icon
التغطية الحية

الجيش الأردني يحبط محاولة أخرى لتهريب مخدرات عبر طائرة مسيرة قادمة من سوريا

2024.07.21 | 13:12 دمشق

آخر تحديث: 21.07.2024 | 14:02 دمشق

890800
المخدرات المهربة من سوريا (موقع الجيش الأردني)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأردني أمس السبت، إحباط محاولة تهريب كمية من المخدرات عبر طائرة مسيرة قادمة من الأراضي السورية إلى الأردن.

وقالت "قيادة القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي" في بيان، إن المنطقة العسكرية الشرقية أحبطت محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة محملة بوساطة طائرة مسيرة (درون) قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وأضافت أن قوات حرس الحدود، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت محاولة اجتياز الطائرة المسيرة الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية، فتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية وتحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

ويوم الخميس الفائت، أعلن الجيش الأردني إحباط عملية تهريب 3990 حبة كبتاغون عبر جسم طائر (قذيفة بلاستيكية) قادم من الأراضي السورية، مشيراً إلى أن حرس حدود المنطقة الشمالية تمكن من إسقاط القذيفة ومصادرة المضبوطات وتحويلها إلى الجهات المختصة.

وشهدت المملكة الأردنية خلال السنوات الماضية، مئات محاولات التسلل والتهريب عبر الحدود الشمالية مع سوريا؛ نتيجة للفوضى وتردي الأوضاع الأمنية فيها. وتنوعت أساليب وطرق تهريب المواد المخدرة والأسلحة، بين المركبات وسيارات الشحن والطائرات المسيرة، وغيرها من الطرق.

تهريب المخدّرات من مناطق النظام السوري

يشار إلى أن الأردن والعراق والسعودية ودول الخليج العربي تعلن بشكل مستمر، عن ضبط شحنات مخدرات من دون ذكر المصدر إلا أن كل المؤشرات تدل على مسؤولية النظام السوري، الذي ينتج 80 بالمئة من مخدر "الكبتاغون" في العالم، وفق تقارير أممية.

وخلال السنوات الماضية، ضبطت العديد من دول العالم، في مقدمتها الأردن ودول الخليج العربي، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة النظام السوري، والمخبأة داخل فاكهة وخضراوات وأجبان، ومختلف المواد الغذائية وغير الغذائية.

ويعدّ النظام السوري وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً لحبوب "الكبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.