icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية تعترض على الغارات الإسرائيلية على سوريا وتطالب بوقفها

2022.02.11 | 07:38 دمشق

3315795409.jpg
شددت زاخاروفا على أن روسيا تعارض بشدة تحول سوريا إلى ساحة مواجهة مسلحة بين دول ثالثة - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن "قلقها البالغ" إزاء الضربات الإسرائيلية المستمرة ضد أهداف في سوريا، مؤكدة على أنها تؤدي إلى "تفاقم حاد للأوضاع".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن "استمرار الضربات الإسرائيلية ضد أهداف في الأراضي السورية يشكل مصدر قلق بالغ"، مشيرة إلى أنها "انتهاك صارخ لسيادة سوريا، وتؤدي إلى تفاقم وتصعيد حاد للوضع".

وأضافت زاخاروفا أن "مثل هذه الأعمال تشكّل مخاطر جسيمة على الطيران المدني والحركة الجوية المدنية"، وفق ما نقلت عنها وكالة "تاس" الروسية.

ووفق الدبلوماسية الروسية فإن "مثل هذه الهجمات على المنشآت العسكرية السورية تؤدي إلى انخفاض في الإمكانات القتالية للقوات السورية، وتؤثر سلباً على فعالية الجهود التي يبذلها السوريون وحلفاؤهم للقضاء على الوجود الإرهابي في هذا البلد".

وشددت زاخاروفا على أن روسيا "تعارض بحزم وشدة تحول سوريا إلى ساحة مواجهة مسلحة بين دول ثالثة"، مطالبة الجانب الإسرائيلي بـ "الامتناع عن مثل هذه الأعمال العنيفة".

وفجر أول أمس الأربعاء، استهدفت غارة إسرائيلية نقاطاً في محيط العاصمة دمشق برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرقي بيروت، وأعقبت ذلك بقصف صاروخي من اتجاه الجولان السوري المحتل، ما أسفر عن مقتل جندي من قوات النظام وإصابة خمسة آخرين.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعات جوية روسية الصنع، تستخدم في خدمة القوات المسلحة السورية، أسقطت 8 صواريخ إسرائيلية في محيط العاصمة دمشق.

وخلال السنوات الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة بشكل خاص مواقع لقوات نظام الأسد وأهدافاً لميليشيات إيرانية من أبرزها "حزب الله" اللبناني.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية، أفيف كوخافي، أعلن، في 28 من كانون الأول الماضي، أن هجمات الجيش الإسرائيلي في سوريا ازدادت بمقدار الثلث خلال العام 2021 مقارنة بالعامين السابقين، ما أدى إلى تباطؤ ترسيخ إيران لوجودها العسكري في سوريا.