icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي: نحن على أعتاب اتساع رقعة حرب الشرق الأوسط

2024.06.24 | 11:08 دمشق

آخر تحديث: 24.06.2024 | 11:35 دمشق

Josep Borrell
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الإثنين، إن الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الصراع إلى لبنان، وذلك بعد أيام قليلة من تهديد حزب الله اللبناني لقبرص العضو في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف بوريل للصحفيين قبل اجتماع وزراء خارجية التكتل في لوكسمبورغ "يتزايد خطر تأثير هذه الحرب على جنوبي لبنان وامتدادها يوما بعد يوم.. نحن على أعتاب حرب يتسع نطاقها". وفق وكالة رويترز.

من جهتها أعلنت وزيرة خارجية ألمانيا أنها ستتوجه إلى لبنان لأن الوضع على الحدود مع إسرائيل "أكثر من مقلق" على حد تعبيرها.

أميركا تحذر من توسع الصراع

حذر الجنرال تشارلز براون رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأحد، من أن أي هجوم إسرائيلي على لبنان قد يزيد مخاطر نشوب صراع أوسع تنجر إليه إيران والميليشيات المولية لها، لا سيما إذا تعرض وجود حزب الله للتهديد.

ولم يكشف براون عن توقعه للخطوات التالية التي يمكن أن تتخذها إسرائيل، لكنه قال إنه من "حقها في الدفاع عن نفسها".

وأضاف براون للصحفيين قبل توقفه في الرأس الأخضر في طريقه للمشاركة في محادثات دفاع إقليمية في بوتسوانا "حزب الله أكثر قدرة من حماس فيما يتعلق بالقدرات الشاملة وعدد الصواريخ وما شابه. وأود فقط أن أقول إنني أرى إيران أكثر ميلا لتقديم دعم أكبر لحزب الله".

وتابع "مرة أخرى، كل هذا يمكن أن يساعد في توسيع نطاق الصراع في المنطقة ويجعل إسرائيل تشعر بالقلق ليس فقط بشأن ما يحدث في الجزء الجنوبي من البلاد، ولكن أيضا بشأن ما يحدث في الشمال".

وجاءت تصريحات براون في الوقت الذي قال فيه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن انتهاء المرحلة المكثفة من القتال في غزة سيسمح لإسرائيل بنشر مزيد من القوات على طول الحدود الشمالية مع لبنان.