icon
التغطية الحية

العدد مرشح للارتفاع.. "وزارة الأوقاف" تكشف عدد السوريين الذين توفوا خلال الحج

2024.06.29 | 16:38 دمشق

آخر تحديث: 29.06.2024 | 16:38 دمشق

العدد مرشح للارتفاع.. "وزارة الأوقاف" تكشف عدد السوريين الذين توفوا خلال الحج
حجاج بيت الله الحرام - Getty images
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت "وزارة الأوقاف" في حكومة النظام السوري عدد السوريين الذين فارقوا الحياة خلال أدائهم فريضة الحج لموسم 2024/ 1445.

وبحسب مصدر في "مكتب شؤون الحجاج السوريين" في "وزارة الأوقاف" فإن عدد السوريين الذين توفوا خلال موسم الحج هذا العام هو سبعة حجاج حتى تاريخ اليوم السبت، جميعهم نتيجة حالات صحية ومرضية.

ورجح المصدر أن يرتفع العدد خلال الأيام المقبلة، لكون قوافل الحجاج ما زالت تصل إلى دمشق قادمة من مطار المدينة المنورة، مشيراً إلى أي موعد آخر رحلة سيكون في السادس من شهر تموز المقبل، وفقاً لما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

ويوم السبت الماضي، وصلت أول دفعة من الحجاج السوريين القادمين من السعودية إلى مطار دمشق، وعلى متنها 156 حاجاً من أصل 10 آلاف و900 حاج خرجوا عن طريق النظام.

الوفيات في الحج موسم 1445 - 2024

وبشكل عام، شهد هذا الموسم وفاة 1301 حاج خلال أداء الفريضة، وفقاً لما أعلنه وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، الذي أكد 83 بالمئة منهم غير مصرح لهم بالحج.

وأوضح الجلاجل أن المنظومة الصحية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام، بعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن.

ويعود السبب الأول في عدد الوفيات هذا، إلى مسير الحجاج لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، خاصة أن بينهم عددا من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، وفق الوزير.

ملف الحج السوري

سلمت السلطات السعودية ملف الحج السوري هذا العام إلى المعارضة والنظام السوري بنسبة بلغت 23% لـ"الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف والتي تقدم خدماتها للسوريين في الشمال وتركيا وقطر وأربيل، و77% لـ"وزارة الأوقاف" في حكومة النظام.

ونجحت "الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف في تحصيل جزء من الملف، حيث وقّعت اتفاقاً مع السعودية لتسلّم إدارة ملف الحج للسوريين في شمال غربي سوريا وتركيا وقطر وأربيل.

الجدير بالذكر أن "الهيئة السورية للحج والعمرة" تأسست في شهر أيار عام 2013، ومنذ ذلك الوقت وحتى موسم 2023 تولت إدارة ملف سوريا، حيث مكنت آلاف السوريين من تأدية فريضة الحج عبر مكاتبها المنتشرة في الداخل ودول الجوار.