icon
التغطية الحية

السويداء.. الإفراج عن ضباط الأسد المحتجزين مقابل وعود بالإفراج عن داني عبيد

2024.04.25 | 22:51 دمشق

آخر تحديث: 29.04.2024 | 12:44 دمشق

55
ثلاثة ضباط تابعين لنظام الأسد تم الإفراج عنهم بوساطة محلية في محافظة السويداء، 25 نيسان/أبريل 2024 (السويداء 24)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت شبكة "السويداء 24" المحلية، مساء اليوم الخميس، بأنه تم الإفراج عن 6 ضباط وعناصر تابعين لنظام الأسد من بينهم رئيس فرع الهجرة والجوازات في محافظة السويداء بعد ساعات من احتجازهم من قبل مجموعات محلية، على خلفية احتجاز النظام للطالب الجامعي داني عبيد.

وقالت الشبكة الإخبارية إن عائلة عبيد أفرجت عن 3 ضباط من جيش النظام السوري بعد ساعات من احتجازهم من قبل مجموعات محلية في محافظة السويداء رداً على استمرار اعتقال الأجهزة الامنية للطالب الجامعي داني عبيد منذ أكثر من شهرين.

ونقلت الشبكة عن مصدر، وصفته بالمطلع، قوله إن وساطة محلية تقدم بها سليم حميد ومحمود جزان، تقضي بالإفراج عن الضباط الثلاثة، مقابل وعود بإطلاق سراح المعتقل داني عبيد، يوم الإثنين المقبل.

وأضاف المصدر أن الضباط الثلاثة الذين تم الإفراج عنهم، هم: العميد ركن مازن القصاص، والعميد محمود محمد، والملازم ويس فارس.

وأشار إلى أن الوسطاء سلموا الضباط المفرج عنهم إلى سلطات النظام.

ووفقاً لـ "السويداء 24"، فإن الوساطة نجحت أيضاً في وقت سابق اليوم بالإفراج عن ضابط برتبة مقدم وعنصر آخر تابع للنظام.

كما تم الإفراج عن رئيس فرع الهجرة والجوازات العقيد منار محمود، بعد احتجازه خلال ساعات الصباح، نتيجة لتدخل وساطات عديدة للإفراج عنه، بحسب المصدر ذاته.

رتل عسكري إلى السويداء

في وقت سابق اليوم، قالت مصادر محلية من داخل محافظة السويداء لموقع "تلفزيون سوريا"، إن نظام الأسد أرسل رتلاً عسكرياً من دمشق باتجاه المحافظة على خلفية احتجاز عدد من مسؤوليه وضباطه.

وأضافت المصادر، أن الرتل وصل إلى مبنى المخابرات الجوية عند المدخل الشمالي لمدينة السويداء.

وأوضحت أن الرتل يشمل تعزيزات عسكرية وناقلات جند محملة بالعسكر ورشاشات "دوشكا".

احتجاز ضباط الأسد 

صباح اليوم، قامت مجموعة محلية باحتجاز رئيس فرع الهجرة والجوازات في المحافظة، إلى جانب ضباط في قوات النظام السوري، على خلفية احتجاز النظام للطالب الجامعي داني عبيد.

وأفاد مراسل تلفزيون سوريا، بأن مجموعة محلية احتجزت رئيس فرع الهجرة والجوازات في السويداء العقيد منار محمود للمطالبة بالإفراج عن "عبيد" الذي اعتقل في وقت سابق بسبب منشور له على "فيس بوك".

من جهتها أكدت شبكة "السويداء 24" المحلية احتجاز ضباط من بينهم رئيس فرع الهجرة والجوازات في السويداء العقيد منار محمود، من قبل مجموعات أهلية انتشرت في نقاط متفرقة من السويداء رداً على استمرار اعتقال الطالب الجامعي.

ما سبب اعتقال داني عبيد؟

انتشرت مجموعات أهلية صباح اليوم في عدة نقاط على طريق دمشق السويداء، رداً على استمرار اعتقال الطالب الجامعي.

وبحسب الشبكة، فإن داني عبيد طالب بكلية الاقتصاد في جامعة تشرين باللاذقية، معتقل لدى الأجهزة الأمنية منذ 11 من شباط الفائت، رغم محاولات عائلته إطلاق سراحه بكل السبل القانونية.

وأدى تعنت الأجهزة الأمنية بعدم إطلاق سراحه، وانتشار أحاديث عن تعرضه للتعذيب خلال الاعتقال، إلى ردة الفعل هذه، حيث تطالب المجموعات الأهلية بالإفراج الفوري عن داني عبيد.

ومنعت الأجهزة الأمنية ومنذ ساعات الصباح، ضباط وعناصر الجيش والأجهزة الأمنية من دخول محافظة السويداء، عبر حاجز المسمية، تحسباً لاحتجازهم من المجموعات الأهلية.

وأشارت الشبكة إلى عدم توافر معلومات من مصادر مستقلة حول أسباب اعتقال الطالب داني عبيد، لكن مصادر من عائلته تقول إنه مرتبطٌ بالحراك السلمي في السويداء، رغم أن الشاب لم يشارك فيه.

جدير بالذكر أن محافظة السويداء تشهد بين الحين والآخر عمليات احتجاز تشمل عناصر وضباطاً في جيش النظام السوري وفروعه الأمنية من قبل مجموعات محلية، وغالباً ما تكون هذه العمليات من باب الضغط على النظام للإفراج عن شبان جرى اعتقالهم على حواجزه الأمنية.