icon
التغطية الحية

"التربية" تحرم 21 متفوقاً في بانياس من الالتحاق بالمدارس المخصصة لهم

2024.08.27 | 18:46 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2024 | 18:46 دمشق

مدارس
طلاب سوريون في الغوطة الشرقية قرب مدرسة في كفربطنا- أيلول 2018 (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • حرمان 21 طالباً متفوقاً في بانياس من الانضمام إلى مدرسة المتفوقين بسبب القدرة الاستيعابية المحدودة.
  •  الأهالي يناشدون وزارة التربية لإيجاد حلول وافتتاح صف إضافي لتحقيق تكافؤ الفرص.
  •  وزارة التربية تربط قبول الطلاب بالقدرة الاستيعابية، دون جهود ملموسة لحل المشكلة.

حرمت قوانين وزارة التربية في النظام السوري 21 طالباً متفوقاً في منطقة بانياس بريف طرطوس من الانضمام إلى مدرسة المتفوقين المخصصة لهم.

وجاء حرمان الطلاب بسبب القدرة الاستيعابية المحدودة لمدرسة "جلال خدام للمتفوقين" التي يرغبون في الالتحاق بها، وفقاً لتلفزيون "الخبر" المقرّب من النظام السوري.

وناشد أهالي الطلاب، اليوم الثلاثاء، وزارة التربية في حكومة النظام والمسؤولين في المحافظة لإيجاد حلول لهم وعدم حرمانهم من الالتحاق بالمدرسة.

وقال أحد الأهالي إن منطقتي بانياس والقدموس وريفهما تخدمهما مدرسة واحدة فقط للمتفوقين في بانياس، رغم امتدادهما الجغرافي الواسع، حيث بلغ العدد الإجمالي للناجحين في الاختبار 111 طالبًا وطالبة، في حين تم قبول 90 طالبًا فقط.

وأضاف أن الفروقات بين المقبولين والـ 21 طالباً المتبقين تكاد لا تُذكر، وأن المدرسة حديثة البناء ويمكنها استيعاب عدد أكبر. وتساءل: "طرطوس المدينة وحدها لديها مدرستان للمتفوقين، واستوعبت ثانوية المتفوقين الأولى وحدها هذا العام 120 طالباً وطالبةً".

وطالب الأهالي بافتتاح صف إضافي لإتاحة الفرصة لأبنائهم للانضمام إلى المدرسة من منطلق تكافؤ الفرص، وتحقيق حلم هؤلاء الطلاب المتفوقين بإكمال دراستهم في مدارس مخصصة لهم، وهو ما بذلوا من أجله جهداً كبيراً.

كيف رد المسؤولون؟

قالت مديرة الإشراف التربوي في وزارة التربية، إيناس ميا، إن القبول يتم وفق الطاقة الاستيعابية للمدارس، بناءً على ما يوافيهم به مديريات التربية بكتاب رسمي خطي.

وأضافت أن الحل يتمثل في وصول توجيه من مديرية التربية في طرطوس بتوفر قاعة صفية لاستيعاب هؤلاء الـ 21 طالباً وطالبةً في المدرسة، مشيرة إلى أنه لم تكن هناك أي جهود أو مساعٍ ملموسة من قبل الوزارة لحل هذه المشكلة.

واعتبر مدير تربية طرطوس أن المدرسة لا يمكنها استيعاب عدد أكبر من الطلاب، وأن وجود طلاب متفوقين في المدارس العادية مهم للحفاظ على التنافسية بين الطلاب.

تربية النظام تصدر نتائج اختبار القبول للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين

وأمس، أصدرت وزارة التربية في النظام نتائج اختبار القبول للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين في الصفين السابع الأساسي والأول الثانوي.

وقالت الوزارة إن قبول الطلاب سيتم وفق القدرة الاستيعابية المخصصة لكل مدرسة، وحسب تسلسل ترتيب درجات نجاح الطلاب في اختبار القبول.

وكان أكثر من 18 ألفاً و500 تلميذ وطالب قد تقدموا في 18 من آب الجاري إلى اختبارات القبول في مدارس المتفوقين، موزعين على 163 مركزاً امتحانياً في مختلف المحافظات.