزة قائلا: "أعتقد أنه سيكون خطأ كبيراً".

وجاءت تصريحات بايدن وسط تقارير تفيد بأن جيش الاحتلال يستعد لشن "عمليات برية كبيرة".

وأضاف: "ما حدث في غزة، في رأيي، هو أن حماس لا تمثل كل الشعب الفلسطيني. وأعتقد أنه سيكون من الخطأ أن تحتل إسرائيل غزة مرة أخرى. لكن ملاحقة المتطرفين هو مطلب ضروري".

وأعرب بايدن عن اعتقاده بأن الاحتلال "سيلتزم بقواعد الحرب في غزة"، وقال إن سكان غزة سيحصلون على الغذاء والماء والدواء، وأضاف: "يجب أن يكون هناك طريق إلى دولة فلسطينية".

وفي إشارة إلى "حل الدولتين" الذي قال إنه كان مسار السياسة الأميركية لعقود من الزمن، أضاف بايدن: "سيؤدي إلى إنشاء دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل لخمسة ملايين فلسطيني".

وأوضح الرئيس الأميركي أن "إرسال قوات أميركية إلى إسرائيل ليس ضرورياً"، ووفقا له فإن "الجيش الإسرائيلي يعد من أفضل الجيوش في العالم".

وأضاف أنه "لا يوجد دليل واضح" على وقوف إيران وراء الهجمات على إسرائيل.

وقال بايدن: "الآن، تدعم إيران باستمرار حماس وحزب الله. أنا لا أقصد ذلك. ولكن من حيث هل كان لديهم معرفة مسبقة؟ هل ساعدوا في التخطيط للهجوم؟ لا يوجد دليل على ذلك في هذه المرحلة".

16.10.2023 | 06:28
جيش الاحتلال يواصل قصف غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، لليوم العاشر على التوالي، الغارات الجوية التي يشنها ليلاً على أنحاء متفرقة من قطاع غزة.

وأفات وكالة الأناضول بسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى من طواقم الدفاع المدني والإسعاف كانوا في طريقهم بشارع الجلاء بغزة لإنقاذ المصابين.

وقالت إن "سيدة قتلت وأصيب 6 أطفال من جراء القصف الإسرائيلي على منطقة قيزان النجار في خان يونس جنوب غزة".

وأضافت أن "الجيش الإسرائيلي شن غارات مكثفة على الأحياء الشرقية لمدينة غزة وحي الزيتون (جنوب) والشجاعية (شرق) وشمال غرب المدينة".

وطال القصف أيضاً حي التفاح شمال شرقي غزة، ما أوقع إصابات، فيما أطلقت قنابل ضوئية في أجواء شمال قطاع غزة، كما استهدف القصف العنيف الطرق الرئيسة في قطاع غزة.

16.10.2023 | 06:23
"العفو الدولية": لا مكان آمن للنزوح داخل غزة

أكدت منظمة العفو الدولية (أمنيستي) عدم وجود "مكان آمن داخل غزة بعد استهداف إسرائيل لقوافل النازحين" من شماله إلى جنوبه.

وعلى حسابها في منصة "إكس" اعتبرت العفو الدولية أن استهداف جيش الاحتلال لقوافل النازحين من شمال إلى جنوب غزة بأنه "مثال قاسٍ آخر" على عدم وجود مكان آمن للمدنيين في غزة.

وشددت المنظمة على عدم إمكانية تنفيذ التحذيرات التي ألقتها قوات الاحتلال في سماء غزة، بشأن ترك المدنيين شمال القطاع.

وقالت المنظمة: "هذا غير ممكن، في حال عدم وجود مواصلات لا يمكن للأطفال والمرضى والمسنين والنساء الحوامل والمعوقين خوض هذا الطريق".

16.10.2023 | 06:21
بلنيكن بعد لقاء السيسي: معبر رفح سيفتح مجدداً

وعد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، بأن معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر "سيكون مفتوحاً"، وذلك بعد لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العاصمة القاهرة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن بلينكن قوله إن "معبر رفح سيكون مفتوحاً".

وأضاف الوزير الأميركي: "نعمل مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل وآخرين على وضع الآلية التي يمكن من خلالها إدخال المساعدة وإيصالها إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها".

