icon
التغطية الحية

الرابعة عربياً.. سوريا بين الدول الأكثر امتلاكاً للأغنام عام 2024 

2024.06.17 | 18:02 دمشق

سوريا
طفل يرعى الأغنام في ريف الرقة شمال شرقي سوريا في حزيران 2022 (فرانس برس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

احتلت سوريا المركز الرابع عالمياً بين الدول العربية الأكثر امتلاكاً للأغنام في العام الجاري، بحسب آخر تصنيف لمنصة "ورلد ببيوليشن ريفيو" (World population review).

ووفقاً لبيانات المنصة العالمية، فإن سوريا جاءت بالمركز الرابع حيث بلغ عدد الأغنام 18,8 مليون رأس، بعد الجزائر بـ 31,2 مليون رأس، والمغرب 25,3 مليون رأس، في حين احتلت السودان المركز الأول حيث بلغ العدد 40,9 رأس.

أسعار الأغنام ترتفع بشكل غير مسبوق في سوريا

وشهدت أسواق سوريا ارتفاعاً كبيراً بأسعار الأغنام وخاصة مع حلول عيد الأضحى المبارك، ويصل سعر الخروف الواحد إلى 5 ملايين ليرة كحد أدنى، وبعض الخراف يتعدى سعرها 10 ملايين ليرة سورية بحسب حجمها ووزنها.

ويصل سعر الخروف الواحد إلى 5 ملايين ليرة كحد أدنى، وبعض الخراف يتعدى سعرها 10 ملايين ليرة سورية بحسب حجمها ووزنها.

بدوره، توقّع رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد الخن، ارتفاع سعر كيلو الخروف الحي إلى 85 ألف ليرة قبل العيد بأيام، ما يعني تضاعف السعر المرتفع أساساً.

تناول اللحوم الحمراء حلم لعائلات سورية

تشهد أسعار اللحوم الحمراء في سوريا ارتفاعاً غير مسبوق، ما جعلها حلما صعب المنال لكثير من العائلات، التي لا تقوى على شرائها.

 ويتراوح سعر كيلو لحم بين 280 و300 ألف إذا كانت هبرة، وبين 240 و260 ألف إذا كانت نسبة الدهنة 25%، وبين 150 و160 ألف إذا كانت مسوفة 50% دهنة، في حين يبلغ سعر كيلو لحم العجل الهبرة 200 ألف، والمسوفة 120 إلى 140 ألف ليرة، وفق الخن.

تهريب الأغنام وتصديرها لا يتوقف 

وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار وعدم قدرة السوري على شراء اللحوم يستمر النظام السوري بتصدير الأغنام إلى الخارج.

وسبق أن أكّدت شبكات إخبارية محليّة أنّ ميليشيا "حزب الله" العراقي، تعمل على تهريب المواشي من دير الزور شرقي سوريا إلى العرق.

ويأتي تهريبها في وقت تشهد فيه أسعار اللحوم ارتفاعاً كبيراً، حيث باتت حلماً للكثير من المواطنين وخاصة ذات الدخل المحدود، حيث سعر كيلو لحم الخروف يعادل تقريباً راتب موظف لدى النظام السوري.