icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية تنفي تهديدها باستخدام السلاح النووي

2022.09.23 | 23:57 دمشق

صواريخ روسية ذات قدرات على حمل رؤوس نووية (رويترز)
صواريخ روسية ذات قدرة على حمل رؤوس نووية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفت روسيا على لسان خارجيتها، اليوم الجمعة، تهديدها باستخدام الأسلحة النووية، إلا أنها عادت وحذرت من التدخل في غزوها لأوكرانيا.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله: "لقد لاحظنا رد فعل واشنطن المتشنج على تعليمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنقل قوات الردع الروسية إلى النظام الخاص للمناوبة القتالية". 
وأوضح: "لا نهدد أحدا بالأسلحة النووية، ومعايير استخدامها منصوص عليها في العقيدة العسكرية كما تحددها وثيقة "أسس سياسة روسيا في مجال الردع النووي" من 2 حزيران 2020".

وأشار: "في الوقت نفسه، نحذر من مخاطر التدخل الغربي في "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، ونحث الإدارة الأميركية على تجنب وضع قد يؤدي إلى صدام عسكري مباشر مع روسيا".

وأضاف أن واشنطن دمرت بالفعل النظام التقليدي للحد من الأسلحة وأنها تتعمد خفض عتبة استخدام الأسلحة النووية، مما يشكل تهديدا للأمن الروسي، كما أنها تقوم بتحديث "مزعزع لاستقرار" ترسانتها النووية. حسب وصفه

وأكد ريابكوف أن "المواجهة المفتوحة مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، والتي قد تتحول إلى صدام عسكري مباشر، ليست في مصلحتنا. نأمل أن تدرك إدارة بايدن أيضا خطر التصعيد الخارج عن السيطرة للصراع في أوكرانيا".

ووصف ريابكوف العلاقات الروسية الأميركية  بأنه في حالة "يرثى لها للغاية"، وأنها عند مستوى "قريب من الصفر يمكن مقارنته بأسوأ لحظات الحرب الباردة"، مؤكداً في الوقتِ ذاته أن روسيا سترد بشكل ملائم، بما في ذلك بشكل غير متكافئ، على نهج واشنطن الهادف لممارسة أقصى قدر من الضغط على موسكو.

ميدفيدف يحدد أربعة أسباب لاستخدام السلاح النووي

في آب الماضي قال ديمتري ميدفيدف في حوار خاص مع قناة "إل سي آي/ LCI" الفرنسية في معرض رده على سؤال عن مدى إمكانية استخدام موسكو الأسلحة النووية: "إن العقيدة العسكرية لروسيا ليست سرية بهذا الشأن وهناك أيضاً وثيقة خاصة تسمى أسس سياسة الدولة في مجال الردع النووي".

وأضاف ميدفيدف أن الوثيقة "تتضمن 4 أسس لاستخدام السلاح النووي، تشمل تعرض روسيا لإطلاق الصواريخ النووية، واستخدام الأسلحة النووية، وضرب البنية التحتية لقيادة الأسلحة النووية، أو غيرها من الأعمال التي تمثل خطراً على وجود الدولة الروسية".

تهديدات روسية مبطنة باستخدام السلاح النووي

وكانت روسيا قد أكدت في أكثر من مناسبة على لسان رئيسها فلاديمير بوتين، وكذلك على لسان وزيري الخارجية والدفاع، أنها لن تستخدم الأسلحة النووية إلا "كإجراء للرد"، محذرة في الوقت ذاته من استخدامه في حال اندلاع أي نزاع يهددها.

وفي الـ18 من شهر آب الماضي، صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية إيفان نيتشايف في مؤتمر صحفي، بأن موسكو لن تستخدم ترسانتها النووية "إلّا في حالات طارئة".

وكانت الخارجية الروسية قد حذّرت في تموز الماضي من صراع مباشر محتمل "محفوف بتصعيد نووي" مع الولايات المتحدة وحلفائها.

وسبق أن قال وزير الخارجية سيرغي لافروف، إن روسيا لا تتلاعب بموضوع الحرب النووية، مشيراً إلى أن الموقف المبدئي لبلاده هو عدم جواز شن حرب نووية.