icon
التغطية الحية

البدء بتبديل لوحات السيارات في سوريا.. هل ستُباع اللوحات الذهبية بمزاد علني؟

2024.09.24 | 10:03 دمشق

آخر تحديث: 24.09.2024 | 11:31 دمشق

نموذج لوحة سيارة انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي
البدء بتبديل لوحات السيارات في سوريا.. هل ستُباع اللوحات الذهبية بمزاد علني؟
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • استبدال لوحات المركبات في سوريا يبدأ الشهر المقبل من دمشق وريفها مع 16 نموذجاً جديداً.
  • اللوحات الجديدة لن تكون مرتبطة بمحافظات معينة، لتسهيل المعاملات.
  • تضم اللوحات "باركود" يتيح الوصول إلى بيانات المركبة إلكترونياً.
  • مقترح لتعديل قانون السير يسمح ببيع اللوحات المميزة عبر مزاد.

أعلنت وزارة النقل في حكومة النظام السوري عن بدء استبدال لوحات المركبات في جميع أنحاء البلاد اعتباراً من الشهر المقبل، وطرحت 16 نموذجاً جديداً مخصصة لكل فئة من المركبات.

وأوضحت الوزارة أن اللوحات الجديدة ستتبع نظاماً موحداً على مستوى البلاد، بحيث لا يتم ربطها بمحافظات محددة، مما يسهل على المواطنين إجراء معاملات مركباتهم في أي مديرية نقل، دون الحاجة للتعامل مع مكاتب المحافظات المختلفة.

وأكد مدير النقل الطرقي، سامي سليمان، لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن اللوحات الجديدة ستسهم في تحسين جودة الخدمات وضبط المعاملات، مشيراً إلى أن كل لوحة ستحتوي على "باركود" يسمح بالوصول إلى بيانات المركبة إلكترونياً. وأوضح سليمان أنه تم تقديم مقترح لتعديل قانون السير، بهدف السماح ببيع اللوحات "الذهبية" المميزة من خلال مزادات علنية.

وحول هذه اللوحات المميزة، أوضح سليمان أنه سيتمكن المواطنون من طلب أرقام خاصة، مثل تاريخ ميلادهم أو رقم هاتفهم، مقابل رسوم إضافية.

متى سيبدأ تطبيق النظام الجديد للوحات؟

وسيبدأ تطبيق النظام الجديد للوحات في محافظتي دمشق وريف دمشق اعتباراً من 1/10/2024، على أن يتم استكماله في باقي المحافظات بشكل تدريجي. كما أكدت الوزارة أن اللوحات القديمة تعود إلى عام 1996، ولم تعد تلبي الزيادة في أعداد المركبات والتنوع الرقمي المطلوب، وحددت الوزارة سعر اللوحة بـ125 ألف ليرة.

من جانبه، أشار المدير العام للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، ممدوح العلان، إلى أن اللوحات الجديدة مصممة وفقاً لأعلى المواصفات العالمية، وتتميز بعلامات أمنية دقيقة لمكافحة التزوير. وأضاف أن الإنتاج المستمر للوحات سيغطي احتياجات السوق على مدى السنوات القادمة.