icon
التغطية الحية

السعر الأدنى منذ أسابيع.. الذهب يسجل انخفاضاً جديداً في سوريا

2024.06.08 | 16:34 دمشق

سجلت أسعار الذهب في سوريا انخفاضاً جديداً اليوم السبت، للتراجع إلى أدنى مستوى منذ أكثر من شهر ونصف، بعد أن بلغت مستويات تاريخية خلال الفترة الماضية.
صورة أرشيفية - تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار الذهب في سوريا انخفاضاً جديداً اليوم السبت، للتراجع إلى أدنى مستوى منذ أكثر من شهر ونصف، بعد أن بلغت مستويات تاريخية خلال الفترة الماضية.

وبحسب النشرة الصادرة عن "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق" فإن سعر غرام الذهب عيار 21 انخفض إلى 955 ألف ليرة سورية، في حين أصبح غرام الذهب عيار 18 بـ 818 ألفاً و571 ليرة سورية

وحددت الجمعية سعر أونصة الذهب بـ34 مليوناً و600 ألف ليرة سورية، وليرة الذهب عيار 21 بـ 7 ملايين و900 ألف ليرة سورية.

ومنذ 30 أيار الماضي وحتى تاريخ يوم أمس الجمعة 7 حزيران، استقر سعر غرام الذهب في سوريا عند 970 ألف ليرة، بعد فترة من ثباته عند 985 ألف ليرة.

وفي 20 أيار الماضي وصل سعر غرام الذهب إلى أعلى مستوى في تاريخ البلاد حيث سجل مليوناً و26 ألف ليرة سورية.

ويعتبر سعر اليوم الرقم الأدنى منذ 16 نيسان الماضي، حين كان الغرام بـ 949 ألف ليرة سورية، ومن ثم بدأ بالارتفاع.

ارتفاع أسعار الذهب في سوريا يشجّع على بيع المدخرات

شجّع ارتفاع أسعار الذهب السوريين على بيع مدخراتهم من المعدن الأصفر، خاصة بعد تجاوز الغرام الواحد حاجز المليون ليرة، للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وبحسب أمين سرّ جمعية الصاغة، طوني زينية، فإنّ السوق المحلية شهدت تراجعاً في حركة الشراء، خلال الفترة القليلة الماضية، في حين اتجه السكان لبيع مدخراتهم من الذهب مستغلين ارتفاع الأسعار.

واعتبر زينية أن الزبائن "يتابعون الأسعار لحظة بلحظة، أكثر من الصائغ، حيث شهدت محال الصياغة إقبالاً واضحاً على البيع"، بحسب صحيفة "البعث" التابعة للنظام السوري.

في المقابل، توقع نائب رئيس "جمعية الصاغة" إلياس ملكية أن تنتعش حركة بيع الذهب في سوريا بفصل الصيف، تزامناً مع موسم المناسبات والزواج وحصاد المحاصيل الزراعية.

وقال ملكية إن الأسواق ستنتعش ابتداء من شهر حزيران الحالي، نتيجة لازدياد المناسبات والزواج في فصل الصيف، وشراء الهدايا للناجحين بالشهادتين الإعدادية والثانوية، إضافة إلى قدوم مغتربين إلى سوريا.