icon
التغطية الحية

الحرب على الضفة.. مقتل فلسطينيين اثنين في طولكرم برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي

2024.09.03 | 17:59 دمشق

جانب من الدمار في مدينة جنين الفلسطينية من جراء العملية الإسرائيلية الواسعة في الضفة الغربية المحتلة، 1 أيلول/سيتمبر 2024 (AFP)
جانب من الدمار في مدينة جنين الفلسطينية من جراء العملية الإسرائيلية الواسعة في الضفة الغربية المحتلة، 1 أيلول/سبتمبر 2024 (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مقتل فلسطينيين اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي في ضاحية ذنابة بمدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.
  • الاقتحام الإسرائيلي لذنابة جاء ضمن عملية عسكرية مستمرة منذ أسبوع في الضفة الغربية، والتي أسفرت عن مقتل 34 فلسطينياً.
  • تصاعد العنف الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023، مما أدى إلى مقتل 685 فلسطينياً.
  • العمليات العسكرية الإسرائيلية في جنين وطولكرم تعد الأوسع منذ عام 2002، وتشمل اقتحامات ودهماً لمخيمات ومدن.

قتل فلسطينيان، اليوم الثلاثاء، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، وذلك في اليوم السابع للعملية العسكرية المتواصلة في الضفة بموازاة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، بأن فلسطينيين اثنين قتلا برصاص الجيش الإسرائيلي في ضاحية ذنابة بمدينة طولكرم، واحتجزت جثمانيهما.

وأضافت الوكالة، أن قوات الاحتلال اقتحمت ضاحية ذنابة، وحاصرت منزلا فيها، وأطلقت الرصاص صوبه بكثافة، وقذائف "الأنيرجا"، ما أدى إلى مقتل شابين لم تعرف هويتهما بعد.

وأشار إلى أن الاقتحام تزامن مع استمرار العملية العسكرية على مدينة ومخيم طولكرم، لليوم السابع على التوالي.

إلى ذلك، يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العملية العسكرية، قبل أسبوع، إلى 34، بينهم 19 في محافظة جنين، و8 في طولكرم، و4 في طوباس، و3 في الخليل، بحسب "وفا".

ويرتفع عدد الضحايا الفلسطينيين بالضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى 685 قتيلاً.

الحرب الإسرائيلية في الضفة الغربية

منذ فجر الأربعاء الماضي، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية شمال الضفة الغربية، والتي تعد الأوسع منذ عام 2002، حيث اقتحمت قوات كبيرة مدينتي جنين وطولكرم ومخيماتهما ومخيم الفارعة قرب طوباس، قبل أن تنسحب فجر الخميس من مخيم الفارعة، ومساء اليوم نفسه من طولكرم، وتعيد اقتحام المدينة أمس الاثنين.

أما في جنين فما زالت العمليات مستمرة لليوم السابع، إذ دفع الجيش الإسرائيلي بقوات مدرعة معززة بسلاح الجو إلى المدينة، ودهم أجزاء من مخيمها، وفق مراسل الأناضول.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، ما أسفر عن اعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400 بالإضافة إلى القتلى والمصابين وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

فيما أسفرت حرب إسرائيل بدعم أميركي على غزة عن أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.