icon
التغطية الحية

إسرائيل تُهدد لبنان بالدمار: مخاوف من حرب تجر سوريا والشرق الأوسط كله

2024.06.27 | 13:43 دمشق

آخر تحديث: 27.06.2024 | 14:18 دمشق

منذ بداية التصعيد قتل 436 شخصاً على الأقلّ في لبنان بينهم 283 عنصراً من "حزب الله" - AFP
حذّر منسّق الشؤون الإنسانية الأممي من أن اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية ضد حماس سيكون أمراً مروعاً
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذّر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، من أن دولة الاحتلال "لا تريد حرباً من حزب الله، لكنها قادرة على إعادة لبنان إلى العصر الحجري إذا لزم الأمر".

وفي تصريحات خلال اجتماعه في واشنطن مع نظيره الأميركي، لويد أوستن، قال غالانت إن "حزب الله يدرك جيداً أننا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة في لبنان إذا اندلعت الحرب".

وأضاف الوزير الإسرائيلي أنه "لدينا الإمكانية لإعادة لبنان إلى العصر الحجري، لكننا لا نريد القيام بذلك"، مؤكداً أن الحكومة الإسرائيلية "تستعد لكل السيناريوهات".

من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي إن "الحرب بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تتحول بسهولة إلى حرب إقليمية، ستكون عواقبها وخيمة على الشرق الأوسط".

شرارة تشعل النار في البارود

وتأتي تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي في وقت حذّر فيه منسّق الشؤون الإنسانية الأممي، مارتن غريفيث، من أن "اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية ضد حماس في قطاع غزة سيكون أمراً مروعاً".

وفي تصريحات للصحفيين في جنيف، قال المسؤول الأممي إن ذلك "بمثابة شرارة ستشعل النار في البارود، وهذا يمكن أن يكون مروعاً وبشكل خاص في جنوبي لبنان"، محذراً من أن "حرباً ينخرط فيها لبنان ستجر سوريا وستجر آخرين، وسيكون لها انعكاسات لا يمكن توقّعها".

دول غربية تدعو رعاياها لمغادرة لبنان فوراً

في سياق ذلك، حثت وزارة الخارجية الهولندية مواطنيها على مغادرة لبنان، بسبب خطر التصعيد على الحدود مع إسرائيل.

وطلبت السلطات الألمانية من رعاياها مغادرة لبنان بشكل فوري وعاجل، وذلك بعد نحو 24 ساعة من زيارة وزيرة الخارجية الألمانية إلى بيروت.

من جهتها، حذّرت سفارة الولايات المتحدة في بيروت المواطنين الأميركيين من التوجه إلى لبنان مشيرة إلى "بيئة أمنية معقدة تعيشها البلاد".

وأوصى سفير روسيا لدى لبنان، ألكسندر روداكوف، مواطني بلاده بالامتناع عن السفر إلى لبنان حتى تهدأ الأوضاع.