وفي وقت سابق اليوم، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لوزير الخارجية الأميركي أن "رد فعل إسرائيل تحول في غزة إلى عقاب جماعي".

16.10.2023 | 06:19
أكثر من ألف مفقود تحت أنقاض المباني في غزة

أعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في قطاع غزة، مساء الأحد، أن هناك أكثر من 1000 مفقود تحت أنقاض المباني التي قصفتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الجهاز، في بيان، إن "أكثر من 1000 مفقود تحت أنقاض المباني المدمرة ما بين شهيد ومصاب، وتم إخراج العديد من الأحياء من تحت الأنقاض بعد مرور 24 ساعة على وقوع القصف".

ويعاني جهاز الدفاع المدني في غزة، من قلة الإمكانيات بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عام 2006.

15.10.2023 | 21:09
ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على غزة إلى 2670

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، إلى 2670 قتيلا.

وتحدثت الوزارة، في بيان نشر على صفحتها بفيسبوك، عن "استشهاد 2670 مواطنا وإصابة 9600 مواطنا آخر بجراح مختلفة".

15.10.2023 | 21:08
رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي: هدفنا الآن دخول غزة

قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هليفي، الأحد، إن "هدف الجيش الآن هو الدخول إلى قطاع غزة، وتحقيق الانتصار"، وفق إعلام عبري رسمي.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية) عن هليفي قوله: "سندخل غزة وسنصل إلى كل إرهابيي حماس"، في خطاب أمام عدد من الجنود، في منطقة غلاف غزة".

وأضاف: "سنحقق الانتصار على حماس".

وقال هليفي إنّ "كل الإسرائيليين يثقون بالجيش لتحقيق هذا الانتصار".

ولم يفصح هليفي عن موعد محدد للدخول إلى قطاع غزة.

وفي أكثر من مناسبة، صرّح مسؤولون إسرائيليون، من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأنّ الجيش يعتزم الدخول إلى قطاع غزة بريًا

15.10.2023 | 21:06
حزب الله يعلن مهاجمة ثكنة و5 مواقع إسرائيلية عند الحدود

أعلن "حزب الله" اللبناني، الأحد، مهاجمة ثكنة و5 مواقع عسكرية إسرائيلية عند الحدود الجنوبية للبنان.

وقال "حزب الله" في بيانين منفصلين إن عناصره "هاجموا 5 مواقع" إسرائيلية حدودية "بالأسلحة المباشرة والمناسبة".

وأوضح أن المواقع التي هاجمها هي "جل العلام، بركة ريشا، موقع راميا، موقع المنارة وموقع العباد".

وأوضح الحزب أن عناصره قاموا أيضا "بمهاجمة ثكنة حانيتا بالصواريخ الموجهة" وذلك "ردا على قتل وجرح الصحافيين والمدنيين" في بلدتي علما الشعب وشبعا.

ولفت إلى أن "الهجوم أدى إلى إصابة دبابتين من نوع ميركافا وناقلة جند مجنزرة وسقوط عدد من القتلى والجرحى" في صفوف الإسرائيليين.

15.10.2023 | 21:03
عاهل الأردن يدعو لحشد موقف دولي لوقف الحرب على غزة

دعا عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الأحد، إلى "حشد موقف دولي لوقف الحرب على غزة".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، وفق بيان للديوان الملكي.

وذكر البيان، أن الاتصال بين الجانبين تناول "التصعيد الخطير" في قطاع غزة وسبل تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

وشدد عاهل الأردن على "أهمية العمل معا لحشد موقف دولي لوقف الحرب على غزة، وتكثيف الجهود لضمان حماية المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني".

وحذر الملك عبد الله، من "المحاولات الإسرائيلية لتهجير الفلسطينيين والتسبب بنزوحهم".

وتم التأكيد على "أهمية التنسيق العربي، وتوحيد الجهود لحماية الأشقاء الفلسطينيين، ومنع تفاقم الأوضاع المتدهورة في غزة وتوسعها إلى الضفة الغربية".

والسبت، بدأ ملك الأردن جولة أوروبية، لحشد موقف دولي "لوقف الحرب على غزة"، تشمل بريطانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

15.10.2023 | 21:01
سقوط صاروخ بموقع لقوات "اليونيفيل" جنوبي لبنان

أعلنت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، الأحد، سقوط قذيفة صاروخية في موقع تابع لها جنوبي لبنان، دون وقوع إصابات.

