icon
التغطية الحية

الجيش الإسرائيلي ينقل قوات إلى حدود لبنان استعداداً للحرب مع "حزب الله"

2024.06.27 | 16:32 دمشق

آخر تحديث: 27.06.2024 | 17:25 دمشق

الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة
رغم محاولات التوصل إلى اتفاق مع لبنان تستعد المستويات السياسية والعسكرية في إسرائيل لخيار الحرب
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت "القناة 12" العبرية بأن الجيش الإسرائيلي بدأ بنقل قواته إلى شمالي فلسطين المحتلة، قرب الحدود مع لبنان، مشيرة إلى أن "المستويات السياسية والعسكرية تستعد لخيار الحرب.

وفي تقرير لها، قالت القناة العبرية إن "القيادة الشمالية تستوعب الجنود القادمين من الجبهة الجنوبية (غزة)، وأجرت تدريبات مكثفة تشمل الاستعدادات لسيناريوهات القتال في مناطق معقدة وجبلية ومبنية".

وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي "قرر نقل قوات إضافية غير تلك الموجودة هناك منذ اندلاع الحرب في 7 تشرين الأول الماضي، كجزء من الاستعدادات لاندلاع الحرب مع حزب الله، إذا فشلت القيادة السياسية والوسطاء الدوليون في التوصل إلى اتفاق من شأنه إخراج قوات الحزب، ووقف تبادل إطلاق النار وإعادة سكان الحدود الشمالية إلى منازلهم".

وأضافت أن "قرار نقل القوات من الجبهة الجنوبية إلى الحدود الشمالية يأتي على خلفية الانتقال إلى المرحلة الثالثة من القتال في قطاع غزة، وبعد أن أوشكت المهمة ضد حماس في رفح على الانتهاء"، مشيرة إلى أنه "على الرغم من الاستعدادات المحمومة للجيش، لم يتم بعد تحديد توقيت العملية".

وأكدت أن "إطلاق عملية في لبنان يعتمد على تطورات القتال في غزة، ومعدل إطلاق النار من لبنان، وفرص النجاح في نهاية المطاف في التوصل إلى اتفاق بوساطة الولايات المتحدة".

ذكرت القناة العبرية أنه "على الرغم من محاولات التوصل إلى اتفاق مع لبنان يسمح لسكان الحدود الشمالية بالعودة إلى منازلهم، إلا أن المستويات السياسية والعسكرية تستعد للخيار الثاني، الحرب".

وقالت إن إسرائيل "مهتمة بالتوصل إلى مذكرة تفاهم سياسية مع حزب الله، تسمح لسكان الحدود الشمالية بالعودة إلى منازلهم بعد أكثر من 8 أشهر"، مضيفة أنه "مع ذلك، تدرك المستويات السياسية والعسكرية أن فرص التصعيد تتزايد، وقد تم اتخاذ قرار بنقل قوات من قطاع غزة إلى الجبهة الشمال".

وفي بيان له، قال الجيش الإسرائيلي إن "القيادة الشمالية تواصل تعزيز الاستعدادات وجاهزية القوات على الجبهة الشمالية، وأجرت قوات الكتيبة 12 التابعة للواء غولاني والتي تعمل في منطقة جبل روس وجبل الشيخ، تحت قيادة اللواء 188 مدرعات، تدريباً في مناطق وعرة، للتعامل مع تهديدات مختلفة بالتعاون مع قوات المشاة، والمدرعات والمدفعية".

وأضاف البيان أنه "في تمرين آخر للواء 55، تدربت القوات على سيناريوهات قتالية في مناطق مختلفة مع التركيز على قدرات الحركة في التضاريس الوعرة التي تُحاكي القتال في منطقة مشابهة للجبهة الشمالية، والتقدم في مسار جبلي، وتشغيل النيران بشكل تدريجي".

وبث الجيش الإسرائيلي مقاطع مصورة لتدريبات واستعدادات جنوده لسيناريوهات حرب محتملة ضد لبنان.