icon
التغطية الحية

الجيش الأردني يحبط عملية تهريب كبتاغون عبر "قذيفة بلاستيكية" قادمة من سوريا

2024.07.18 | 18:56 دمشق

آخر تحديث: 21.07.2024 | 09:57 دمشق

45747
الجيش الأردني يحبط عملية تهريب كبتاغون (موقع الجيش الأردني)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الجيش الأردني أحبط تهريب 3990 حبة كبتاغون مخدرة مخبأة داخل "قذيفة بلاستيكية" أطلقت من سوريا.
  • العملية تمت بواسطة جسم طائر رصدته قوات حرس الحدود في المنطقة العسكرية الشمالية، وتم إسقاطه وفق قواعد الاشتباك.
  • المضبوطات تم تحويلها إلى الجهات المختصة، في ظل تزايد محاولات التهريب والتسلل من سوريا إلى الأردن.

أحبط الجيش الأردني اليوم الخميس، عملية تهريب كمية من حبوب الكبتاغون المخدرة، كانت مخبأة داخل "قذيفة بلاستيكية" أطلقت من سوريا.

وقالت "القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي" في بيان على موقعها الرسمي: "أحبطت المنطقة العسكرية الشمالية اليوم الخميس، على إحدى واجهاتها وضمن منطقة مسؤوليتها، محاولة تهريب مواد مخدرة عن طريق جسم طائر (مقذوف) محمل بمادة الكبتاغون المخدرة قادمة من الأراضي السورية".

وأضافت أن "قوات حرس الحدود في المنطقة العسكرية الشمالية رصدت محاولة اجتياز جسم طائر الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، فجرى تطبيق قواعد الاشتباك، وتم إسقاطه داخل الأراضي الأردنية".

ولفت البيان إلى أن الجسم المرصود كان يحمل "4 أكياس من مواد مخدرة تحوي 3990 حبة كبتاغون وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".

وشهدت المملكة الأردنية خلال السنوات الماضية، مئات محاولات التسلل والتهريب عبر الحدود الشمالية مع سوريا؛ نتيجة الفوضى وتردي الأوضاع الأمنية فيها. وتنوعت أساليب وطرق تهريب المواد المخدرة والأسلحة، بين المركبات وسيارات الشحن والطائرات المسيرة، وغيرها من الطرق.

 تهريب المخدّرات من مناطق النظام السوري

يشار إلى أن الأردن والعراق والسعودية ودول الخليج العربي تعلن بشكل مستمر، عن ضبط شحنات مخدرات من دون ذكر المصدر إلا أن كل المؤشرات تدل على مسؤولية النظام السوري، الذي ينتج 80 بالمئة من مخدر "الكبتاغون" في العالم، وفق تقارير أممية.

وخلال السنوات الماضية، ضبطت العديد من دول العالم، في مقدمتها الأردن ودول الخليج العربي، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة النظام السوري، والمخبأة داخل فاكهة وخضراوات وأجبان، ومختلف المواد الغذائية وغير الغذائية.

ويعدّ النظام السوري وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً لحبوب "الكبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.