icon
التغطية الحية

السويد.. قانون جديد يلزم الأطفال "المهاجرين" بالالتحاق بالروضات

2024.05.01 | 07:27 دمشق

روضة في السويد
روضة في السويد - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت أحزاب الحكومة في السويد وحزب "ديمقراطيي السويد" (إس دي)، عن قانون جديد يلزم الأطفال الصغار "المهاجرين" بالالتحاق بالروضات.

ويلزم القانون عوائل الأطفال الصغار (الأصول المهاجرة) بإدخال أطفالهم إلى الروضات إجبارياً حتى لا يعانوا من ضعف في لغتهم السويدية أو ينعزلون عن المجتمع ويفقدون إتقان اللغة السويدية، بحسب وسائل إعلام سويدية.

وأطلق رئيس الحكومة السويدية، أولف كريسترشون، على القانون اسم "التعليم الإلزامي الجديد لمرحلة الروضات".

وأضاف أن الخكومة تعتزم أيضاً مراجعة متطلبات اللغة السويدية للموظفين في مدارس الروضات السويدية للتأكد من أنهم لديهم إتقان صحيح للغة السويدية .

ووفقا لرئيس الحكومة فإن قسماً كبيراً من الطلاب في المدارس السويدية يعانون الضعف اللغوي وذلك يعود لأسباب عديدة منها العزلة وعدم الالتحاق بالروضات منذ الصغر، وهذا يحول دون اجتيازهم للمواد الأخرى.

وتستقبل السويد أعداداً كبيرة من المهاجرين منذ تسعينيات القرن الماضي، خصوصاً من بلدان شهدت نزاعات، بينها يوغوسلافيا السابقة وسوريا وأفغانستان والصومال وإيران والعراق.

ويشكل موضوع سحب أطفال من أسرهم العربية والمسملة في السويد هاجسا كبيرا لدى اللاجئين والمهاجرين، حيث تقوم هيئة الخدمة الاجتماعية في السويد بهذا الأمر.
 

وتعد دائرة الشؤون الاجتماعية، المعروفة اختصارا بـ"السوسيال" في السويد، المؤسسة المسؤولة قانونيا عن ضمان تنشئة الطفل في بيئة صحية وآمنة.

وقد بلغ عدد حالات سحب الأطفال من أسرهم خلال عام 2019 في جميع السويد 7900 حالة، منها 4800 حالة لأطفال من أصول سويدية، و3100 حالة لأطفال من أصول مهاجرة.