icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف أحياء سكنية وسط رفح

2024.06.12 | 16:53 دمشق

44
فلسطينيون يودعون ضحايا القصف الإسرائيلي على رفح، قطاع غزة، 12 حزيران/يونيو 2024 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، في اليوم 250 للحرب، القصف المكثف على مناطق عديدة في قطاع غزة، تركز على أحياء وسط مدينة رفح القريبة من الحدود المصرية، وسط اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية التي أعلنت عن عمليات عسكرية عدة اليوم.

شن الجيش الإسرائيلي هجمات عسكرية مكثفة على مخيم الشابورة للاجئين الفلسطينيين وسط مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وسط اندلاع اشتباكات مع مقاتلي الفصائل الفلسطينية.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها للمستشفيات 38 قتيلاً و100 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

في اليوم 250 من الحرب على غزة

ذكرت وكالة "الأناضول"، أن الجيش الإسرائيلي بدأ منذ ساعات قليلة هجمات جوية ومدفعية مكثفة على مخيم الشابورة استهدف خلالها مربعا سكنيا يضم عددا كبيرا من المنازل.

ونقلت الوكالة عن مصادر ميدانية، أن الجيش طوق المخيم بشكل شبه كامل، بعد أن دفع بعشرات الآليات من منطقة محور فيلادلفيا باتجاه وسط رفح.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الإسرائيلي في المخيم وعناصر تتبع لفصائل فلسطينية مسلحة، وفقاً للمصدر السابق.

وفي 6 أيار/مايو الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في رفح، متجاهلا تحذيرات دولية من تداعيات ذلك على حياة النازحين بالمدينة، وسيطر في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر.

في المقابل، أعلنت كتائب "سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت بقذائف الهاون من "عيار 60" تجمعا لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي وآلياته المتوغلة غربي مخيم الشابورة.

وفي شمالي القطاع، قالت كتائب "عز الدين القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، إن مقاوميها يدكون قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة شرقي حي الزيتون في مدينة غزة بقذائف الهاون.

بدروها، أعلنت "سرايا القدس" أنها قصفت بوابل من قذائف الهاون أبراج الإرسال بموقع ناحل عوز الإسرائيلي شرقي مدينة غزة.

الأوضاع الإنسانية

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم، من أن محطة الأكسجين الوحيدة بغزة مهددة بالتوقف نتيجة عدم توافر الوقود، مما يعرض عشرات المرضى والجرحى "للموت المحتم".

كما حذرت الوزارة من توقف المستشفيات والمراكز الصحية من جراء استمرار سيطرة الجيش الإسرائيلي على المعابر وإغلاقها وعدم توافر الوقود.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي، في بيان نشره أمس الثلاثاء، فإن إسرائيل تعرقل دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر كرم أبو سالم (جنوب)، من بينها مساعدات غذائية ووقود.

وأوضح أن المساعدات الإنسانية والإغاثية الواصلة لمحافظتي غزة والشمال شحيحة ولا تلبي احتياجات نحو 700 ألف فلسطيني محاصر هناك.

أشار إلى انخفاض أعداد الشاحنات الداخلة هذا الأسبوع لمحافظتي غزة والشمال بنسبة 12 بالمئة مقارنة بالأسبوع الماضي.