وقال الناطق الرسمي باسم "اليونفيل"، اندريا تننتي، في بيان مقتضب إن "قذيفة صاروخية" سقطت في موقع تابع للقوات جنوبي لبنان بدون إصابات، دون تفاصيل أخرى.

وفي السياق، أجرى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اتصالا بالقائد العام للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال ارولدو لازارو، مستفسرا عن ملابسات سقوط صاروخ في موقع تلك القوات في الناقورة.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة الحكومة، شدد ميقاتي على "التضامن الكامل مع اليونيفيل"، واطمأن على عدم وقوع ضحايا، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

15.10.2023 | 21:00
جيش الاحتلال "ينذر" المستشفى الكويتي في رفح بالإخلاء

قال مدير المستشفى الكويتي التخصصي، في رفح جنوبي قطاع غزة، الأحد، إن الجيش الإسرائيلي "أنذر بإخلاء المستشفى فورا".

وقال مدير المستشفى صهيب الهمص لوكالة الأناضول، إنهم "تلقوا اتصالا من الجيش الإسرائيلي يطلب منهم إخلاء المستشفى على الفور".

وأضاف أنهم "اتخذوا قرارا بعدم إخلاء المستشفى وذلك لوجود عدد من الحالات الحرجة التي يصعب إخلاؤها".

وتابع الهمص، "قصف الجيش الإسرائيلي عدة أهداف حول المستشفى لدفعنا إلى الإخلاء ما أدى لسقوط شهداء وجرحى".

ولم يصدر عن الجيش الإسرائيلي تعليق فوري حول الأمر.

وفي اليومين الأخيرين، تعرضت عدة مستشفيات في غزة إلى "إنذارات بالإخلاء" منها "مستشفى القدس" التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني و"مستشفى العودة" في جباليا شمالي القطاع.

15.10.2023 | 20:51
القسام تعلن قصف مجمع مفتاحيم ومدينة عسقلان

أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، الأحد، أنها قصفت مجمع مفتاحيم الإسرائيلي، ومدينة عسقلان في غلاف غزة برشقات صاروخية.

وقالت كتائب القسام، في بيان، إنها "قصفت مجمع مفتاحيم الإسرائيلي برشقة صاروخية".

وفي بيان منفصل، قالت "القسام" إنها "قصفت مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية رداً على استهداف المدنيين".

وفي وقت سابق الأحد، قالت "القسام" في بيان، إن "كتائب القسام- لبنان، تقصف مستوطنتي شلومي ونهاريا ومحيطهما شمال فلسطين المحتلة بـ20 صاروخا" وذلك ردا على الحرب على غزة.

15.10.2023 | 20:50
وزيرة الصحة الفلسطينية: 50 عائلة أُبيدت تماما في غزة

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكلية، الأحد، إن 50 عائلة فلسطينية شطبت من السجل المدني بفعل القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.
وأضافت الكيلة في تصريحات لوكالة الأناضول، أن الوضع في قطاع غزة "خطير وكارثي على المستويات كافة".
وأشارت إلى أن "50 عائلة أبديت بشكل كامل بفعل القصف الإسرائيلي ومسحت من السجل المدني بشكل كامل".
وقالت: "الحرب ما تزال مستمرة هذا يعني مزيدا من القتل والجرح والتدمير، والعالم اليوم مطالب بالعمل الجاد والسريع لوقفها".
ولفتت إلى أن ما يزيد عن 2330 فلسطينيا قتلوا في غزة منهم 750 طفلا و450 سيدة.

15.10.2023 | 18:18
الأمم المتحدة تحذّر من وفاة الآلاف في غزة

حذّرت الأمم المتحدة، الأحد، من أن يؤدي استمرار قطع المياه، والكهرباء، والغذاء والأدوية عن قطاع غزة، إلى وفاة آلاف الأشخاص في القطاع.

جاء ذلك على لسان مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، في تدوينة له عبر حسابه على منصات التواصل الاجتماعي.

وأضاف المسؤول الأممي أن "شبح الموت" يخيّم على غزة.

وحذّر من وفاة آلاف الأشخاص في القطاع بسبب قطع المياه، والكهرباء، والغذاء والدواء، مؤكداً أن هذا الأمر "حقيقة قائمة" في القطاع.

