icon
التغطية الحية

الجامعة العربية تزيل حزب الله من قائمة الإرهاب وألمانيا تحاكم عنصرين

2024.06.29 | 10:21 دمشق

آخر تحديث: 29.06.2024 | 11:58 دمشق

محاكمة عنصرين من حزب الله في ألمانيا
محاكمة عنصرين من حزب الله في ألمانيا ـ NDR
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية عن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أن الجامعة العربية أزالت حزب الله اللبناني من قائمة الإرهاب، وذلك خلال زيارته إلى لبنان ولقائه عددا من المسؤولين على رأسهم نبيه بري رئيس مجلس النواب ومحمد رعد زعيم "كتلة الوفاء للمقاومة".

ونقلت الصحيفة عن الدبلوماسي المصري قوله، الجمعة، إن "الجامعة قررت رفع الوسم الإرهابي عن حزب الله، نظرا لما يلعبه الحزب من دور حاسم في السياسة الحالية ومستقبل لبنان".

وكان هذا أول لقاء بين زكي ورعد منذ عام 2016، عندما تم تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية من قبل الجامعة العربية، بمبادرة من المملكة العربية السعودية.

وبدأت قرارات تصنيف حزب الله عربيا بقرار صادر عن مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء 2 آذار 2016، وبيان اتهمت فيه دول مجلس التعاون الحزب "بتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، وإثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف".

وتم حينها إلقاء اللوم على حزب الله لتعزيز النفوذ الإيراني في جميع أنحاء الشرق الأوسط والتدخل في الشؤون الداخلية للعراق واليمن ولبنان وسوريا ودول الخليج العربي.

وفي حديثه مع الصحفيين في بيروت، أشار زكي إلى أن زيارته تهدف إلى التعبير عن تضامن المجتمع الإقليمي مع لبنان وشعبه نيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وأضاف زكي أن "التصعيد العسكري في الجنوب يشكل تحديا خطيرا للأمن والاستقرار ليس في لبنان فحسب، بل في منطقة الشرق الأوسط أيضا، خاصة إذا امتد الصراع".

وشدد الدبلوماسي على ضرورة التزام جميع الأطراف بالقرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي "لاحتواء الوضع". وبحسب زكي، فإن المجتمع الدولي "يجب أن يصر على إنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة، الأمر الذي سيوقف المواجهة في جنوبي لبنان".

وحث الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السياسيين اللبنانيين على وضع المصالح الوطنية فوق الطموحات الشخصية وانتخاب رئيس جديد ظل منصبه شاغرا خلال التسعة عشر شهرا الماضية في أقرب وقت ممكن.

ألمانيا تحاكم عنصرين من حزب الله

في الوقت نفسه، حكمت محكمة ألمانية على رجلين بالسجن عدة سنوات في أول محاكمة لأعضاء حزب الله اللبناني في ألمانيا.

وقالت القاضية بيترا ويندي-سبورز من المحكمة الإقليمية العليا الهانزية في هامبورغ، إنه "ثبت في المحكمة أن حزب الله منظمة إرهابية في الخارج بالمعنى الجنائي، وأن المتهمين عضوان في هذه المنظمة". وفق وكالة الصحافة الألمانية DPA.

وحكم على لبناني يبلغ من العمر 50 عاما بالسجن خمس سنوات ونصف، وعلى المتهم الثاني، وهو رجل ألماني من أصل لبناني يبلغ من العمر 56 عاما، بالسجن ثلاث سنوات، مع حقهم بالاستئناف.

وتم اعتقال المتهمين في 10 من أيار من العام الماضي. وكان الرجل البالغ من العمر 50 عامًا يظهر بانتظام كواعظ و"شيخ مسافر"، في بريمن ضمن جماعة "المصطفى"، والتي تم حظرها عام 2022.

ووفقا للمحكمة، فإن الرجل البالغ من العمر 56 عاما كان نشطا أيضا كموظف أجنبي في حزب الله. منذ عام 2009 كان عضوا ومن عام 2012 رئيسًا لجماعة المصطفى.

التوتر يتصاعد جنوبي لبنان

وتصاعدت حدّة التوترات بين حزب الله وإسرائيل في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعاً إقليمياً، وسط دعوات للتهدئة وتحذيرات دولية من السفر إلى لبنان.

ودعا وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، الجمعة، إلى الاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى لبنان التي أصدرتها بعض الدول بمواقف تضامن، وتكثيف الجهود والضغوط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها العسكرية.

وقال بوحبيب، في بيان اطلعت عليه وكالة الأناضول: "موضوع بيانات التحذير من السفر إلى لبنان الصادرة عن بعض الدول الشقيقة والصديقة، نتيجة ما تتعرض له البلاد من تهديدات إسرائيلية متواصلة".

وحذر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، من أن اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية ضد حماس في غزة إلى لبنان قد يكون "مروعاً"، في وقت تستمر عمليات القصف والمعارك في القطاع الفلسطيني.