icon
التغطية الحية

"التربية السورية": امتحان مؤتمت لمادتين أو أكثر لطلاب الثانوية

2024.09.26 | 13:14 دمشق

آخر تحديث: 26.09.2024 | 13:27 دمشق

وزارة التربية السورية
وزير التربية في حكومة النظام: الامتحانات المؤتمتة ستحقق العدالة لطلاب الثانوية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • سيتم تطبيق الامتحانات المؤتمتة في مادتين أو أكثر لطلاب الشهادة الثانوية خلال الفصل الدراسي الأول.
  • تسعى الوزارة لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب من خلال اعتماد نظام الامتحانات المؤتمتة.
  • يهدف تطوير التعليم المهني إلى تخريج كوادر جيدة ومدربة، بالتعاون مع الجامعات لتبادل الخبرات.
  • تمت مناقشة أهمية مقياسي الميول المهنية والذكاءات المتعددة لتحديد مسارات الطلاب المستقبلية.

أكدت وزارة التربية في حكومة النظام السوري أنه سيتم تطبيق الامتحانات المؤتمتة في مادتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الثانوية العامة، بهدف تدريبهم وتعزيز مهاراتهم.

وأوضح وزير التربية محمد المارديني خلال اجتماع مركز القياس والتقويم التربوي أن الوزارة تعمل وفق خطة منظمة لاعتماد هذا النظام لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب، مع تعميم القالب الامتحاني الخاص بكل مادة.

من جانبه، تحدث مدير مركز القياس والتقويم التربوي، رمضان درويش، عن تدريب الموجهين والمدرسين على بناء الاختبارات المؤتمتة، إضافة إلى دراسة تحليلية لنتائج الطلاب المتفوقين في الشهادة الثانوية العام الماضي.

طلاب الثانوية: مشكلات بالجملة

يواجه طلاب المرحلة الثانوية في مدارس النظام، مشكلات لا حل لها حتى الآن بل تتفاقم، أبرزها نقص البنية التحتية التعليمية، حيث تعاني العديد من المدارس الاكتظاظ في الفصول الدراسية، ما يؤثر على جودة التعليم والتفاعل بين الطلاب والمعلمين، كما أن نقص الكتب والمعدات التعليمية الحديثة يزيد من تحديات العملية التعليمية.

بالإضافة إلى ذلك، يشكو العديد من الطلاب من صعوبة المناهج الدراسية وافتقارها للتطبيق العملي، مما يجعلها بعيدة عن احتياجاتهم في سوق العمل، ناهيك عن ضعف الخدمات الأساسية كالكهرباء والإنترنت، وليس آخرها ضغوطاً نفسية بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد، مما يدفع البعض للعمل بجانب الدراسة لدعم أسرهم.