والاثنين، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أنه أوعز بفرض حصار شامل على قطاع غزة، بما في ذلك قطع الماء والكهرباء.

15.10.2023 | 18:15
ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على غزة إلى 2450

أعلنت وزارة الصحة في غزة، مساء الأحد، ارتفاع حصيلة القتلى القصف الإسرائيلي إلى 2450 والمصابين إلى 9200 مصاباً.

15.10.2023 | 16:03
الاحتلال الإسرائيلي يطلق قنابل فسفورية جنوبي لبنان

أفادت قناة "الجزيرة" بأنّ الاحتلال الإسرائيلي أطلق، عصر اليوم الأحد، قنابل فسفورية في محيط بلدة الضهيرة جنوبي لبنان، كما قصف محيط بلدات عدّة في القطاع الغربي القريب.

من جانبه، أفاد جيش الاحتلال بإطلاق صاروخ مضاد للدروع من داخل الأراضي اللبنانية استهدف قوة تابعة له عند الحدود، وذلك للمرة الخامسة، منذ صباح اليوم.

15.10.2023 | 15:53
تجدّد القصف على جانبي الحدود اللبنانية الإسرائيلية

تجدّد القصف، اليوم الأحد، على جانبي "الخط الأزرق" الفاصيل بين الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنّ أحد مواقعه على الحدود مع لبنان قُصف للمرة الرابعة، منذ صباح اليوم، بصاروخ من داخل الأراضي اللبنانية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن سلطات الاحتلال طلبت من السكّان في منطقة الجليل الأعلى بالأراضي الفلسطينية المُحلتة، اللجوء إلى مواقع آمنة.

وبحسب قناة "الجزيرة"، فإنّ "حزب الله" استهدف بصاروخ موجّه، عصر اليوم، موقعاً إسرائيلياً عند حدود القطاع الغربي لجنوب لبنان، تزامناً مع سقوط 3 قذائف إسرائيلية على محيط بلدة مروحين في القطاع الغربي.

15.10.2023 | 15:43
إيران: "قد تتسع جبهات الحرب" إذا لم يتوقّف العدوان على غزة

أفاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الأحد، بأنّه "إن لم ينجح وقف العدوان على غزة، فاتساع جبهات الحرب غير مُستبعد".

وأوضح "عبداللهيان" في تصريح لـ قناة "الجزيرة"، أنّ "إيران بلّغت الكيان الصهيوني عبر داعميه، بأنّه إذا لم تتوقف جرائمه في غزة فإن غدا سيكون متأخراً".

وأضاف: "نأمل أن تحول الجهود السياسية دون اتساع الحرب وإلا فلا أحد يعلم ماذا سيحدث الساعة المقبلة، لا يمكن لإيران أن تبقى متفرجة إزاء هذا الوضع".

وأشار "عبداللهيان" إلى لقائه بـ"حسن نصر الله" (زعيم "حزب الله" اللبناني) خلال زيارته إلى لبنان، قائلاً إنّه "اطلع من نصر الله على أنّ جميع السيناريوهات طرحت على الطاولة".

وأضاف أنّ "حزب الله حدّد كل مراحل الخطوط الحمراء وسيتخذ الإجراءات المناسبة في كل مرحلة"، مردفاً: "أقول للصهاينة إن أردتم الحرب فحاربوا العسكريين وليس النساء والأطفال".

15.10.2023 | 14:49
مظاهرات حاشدة في تونس والمغرب دعماً لـ قطاع غزة

شهدت المغرب وتونس، اليوم الأحد، مظاهرات حاشدة دعماً لـ قطاع غزة المُحاصر في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وظهر اليوم، خرجت مظاهرة كبيرة في العاصمة المغربية الرباط تحت عنوان: "الشعب المغربي مع طوفان الأقصى وضد التطبيع"، ندّد خلال عشرات الآلاف من المغاربة بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

ورفع المشاركون في المظاهرة، أعلام فلسطيني والمغرب، إلى جانب صور المسجد الأقصى، هاتفين بشعارات داعمة لغزة وصمود الشعب الفلسطيني.

وجاءت المظاهرة الحاشدة، بعد دعوةً من الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين (غير حكوميتين).

