icon
التغطية الحية

الفلفل الأسود بـ50 ألفاً.. ارتفاع أسعار التوابل في سوريا

2023.05.15 | 16:59 دمشق

مجموعة من التوابل بأحد الأسواق السورية (رويترز)
مجموعة من التوابل بأحد الأسواق السورية (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار البهارات والتوابل في سوريا إلى أرقام قياسية، حيث وصل سعر كيلو الفلفل الأسود إلى 50 ألف ليرة سورية، ما دفع بالعديد من الأهالي للشراء بالأوقية أو ما دون.

وقال بعض أصحاب المتاجر المختصة ببيع التوابل في دمشق، إن "حركة السوق ضعيفة؛ حيث دفع ارتفاع أسعار التوابل إلى الاقتصار على شراء كميات قليلة، تتناسب مع حاجة الناس وقدرتهم الشرائية"، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام، يوم الإثنين.

وجاءت أسعار بعض أنواع البهارات والتوابل في أسواق دمشق بالكيلو على النحو الآتي:

الماجي: 25 ألف ليرة

بهارات الكبسة – بهارات الشاورما – البهارات المشكلة: 40 ألفاً

الفلفل الأبيض: 48-50 ألفاً

الفلفل الأسود: 50 ألفاً

وعزا رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز معقالي، ارتفاع أسعار البهارات إلى ارتفاع كلفة الاستيراد للبهارات والتوابل، مبيناً أن عدم ثبات الدولار يجعل الأسعار غير ثابتة.

ارتفاع الأسعار في سوريا

وتشهد الأسواق السورية في مناطق سيطرة النظام السوري انفلاتاً بين ساعة وأخرى، من جراء فوضى التسعير المتبعة من قبل التجار الساعين لتحقيق أكبر قدر من الأرباح من جيب المواطن، فضلاً عن تغاضي حكومة النظام عن مخالفات البيع بأسعار زائدة عن السعر المحدد في نشرات التموين.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.