icon
التغطية الحية

العراق يكشف تفاصيل قصف مطار "عربت" في كردستان.. ما هوية الطائرة المهاجمة؟

2023.09.19 | 14:41 دمشق

مطار عربت الزراعي قرب مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق - إنترنت
مطار عربت الزراعي قرب مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق - إنترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مسؤول عسكري عراقي كبير، اليوم الثلاثاء، أن الطائرة المسيّرة التي قتلت 3 أشخاص في إقليم كردستان، دخلت الأجواء العراقية "من تركيا"، مندداً بـ"اعتداءات متكررة لا تتماشى مع مبدأ علاقات حسن الجوار بين الدول".

وقصفت طائرة مسيّرة الإثنين مطار عربت الزراعي قرب مدينة السليمانية، ثاني أكبر مدن إقليم كردستان العراق، والذي يستخدم للطائرات الخاصة برشّ المبيدات الزراعية. وأسفرت الضربة عن مقتل ثلاثة عناصر من "جهاز مكافحة الإرهاب" (جهاز أمني كردي مرتبط بحزب الاتحاد الوطني الكردستاني) في الإقليم، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، اليوم الثلاثاء، في بيان، إن طائرة مسيّرة دخلت الأجواء العراقية عبر الحدود مع تركيا، مساء الإثنين، وقصفت مطار "عربت" بمحافظة السليمانية، ما أدى إلى مقتل 3 من "قوات مكافحة الإرهاب" وإصابة ثلاثة آخرين.

"الاعتداءات لا تتماشى مع مبدأ حسن الجوار"

واعتبر أن "هذا العدوان يشكل انتهاكا لسيادة العراق، وأمنه وسلامة أراضيه"، مضيفاً أن العراق "يحتفظ بحقه بوضع حد لهذه الخروقات".

ورأى رسول أن "هذه الاعتداءات المتكررة لا تتماشى مع مبدأ علاقات حسن الجوار بين الدول، وتهدد بتقويض جهود العراق في بناء علاقات سياسية واقتصادية وأمنية طيبة ومتوازنة مع جيرانه".

استهداف عضو بارز في "حزب العمال الكردستاني"

من جهة أخرى، أكدت مصادر أمنية عراقية في إقليم كردستان لموقع "العربي الجديد"، اليوم الثلاثاء، أن القصف على مطار "عربت"، أدى إلى مقتل 9 أشخاص، ثلاثة منهم من أعضاء "حزب العمال الكردستاني - PKK".

وأشارت المصادر إلى أن من بين القتلى، قيادياً بارزاً في ""PKK، يشرف على إعداد طائرات مسيّرة انتحارية للحزب، في المطار الخاضع لسيطرة قوات حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" بزعامة بافل طالباني، نجل الرئيس الأسبق جلال طالباني.

ونادراً ما تستهدف القوات الأمنية في كردستان بهجوم كهذا، على الرغم من أن الإقليم المتمتع بحكم ذاتي يشهد مراراً قصفاً ينسب إلى تركيا وإيران، باستهداف جماعات مسلحة يصنفها البلدان ضمن التنظيمات الإرهابية.

ونددت بعثة الأمم المتحدة في العراق بالهجوم، مضيفةً أنه "لا بد من معالجة الشواغل الأمنية من خلال الحوار والدبلوماسية، وليس من خلال الضربات".

العمليات التركية في إقليم كردستان

ويقع شمالي العراق منذ عقود في مرمى نيران النزاع الدائر بين أنقرة و"حزب العمال الكردستاني" الذي تصنّفه تركيا وحلفاؤها الغربيون تنظيماً "إرهابياً". وتقيم تركيا منذ 25 عاماً قواعد عسكرية في شمالي العراق لمواجهة الحزب الذين لديه معسكرات تدريب وقواعد خلفية في المنطقة.

والأحد قتل أربعة عناصر بينهم "مسؤول كبير" من "حزب العمال الكردستاني" بقصف "طائرة مسيّرة تابعة للجيش التركي"، استهدف سيارتهم في منطقة سنجار شمالي العراق، وفق بيان لـ"جهاز مكافحة الإرهاب" في إقليم كردستان.

وفي نيسان 2023، اتهم العراق تركيا بشنّ "قصف" في محيط مطار السليمانية، ثاني أكبر مدن إقليم كردستان العراق.

ووقعت تلك الضربات تزامناً مع وجود قوات أميركية وقائد "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد) مظلوم عبدي في المطار.