مظاهرة في تونس

كذلك شهدت الساحة التونسية حالة تضامن مع الشعب الفلسطيني، إذ واصلت تنظيم مظاهرات داعمة لـ قطاع غزة في مواجهة العدون الإسرائيلي.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلنت تونس إرسال طائرة عسكرية محملة بـ12 طناً من المساعدات الطبية والصحية للشعب الفلسطيني.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، إنّه "أقلعت، صباح اليوم الأحد، طائرة عسكرية أولى محمّلة بحوالي 12 طناً من المستلزمات الطبية والصحية وحليب الأطفال موجهة لفائدة الشعب الفلسطيني الشقيق".

15.10.2023 | 14:41
كتائب القسّام: قصفنا "تل أبيب" رداً على مجازر الاحتلال بحق المدنيين

قالت "كتائب عز الدين القسّام" -الجناح العسكري لحركة حماس- إنّها قصفت "تل أبيب" رداً على مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين.

وبحسب معرّفات "قوات الدفاع الإسرائيلي"، فإنّ صفارات الإنذار دوت في منطقة "تل أبيب" الكبرى، وذلك لليوم التاسع على التوالي.

15.10.2023 | 14:35
أمير قطر و"عبد اللهيان" يبحثان التطورات في الأراضي الفلسطينية

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقائهما في العاصمة القطرية الدوحة، التي وصلها "عبداللهيان"، أمس السبت، حيث التقى نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وصباح اليوم استقبله أمير قطر في مكتبه بالديوان الأميري.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية، خاصةً التطورات في الأراضي الفلسطينية.

15.10.2023 | 14:29
"صحة غزة": قتيل كل 5 دقائق نتيجة القصف الإسرائيلي المتواصل

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، بأنّ قتيلاً واحداً يسقط كل 5 دقائق في غزة نتيجة القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وقال المتحدث باسم الوزارة إن خطوات الاحتلال التصعيدية في غزة هي حكم بالإعدام على سكّانها، مضيفاً أنّ المنظومة الصحية في قطاع عزة "هشة للغاية وتفتقر للمقومات الدوائية".

وأشار إلى أنّ الاحتلال يدرك أن المنظومة الصحية في غزة غير قادرة على التعامل مع تداعيات القصف، وأنها "تلفظ أنفاسها الأخيرة في ظل المجازر الإسرائيلية".

وبحسب بيان "صحة غزة" فقد بلغ عدد ضحايا قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمرة على القطاع 2329 قتيلاً، لافتاً إلى أنّ الاحتلال يركّز بشكل ممنهج على استهداف الأحياء السكنية.

15.10.2023 | 14:22
مصر تدعو لاستضافة قمة إقليمية دولية بشأن القضية الفلسطينية

أعلنت الرئاسة المصرية، اليوم الأحد، عن توجيه دعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية بشأن تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

جاء ذلك، عقب اجتماع لـ مجلس الأمن القومي في مصر ترأسّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بشأن التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة.

وعقب الاجتماع، قال مجلس الأمن القومي المصري في بيان: "نشدّد على رفض واستهجان سياسة التهجير ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية".

"حل الدولتين"

وشدّد البيان أيضاً على أنّ "أمن مصر القومي (خط أحمر) ولا تهاون في حمايته"، مشيراً في الوقتِ عينه إلى أنّه "لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين".

15.10.2023 | 14:08
مقتل فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الضفة

قتل فلسطيني، اليوم الأحد، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، بأنّ مواطناً فلسطينياً قتل برصاص الاحتلال في بلدة بيتا قرب نابلس.

وبحسب بيانات وزارة الصحة، فإنّ عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس الشرقية، ارتفع إلى 56، منذ السابع من تشرين الأول الجاري.

وتزامناً مع التصعيد الإسرائيلي والقصف المكثّف على قطاع غزة المُحاصر، تشهد الضفة الغربية المحتلة، موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين ووحدات من جيش الاحتلال.

15.10.2023 | 14:00
الصين: إسرائيل تجاوزت حدود "الدفاع عن النفس" في غزة

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إنّ الأعمال الإسرائيلية في قطاع غزة تتجاوز "حدود الدفاع عن النفس" وأن "العقاب الجماعي" لسكّان غزة يجب أن ينتهي.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية نقلته "الأناضول"، اليوم الأحد، أن "وانغ، قال لنظيره السعودي فيصل بن فرحان - في اتصال هاتفي - إنّ بكين تعارض وتدين جميع الأعمال التي تضر بالمدنيين وتنتهك الضمير الإنساني والأعراف الأساسية للقانون الدولي".

