icon
التغطية الحية

"التربية السورية" تلزم طالب المدرسة الخاصة بدفع ضعف ثمن الكتب.. لماذا؟

2024.07.18 | 21:56 دمشق

آخر تحديث: 21.07.2024 | 10:02 دمشق

678678
كتب مدرسية سورية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أهالي طلاب المدارس الخاصة في سوريا يشتكون من إلزامهم بدفع ثمن نسختين من الكتب المدرسية، رغم حصولهم على نسخة واحدة فقط.
  • إدارات المدارس الخاصة تطلب من الطلاب دفع ثمن نسخة لهم وأخرى لطالب في المدارس الحكومية.
  • مدير المطبوعات والكتب المدرسية، يؤكد أن السياسة تهدف لتغطية نفقات طباعة الكتب برفع أسعارها للمدارس الخاصة.
  • الحكومة توزع كتب التعليم الأساسي مجانًا، بينما تباع كتب المرحلة الثانوية لتغطية ارتفاع تكاليف الطباعة والورق.

يتساءل بعض أهالي الطلاب المسجلين في المدارس الخاصة، عن سبب إلزامهم بدفع ضعف ثمن الكتب المدرسية من قبل "وزارة التربية" في حكومة النظام السوري، مقابل حصول أبنائهم على نسخة واحدة من تلك الكتب.

وكشف موقع "أثر برس" المقرب من النظام، عن عدة شكاوى وردت من أهالي طلاب في المدارس الخاصة، بسبب تقاضي الأخيرة ثمن نسختين من الكتب "فإذا كان سعر نسخة الكتب 120 ألف ليرة على سبيل المثال، يجب علينا دفع 240 ألفاً مقابل حصولنا على نسخة واحدة".

ولدى سؤال الأهالي إدارة تلك المدارس، جاء الرد بأنه "على الطالب المسجل لدى المـدارس الخاصة أن يدفع ثمن نسخته وثمن نسخة أخرى لطالب يدرس في المـدارس الحكومية".

"المدارس الخاصة قادرة على تغطية النفقات"!

مدير المطبوعات والكتب المدرسية في "وزارة التربية" فهمي الأكحل، علّق بدوره على الشكوى قائلاً: "في وقت سابق صدر قرار يقضي برفع أسعار الكتب المدرسية للمدارس الخاصة والمدارس الافتراضية ومدارس المنظمات الدولية بنسبة 100 بالمئة، وبذلك يدفع الطالب المسجل في المدارس الخاصة ثمن نسخة إضافية".

وأضاف في حديث للموقع نفسه: "السبب في ذلك يعود إلى أن المدارس الخاصة قادرة على تغطية نفقاتها من خلال الأقساط، فثمن النسخة الثانية يعود لدخل المؤسسة التي تغطي نفقات طباعة الكتاب المدرسي"، على حد زعمه.

وكانت المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية قد اعتمدت في وقت سابق، أسعاراً جديدة لبيع الكتب بما يعادل كلفة طباعتها للعام الدراسي 2024-2025 بناءً على قرار من "رئاسة مجلس الوزراء".

وأوضح الأكحل أن "كتب التعليم الأساسي من الصف الأول الأساسي وحتى التاسع ما زالت توزع مجاناً أما بيع الكتب فيتم للمرحلة الثانوية فقط، العاشر والحادي عشر والبكالوريا، بكافة فروعها علمي أدبي مهني تجاري صناعي".

وبين أن رفع سعر الكتاب "يأتي بسبب ارتفاع سعر الورق وكلفة الطباعة؛ وكل كـتب المرحلة الثانوية ارتفعت بحسب سعر وكلفة وعدد صفحات الكتاب، وبحسب قرار رئاسة مجلس الوزراء فإن كلفة كل صفحة كتاب 90 ليرة، متضمنة أجور الطباعة ثمن الورق والكرتون لكافة كتب التعليم العام ورياض الأطفال على أن يتم تقريب السعر للمئة"، بحسب ما نقل المصدر.