icon
التغطية الحية

الخارجية الأميركية لـ تلفزيون سوريا: "حكومة الأسد" لم تعترف باحتجاز أوستن تايس

2023.05.04 | 15:24 دمشق

هالة غريط
هالة غريط، المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت وزارة الخارجية الأميركية في تصريح لـ تلفزيون سوريا، يوم الخميس، بأنّ النظام السوري لم يعترف باحتجاز الصحفي الأميركي أوستن تايس، المفقود في سوريا منذ العام 2012.

وأوضحت المتحدثة الإقليمية باسم "الخارجية الأميركية" هالة غريط، أنّ "الولايات المتحدة مهتمة بشكل مكثّف لإعادة أوستن تايس إلى البلاد، والتعامل مع الحكومة السورية (نظام الأسد) هو الخيار الأمثل لإعادته".

وقالت "غريط" إنّ "الولايات المتحدة مستعدة للتعامل مع أي شخص يمكنه المساعدة في تأمين التقدّم نحو إطلاق سراح المواطنين الأميركيين المفقودين ويشمل ذلك التعامل مع مسؤولي النظام السوري".

وأشارت إلى أنّ "حكومة النظام السوري لم تعترف باحتجاز أوستن تايس، لكن كما قال الرئيس بايدن، في آب الماضي، نحن على يقين تام بأن النظام في سوريا هو الذي يحتجزه، والتعامل معه هو الخيار الأمثل لإعادة أوستن إلى الوطن وحل هذه المشكلة".

وبحسب المسؤولة الأميركية فإنّ "التحدّث مع كل مَن قد يكون ضرورياً لإعادة أوستن تايس، لا يشير إلى تغيير أوسع في علاقات الولايات المتحدة، ولا سياساتها تجاه النظام السوري، لكن لا توجد أولوية أعلى بالنسبة لوزير الخارجية أنتوني بلينكن من سلامة وأمان الرعايا الأميركيين في الخارج، لذا يجب التحدّث مع كل مَن قد يكون ضرورياً لتحقيق هذا الهدف".

وذكرت "غريط" بأنّ المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن والمعتقلين الأميركيين، السفير كارستينز، يتمتّع بالتفويض للتواصل مباشرةً مع أي شخص يمكنه المساعدة في تأمين إطلاق سراحهم، حتّى إنّه "يتحدّث بشكّل مكثّف مع حكومات دول، قد لا تكون لديها علاقات دبلوماسية معها".

المفاوضات بشأن أوستن تايس

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الخميس، إنّ "الولايات المتحدة (منخرطة مع سوريا وتنخرط مع دول ثالثة) في محاولة لإعادة الصحفي المحتجز أوستن تايس إلى الوطن".

وفي وقتٍ سابق اليوم، علّق البيت الأبيض على الأنباء التي أوردتها صحيفة "وول ستريت جورنال"، أمس الأربعاء، بأنّ مفاوضات تجري بين واشنطن والنظام السوري في سلطنة عُمان بشأن الصحفي الأميركي أوستن تايس.

اقرأ أيضاً.. البيت الأبيض يعلّق على الحوار بين واشنطن والنظام السوري في عُمان

يشار إلى أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن قال، في آب الماضي، إنّه "يعوّل على تعاون السلطات السوريّة (النظام السوري) في إعادة الصحفي أوستن تايس إلى الولايات المتحدة"، مضيفاً في الذكرى العاشرة لاختفائه: "نحن لا نستسلم ولا نتوقف عن جهودنا لإحضاره والعثور عليه وإعادته إلى المنزل".

وكان أوستن تايس - من قدامى المحاربين في مشاة البحرية الأميركية - يعملُ مصوراً صحفياً مع وكالة "فرانس برس" وصحيفة "واشنطن بوست" وغيرها، عندما فُقدَ الاتصالُ به قرب العاصمة السوريّة دمشق، في 14 من آب 2012.