وأضاف أنّ "تصرفات إسرائيل تجاوزت حدود الدفاع عن النفس"، مشدّداً على أنّه "يتعيّن على إسرائيل الاستماع إلى نداءات المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووقف العقاب الجماعي لشعب غزة".

وذكر "وانغ" أنّ "بكين تجري اتصالات مكثفة لتحقيق وقف إطلاق النار ووقف الحرب"، وأنّ "الأولوية العاجلة يجب أن تكون ضمان سلامة المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية".

وأعرب عن استعداد الصين للعمل مع السعودية والدول العربية "لدعم القضية الفلسطينية العادلة ووضعها على المسار الصحيح نحو حل عادل ودائم على أساس الدولتين".

15.10.2023 | 13:56
زوارق حربية إسرائيلية تقصف شواطئ خانيونس ورفح جنوبي غزة

قصفت زوارق حربية إسرائيلية، اليوم الأحد، شواطئ مدينتي خانيونس ورفح جنوبي غزة، في تاسع أيام العدوان الإسرائيلي على القطاع.

15.10.2023 | 13:34
الأمم المتحدة: يونيسف بحاجة وقف إطلاق نار عاجل للوصول لأطفال غزة

أفادت الأمم المتحدة بأنّ منظمتها المعنية بشؤون الطفولة (يونيسيف)، بحاجة إلى وقف عاجل لإطلاق النار، من أجل الوصول إلى الأطفال في قطاع غزة.

وقالت إنّ "يونيسيف" تستجيب للاحتياجات الملّحة لأطفال غزة، لكنّ الوصول يزداد حرجاً، موضحةً: "نحن بحاجة إلى وقف إنساني عاجل لإطلاق النار للوصول لهم".

15.10.2023 | 13:24
"صحة غزة" تحذّر من انهيار قدرات المشافي أمام مجازر إسرائيل

حذّرت وزارة الصحة في قطاع غزة، يوم الأحد، من انهيار قدرات المستشفيات أمام المجازر التي يواصل ارتكابها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، إنّ "مستشفيات غزة باتت تلفظ أنفاسها (الأخيرة) أمام المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع".

ودعت "صحة غزة" المواطنين الفلسطينيين، إلى التبرّع بالدم فوراً في مجمع الشفاء الطبي ومختلف مستشفيات القطاع، الذي تعزله إسرائيل عن العالم، منذ 9 أيام، من خلال قطع الكهرباء وشبكة الإنترنت عن سكانه.

ويتفاقم وضع القطاع الصحي في غزة كل لحظة، تزامناً مع القصف الإسرائيلي الذي يستهدف المستشفيات والمرافق الصحية وسيارات الإسعاف والطواقم الطبية، إلى جانب العدد الهائل من القتلى والجرحى، وسط عجز كارثي في اللوازم الطبية والوقود الضروري لتوليد الكهرباء.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد قال لشبكة "CNN" الأميركية، أمس، إنّ القاهرة لم تحصل على "إذن" لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي.

15.10.2023 | 13:12
"صحة غزة": الآلاف معرّضون للموت بسبب نقص المساعدات الطبية

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، يوم الأحد، إنّ الآلاف معرّضون للموت في القطاع إذا لم تدخل المساعدات الطبية اللازمة.

وكان  وزير الخارجية المصري سامح شكري قال لشبكة "CNN" الأميركية، أمس، إنّ القاهرة لم تحصل على "إذن" لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي.

كذلك أشارت وزارة الداخلية في قطاع غزة، إلى وجود عشرات الضحايا تحت الأنقاض، مؤكّدةً أن عملية استخراج جثامينهم أكبر من قدرات القطاع، وأنّهم بحاجة إلى مساعدة خارجية عاجلة.

15.10.2023 | 12:43
قتلى وجرحى بغارة إسرائيلية على منزل شمالي غزة

قتل وجرح عدد من الفلسطينيين، اليوم الأحد، بغارات جديدة نفّذتها طائرات حربية للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المُحاصر.

وبحسب قناة "الجزيرة"، فإنّ جيش الاحتلال شنّ غارةً على منزل سكني في بلدة جباليا شمالي القطاع، ما أدّى إلى مقتل وجرح عدد من المدنيين الفلسطينيين.

ولليوم التاسع على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غارات على قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل 2329​​ فلسطينياً بينهم نحو 700 طفل، وإصابة 9042 آخرين، وذلك منذ 7 تشرين الأول الجاري.

15.10.2023 | 12:38
قصف إسرائيلي على أطراف بلدة "عيتا الشعب" جنوبي لبنان

تعرضت، يوم الأحد، أطراف بلدة "عيتا الشعب" الحدودية جنوبي لبنان، لـ قصف مدفعي من جانب الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب وكالة "الأناضول"، قصف جيش الاحتلال أطراف البلدة، بعد إطلاق صاروخ من الجانب اللبناني استهدف مستوطنة "شتولا" الإسرائيلية.

وعلى مدار أيام، وقع أكثر من تبادل للقصف وإطلاق النار على جانبي "الخط الأزرق" الفاصل بين الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وذلك بموازاة مواجهة عسكرية مستمرة بين جيش الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

15.10.2023 | 11:43
أميركا تعرض على رعاياها في إسرائيل الإجلاء بحراً

قال متحدث باسم السفارة الأميركية في إسرائيل، اليوم الأحد، إنّ الولايات المتحدة تعرض على الأميركيين المقيمين في إسرائيل وأقربائهم الإجلاء بحراً من مدينة حيفا إلى قبرص، يوم غدٍ الإثنين.

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإنّ المتحدث باسم السفارة الأميركية في إسرائيل، كان "يؤكّد ما ورد في نشرة إرشادية نُشرت على الإنترنت".

وفي وقتٍ سابق، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنّ الحكومة تشجّع رعاياها في غزة على التحرّك جنوباً نحو معبر رفح مع مصر ليكونوا مستعدين لإعادة فتحه المحتملة وسط الأزمة الإنسانية في القطاع.

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، أنّ "الوزارة أبلغت المواطنين الأميركيين في غزة، أنّه إذا رأوا أن الوضع آمن، فقد يرغبون في الاقتراب من معبر رفح الحدودي"، مردفاً: "قد يأتي الإخطار قبل وقت قصير جدا إذا فُتح المعبر وقد يفتح فقط لمدة محدودة".

وسبق أن قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في وقتٍ سابق أمس، أنّه إذا تمكن الرعايا الأجانب في غزة من المرور عبر معبر رفح (من جانب غزة) بعد إتمام الإجراءات المطلوبة، فإن الحكومة المصرية ستتواصل مع سفارات بلادهم لتسهيل رحلات الطيران وإعادتهم إلى بلدانهم الأصلية.

15.10.2023 | 11:40
الاحتلال الإسرائيلي يعلن ارتفاع عدد جرحاه إلى 3715

أعلنت وزارة الصحة التابعة للاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، ارتفاع عدد الجرحى إلى 3715 منذ بداية عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها حركة "حماس" وفصائل المقاومة الفلسطينية، في 7 تشرين الأول الجاري.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، إنّ "عدد المصابين الذين نقلوا إلى المستشفيات حتى اليوم الأحد بلغ 3715، بينهم 26 حالة حرجة، و313 خطيرة، و683 متوسطة، والباقون إصاباتهم طفيفة".

وكان عدد الجرحى سابقاً 3526، بالإضافة إلى مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وأسر أكثر من مئة آخرين، بحسب مصادر إعلامية رسمية.

15.10.2023 | 11:26
"هنية" يبحث مع وزير خارجية إيران دوافع عملية طوفان الأقصى

بحث وفد من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، آخر التطورات في غزة، مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ووفد إيراني رفيع المستوى، في العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت حركة "حماس" في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، يوم الأحد، إنّ "الوفدين اتفقا على استمرار التعاون لإنجاز أهداف المقاومة والشعب الفلسطيني كاملة".

واستعرض هنية "الدوافع التي أدّت إلى معركة (طوفان الأقصى)، وخاصة سلوك الاحتلال تجاه القدس والمسجد الأقصى ومحاولات تهويده وتقسيمه، وسياسة المجازر والاغتيالات والاستيطان في الضفة".

وأطلع الوفد الإيراني على "الجرائم اليومية بحق الأسرى في سجون الاحتلال واستمرار معاناتهم، فضلاً عن حصار غزة المتواصل منذ 16 عاماً، والتنكّر لكل الحقوق السياسية للشعب الفلسطيني"، مؤكّداً: "ما بعد هذه المعركة تاريخ جديد لن يكون إطلاقاً كما كان قبلها على مستوى القضية الفلسطينية والمقاومة".

وزير الخارجية الإيراني من جانبه، أطلع "هنية" ووفد "حماس" على نتائج جولته في المنطقة ولقاءاته واتصالاته مع المسؤولين من الأطراف الإقليمية والدولية لوقف الهجمات على غزة، مشيراً إلى "موقف طهران الثابت بالوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني ومقاومته وصموده".

15.10.2023 | 11:25
مصر: لم نحصل على "إذن" لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري لشبكة "CNN" الأميركية، إنّ القاهرة لم تحصل على "إذن" لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي.

وأضاف "شكري" أنّ مصر تنسّق مع الأمم المتحدة ووكالة "أونروا"، لتقديم طلب الإذن بمرور هذه الإمدادات عبر معبر رفحن موضحاً أنّ المعبر من الجانب المصري مفتوح، لكن القصف الجوي جعل الطرق في جانب قطاع غزة "غير صالحة للعمل".

وأكّد أنّه إذا تمكّن الرعايا الأجانب في غزة من المرور عبر معبر رفح (من جانب غزة) بعد إتمام الإجراءات المطلوبة، فإن الحكومة المصرية ستتواصل مع سفارات بلادهم لتسهيل رحلات الطيران وإعادتهم إلى بلدانهم الأصلية.

ويوم الخميس الفائت، قال الاحتلال الإسرائيلي إنّه لن يعلّق حصاره لقطاع غزة لدخول المساعدات أو إجلاء أشخاص حتى "استعادة جميع المختطفين"، وذلك في وقت تحث فيه واشنطن على حماية المدنيين ويحذّر الصليب الأحمر من وقوع كارثة إنسانية في القطاع.

15.10.2023 | 11:24
مقتل إسرائيلي وجرحى بقصف من لبنان على مستوطنة شتولا

أفادت مصادر طبيّة تابعة للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بأنّ قصفاً صاروخياً مصدره لبنان، استهدف مستوطنة شتولا في القطاع الغربي قرب الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وقالت المصادر إنّ القصف المرجّح أنّ مصدره "حزب الله" اللبناني، أسفر عن مقتل إسرائيلي وإصابة ثلاثة آخرين في شتولا.

وفي وقتٍ سابق اليوم، نقلت قناة "الجزيرة" عن مصدر في "حزب الله"، أنّ قوات الأخير استهدفت بالصواريخ، اليوم، مستوطنة شتولا في القطاع الغربي من الحدود.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن عن تبادل لإطلاق نار في المنطقة ذاتها، صباح اليوم، مشيراً إلى سقوط 4 إصابات على الأقل في صفوفه، إثر هجوم صاروخي مضاد للمدرعات من لبنان على مستوطنة حدودية.

15.10.2023 | 11:24
إسرائيل قتلت 47 عائلة مكوّنة من 500 شخص في غزة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، يوم الأحد، بأنّ 47 عائلة في قطاع غزة شُطبت من السجلات خلال 9 أيام من القصف الإسرائيلي المستمر، منذ 7 تشرين الأول الجاري.

وقالت الوكالة إنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت مجازر في مناطق مختلفة من قطاع غزة راح ضحيتها 47 عائلة بشكل كامل.

وأضافت أنّ أكثر من 47 عائلة بواقع 500 مواطن شُطبت بشكل كامل من السجّل المدني، من جرّاء ارتكاب الاحتلال مجازر بقصف البيوت على رؤوس ساكنيها، في عدد من مدن ومخيمات القطاع.

وحتى صباح الأحد، قتل الجيش الإسرائيلي 2329 فلسطينياً وأصاب 9042 آخرين، فيما قتلت "حماس" أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 3526 وأسرت ما يزيد عن مئة آخرين، وفق مصادر رسمية من الجانبين.